أخبار - 2023.03.22

الطيب البكوش: قضية مقر النداء (الحلقة السابعة عشر)

الطيب البكوش: قضية مقر النداء (الحلقة السابعة عشر)

اختيار المقر الذي يضم الحركة الجديدة عرف مراحل وتطورات عديدة:

في البداية وقبل الإعلان الرسمي عن بعث الحركة، زارني محمد كمال مرجان مؤسس حزب المبادرة الذي شارك به في انتخابات المجلس التأسيسي، وأعلمني أنه اقترح على الباجي قايد السبسي أن يسلمه كامل حزبه ويتخلى عنه. واعتبرته إعلاما فحسب لأنني لم أعلم به من الباجي ولا أوافق عليه.

وبعد التأسيس الرسمي لم يكن في الإمكان مواصلة العمل في مكتبي فتم كراء شقة لا تبعد كثيرا عن مكتب الباجي قايد السبسي وتكونت فيه نواة إدارة. وبدأت الوفود تزورونا للانخراط في الحركة.

وذات يوم زارني رجل أعمال لأول مرة، جاء بنية الاشتراك، وما إن دخل ونظر في أرجاء المكتب، حتى بادر بالقول : "هذا مكتبك؟" فقلت: "هذا هو مكتبي المتواضع" قال: "إنه لا يليق بمن كان مثلك، وإن شئت فإني أضع على ذمتك مكتبا لائقا يضم عدة غرف" ودعاني لزيارته للاطلاع عليه في المنطقة الصناعية بالشرقية، فأعجبني لسعته، وهو في الطابق الثاني يمسح حوالي مئة متر مربع. فسألته عن ثمن الكراء، فأجابني: هذا كراؤه هدية مني، ولكن إن شئت كراء فضاء للاجتماعات في الطابق الأول يتسع للمئات، وكان من قبل مخبرا للتحاليل، ويمكن أن أنزل بثمن الكراء إلى النصف لكم، فقبلت العرضين.

في الأثناء قال لي الباجي قايد السبسي: إن فوزي اللومي (الذي تقدم لانتخابات التأسيسي باسم الحزب الذي كوّنه ولم ينجح) قد عرض عليّ تسليمنا مقر حزبه وحتى اسمه وحسابه الجاري بما فيه من رصيد، فقلت له: لا نبني حزبا جديدا على أنقاض حزب آخر فاشل. لكن الباجي قبِل أخذ المقر وطلب مني زيارته. ولما دخلته قيل لي إن مكتب الرئيس بصدد التجهيز في الطابق السفلي، وأن مكتب الأمين العام في الطابق الأعلى. لم أشعر بارتياح حين زرته، لأنه كان مكتب صاحب الحزب رجل الاعمال فوزي اللومي الذي قرر الالتحاق بالنداء، فتركته لأعضاء مكتب النداء، يجتمعون فيه وألتقي بهم فيه أحيانا إلى أن حل الباجي قايد السبسي بمكتبه الجديد. وكان المدير التنفيذي رضا بالحاج قد اكترى مقرا في قلب العاصمة تونس. وهكذا أصبح للنداء ثلاثة مقرات.

وذات يوم خاطبني الباجي بالهاتف، وكان منفعلا، وقال: إني لا أستطيع أن أعمل في مثل هذه الظروف بقيادة مفرقة على ثلاثة مقرات متباعدة. فقلت له: "لا يمكن أن نجتمع إلا في مقر جديد موحّد يجمعنا".

بعد مدة لم تطل، أعلمني بأنه تم كراء مقر رسمي في منطقة البحيرة، فانتقلنا جميعا إليه وتركت مكتبي لفريق البحث وإعداد الدراسات وبرنامج "حركة النداء".

وهكذا أصبحتُ أدخل يوميا مكتب الرئيس الباجي دون استئذان وأحضر لقاءاته الهامة للمشاركة في النقاش. ويحدث أن يزورني هو في مكتبي في مسألة عاجلة.

الطيب البكوش

قراءة المزيد

الطيب البكوش: الحكومة الأولى الانتقاليّة والمجلس الوزاري الأول، جانفي 2011 (الحلقة الثانية)

الطيب البكوش في ورقات جديدة من مذكراته: بين وزارتي التربية والخارجية (الحلقة الأولى)

الطيب البكوش: موقف الاتحاد العام التونسي للشغل من الحكومة الانتقاليّة (جانفي 2011) (الحلقة الثالثة)

الطيب البكوش: بين لجنة الإصلاح السياسي وهيأة حماية الثورة (الحلقة الرّابعة)

الطيب البكوش: استغلال الثورة لبث الفوضى (الحلقة الخامسة)

الطيب البكوش: مباشرة مسؤولياتي في وزارة التربية (الحلقة السادسة)

الطيب البكوش - جانفي 2011: عقد ندوة صحفية بمقر وزارة التربية (الحلقة السّابعة)

الطيب البكوش: قضية مديري المعاهد الثانوية (الحلقة الثّامنة)

الطيب البكوش: قضية النقاب في المؤسّسات التربوية خلال إشرافي على وزارة التربية (الحلقة التّاسعة)

الطيب البكوش: قضية الكاباس وقضايا الانتدابات في التعليم الثانوي (الحلقة العاشرة)

الطيب البكوش: بذل مجهود لتقريب الأزواج في قطاع التعليم وحل إشكاليات المناطق الأثرية في قرطاج وسيدي بوسعيد (الحلقة الحادية عشر)

الطيب البكوش: اتخذت قرارات هامّة لصالح قطاع التعليم عند إشرافي على وزارة التربية بعد الثورة (الحلقة الثّانية عشر)

الطيب البكوش: قرارات مختلفة ومواقف مبدئية (الحلقة الثّالثة عشر)

الطيب البكوش: التنسيق بين وزارة التربية والوزارات الأخرى (الحلقة الرابعة عشر)

الطيب البكوش: هكذا كانت الفكرة الأوليّة لتأسيس حركة نداء تونس (الحلقة الخامسة عشر)

الطيب البكوش: لقاءات ومشاورات لتأسيس حركة نداء تونس (الحلقة السادسة عشر)


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.