أخبار - 2023.03.15

الطيب البكوش: التنسيق بين وزارة التربية والوزارات الأخرى (الحلقة الرابعة عشر)

الطيب البكوش: التنسيق بين وزارة التربية والوزارات الأخرى

عندما قرر مجلس الوزراء اصدار العفو التشريعي العام وإرجاع المفصولين عن عملهم إلى مراكزهم الأصلية، تم الاتفاق على أن تسلم وزارة العدل التي يشرف عليها العميد لزهر القروي الشابي وثيقة العفو التي يستظهر بها المستفيد لرجوعه إلى العمل. ولا شك أن بعض من طالت بطالتهم، ولا سيما في ميدان التعليم، أصبحوا في حاجة إلى إعادة تأهيل. لذلك واعتبارا أنه لا يمكن حرمان البعض من ثمرة العفو، اتخذنا قرار إحداث برنامج تأهيل مواز لواجبات العمل. واعتبارا أن حكومة 2011 الانتقالية محدودة ببضعة أشهر، فإن هذا البرنامج في حاجة إلى مواصلته من قبل الحكومات الموالية، وهو ما لا علم لي بمدى اقتناعها به أو بتطبيقه على الوجه الأمثل.

ولقد كثر الحديث في عهد الترويكا عن أفواج ممن دخلوا مجال التعليم أو الإدارة وحتى الصحة بشهادات جامعية «مضروبة» أي مزيّفة وهو ما يقتضي بحثا قضائيا نزيها للبت في مثل هذه الجرائم المقترفة في حق الشعب ودولته.

مسائل خلافية تناولتها بعض المجالس الوزارية

حل حزب التجمع

من المسائل التي تناولتها مجالس وزارية انعقدت خلال هذه الفترة، موضوع حل حزب التجمع. الذين عارضوا الحلّ لم يكونوا بالضرورة تجمعيين. فشخصيا كنت أرى أن لا جدوى من ذلك، فمجرد ُسحب الامتيازات العديدة التي يتمتع بها من غير وجه حق يجعل منه حزبا عاديا مثل سائر الأحزاب. ولمن بقي فيه من منخرطين الحق في التصرف بما في ذلك تغيير الاسم كما حدث عديد المراتخلال عقود ناهزت القرن من الزمان.

قضية تسليم البغدادي المحمودي

تناول مجلس وزاري مضيق هذه المسألة. واعترض بعض الوزراء الذين يدركون من منظور حقوق الإنسان، حق اللجوء بما في ذلك اللجوء السياسي. وباعتبار علاقات المنظمات الحقوقية التي انتميت إليها بالمنظمة الأممية للاجئين، فقد اعترضت بشدة على تسليمه خاصة أنه كان عابرا بتونس في اتجاه الجزائر. ولذلك ارتأى الرئيس المؤقت فؤاد المبزع أن يحتفظ بقرار التسليم ويتركه للحكومة الجديدة التي لم تتردد في تسليمه للتنظيم الإخواني الليبي، وهو تسليم كثر اللغط حول مقابله وملابساته.

التقارير اليومية عن الوضع بالمؤسسات التربوية

كنت أطلع يوميا على وضع المؤسسات التربوية في جميع الجهات من خلال تقارير تتقاطع من جهات متعددة من أهمها دون ترتيب تفاضلي:

ما تورده وسائل الإعلام وأطلع عليه من خلال العرض الصحافي اليومي،

ما يصلني من المندوبيات الجهوية يوميا،

ما يمدني به وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي مستخلصا خاصا بالتربية من تقارير الاستخبارات العسكرية،

ما يمدني به يوميا وزير الداخلية الحبيب الصيد بما في ذلك شكاوى المواطنين التي ترسل إلى وزارة الداخلية،

ما يصلني من رسائل مواطنين موجهة إليّ شخصيا.

كل ذلك، يمكنني من المقارنة واستخلاص المعلومات الصحيحة واتخاذ القرار المناسب وإعطاء التعليمات بالتدخل والتنفيذ.
هذا الجهد اليومي الذي يضاف إلى اللقاءات بجميع الأسلاك والنقابات والعمل الحكومي، يفرض علي التواجد كامل اليوم دون انقطاع ودون غداء، باستثناء القهوة والمشروبات على عين المكان.

نماذج من إحداثات وزارة التربية

باقتراح من وزير التربية، تم إصدار المرسوم عدد 4 المتعلق بإحداث "المركز الوطني للتكنولوجيا في التربية" وهو مؤسسة عمومية ذات صبغة إدارية تتمتع بالشخصية القانونية والاستقلال المالي تخضع لإشراف وزارة التربية. ويتولى المركز تطوير وإدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في منظومة التربية بما يقدم من خدمات في مجال اختصاصه وما يساهم به في تنمية قدرات الموارد البشرية لقطاع التربية، فضلا عما يقوم به من دراسات وتحاليل ضرورية لتجويد أداء منظومة التربية، وعما ينظمه من تظاهرات وورشات علمية وبيداغوجية في المجال.

إعداد ميزانية 2012

رغم قرب انتهاء مهمة الحكومة الانتقالية التي لم يتبق لها إلا أسابيع قليلة، فقد قررت الحكومة خلال شهر نوفمبر 2011 إعداد مشروع ميزانية الدولة لسنة 2012، وهو يرتكز على رصد الاعتمادات الضرورية لتجسيم الأولويات التي يفرضها الوضع الاجتماعي والاقتصادي من أمن وتشغيل وتنمية جهوية، وكذلك على دعم الأنشطة الاقتصادية التي تأثرت خلال 2011 من جراء الاضطرابات لدفع الاستثمار وتسريع نسق النمو وخلق مواطن شغل إضافية.

وهو يتضمن ثلاثة أجزاء وهي:

توازن ميزانية الدولة لسنتين 2011 – 2012،

موارد ميزانية الدولة من الجباية والقروض،

نفقات ميزانية الدولة، تصرفا وأجورا.

وبالإضافة إلى الميزانية، تناول المجلس الوزاري ليوم 5 نوفمبر 2011، بالنظر في مشروع مرسوم يتعلق بضبط إجراءات وصيغ التعويض لفائدة الأشخاص المنتفعين بالعفو العام أو أولي الحق منهم.

تطوير الشراكات

1- إمضاء اتفاقية شراكة وتعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان، وهو منظمة غير حكومية إقليمية، سبق أن ترأست مجلسه العلمي في التسعينات ثم ترأست مجلس إدارته فيما بين 1998 و2010 قبل أن أصبح رئيسا شرفيا له منذ 2011.
والغاية الأساسية من هذه الشراكة هي تنمية نشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة في البرامج والحياة المدرسية، وهي شراكة متواصلة إلى اليوم.

2- إمضاء اتفاقية شراكة مع منظمة الكشافة التونسية، قصد إثراء الحياة المدرسية بتنويع الأنشطة الثقافية والترفيهية للتلميذ وتوسيع مجالاتها، بتفتح المؤسسات التربوية على محيطها وخاصة الجمعيات والمنظمات وسائر مكونات المجتمع المدني الناشطة في المجال التربوي.

3- بمبادرة من الدكتورة إلهام الميلي، الطبيبة بقسم طب العيون بمستشفى شارل نيكول بتونس، تم الاتفاق على القيام بحملة تطوعية لتقصيّ الأمراض لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الأساسي بجهة مجاز الباب الريفية من ولاية باجة. وقد تولت الدكتورة ميلي تنسيق فريق طبي مختص متطوع خلال مفتتح السنة الدراسية 2011 – 2012.

وقد راسلت وزارة التربية في هذا الشأن وزارة الصحة قصد تنسيق المشروع بين المندوبيات الجهوية للوزارتين. وكان اختيار منطقة مجاز الباب بولاية باجة  بمبادرة من الدكتورة هند قلال المختصة في أمراض المناطق الريفية، باعتبارها تشتغل بهذه الجهة.
وقد تشكل الفريق الطبي على النحو التالي :

د. إلهام الميلي، أستاذة مبرزة في طب العيون بمستشفى شارل نيكول بتونس.
د. أنياس حمزاوي، رئيسة قسم الأمراض الصدرية بأريانة.
د. بسمة محفوظي، مختصة في طب الأطفال بمركز علي طراد الخاص بالأمراض الجلدية.
د. هند القلال، المختصة في طب العيون بمجاز الباب.

والغاية هي تشخيص الأمراض والعاهات عند الأطفال ومعالجتها قبل أن تستفحل وتؤثر سلبا على حياتهم المدرسية.

الطيب البكوش

قراءة المزيد

الطيب البكوش: الحكومة الأولى الانتقاليّة والمجلس الوزاري الأول، جانفي 2011 (الحلقة الثانية)

الطيب البكوش في ورقات جديدة من مذكراته: بين وزارتي التربية والخارجية (الحلقة الأولى)

الطيب البكوش: موقف الاتحاد العام التونسي للشغل من الحكومة الانتقاليّة (جانفي 2011) (الحلقة الثالثة)

الطيب البكوش: بين لجنة الإصلاح السياسي وهيأة حماية الثورة (الحلقة الرّابعة)

الطيب البكوش: استغلال الثورة لبث الفوضى (الحلقة الخامسة)

الطيب البكوش: مباشرة مسؤولياتي في وزارة التربية (الحلقة السادسة)

الطيب البكوش - جانفي 2011: عقد ندوة صحفية بمقر وزارة التربية (الحلقة السّابعة)

الطيب البكوش: قضية مديري المعاهد الثانوية (الحلقة الثّامنة)

الطيب البكوش: قضية النقاب في المؤسّسات التربوية خلال إشرافي على وزارة التربية (الحلقة التّاسعة)

الطيب البكوش: قضية الكاباس وقضايا الانتدابات في التعليم الثانوي (الحلقة العاشرة)

الطيب البكوش: بذل مجهود لتقريب الأزواج في قطاع التعليم وحل إشكاليات المناطق الأثرية في قرطاج وسيدي بوسعيد (الحلقة الحادية عشر)

الطيب البكوش: اتخذت قرارات هامّة لصالح قطاع التعليم عند إشرافي على وزارة التربية بعد الثورة (الحلقة الثّانية عشر)

الطيب البكوش: قرارات مختلفة ومواقف مبدئية (الحلقة الثّالثة عشر)

الطيب البكوش: التنسيق بين وزارة التربية والوزارات الأخرى (الحلقة الرابعة عشر)


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.