أخبار - 2023.03.20

الطيب البكوش: لقاءات ومشاورات لتأسيس حركة نداء تونس (الحلقة السادسة عشر)

الطيب البكوش: لقاءات ومشاورات لتأسيس حركة نداء تونس

انتشر خبر هذه المبادرات بشكل جعل كثيرا من الناس يوجهون لي الدعوة للقاءات خاصة تضم بضع عشرات من المهتمين بالشأن العام، حضر بعضها معي الإعلامي عمر صحابو الذي كان في البداية متحمسا للمشروع.

ولاحظت أن جل الحاضرين إما من المستقلين الذين لم ينتموا إلى أي حزب، أو من الذين خاب ظنهم في حزبهم بعد أن تحالف مع الإخوان مثل حزب المؤتمر من أجل الجمهورية وحزب التكتل.

خلال الأشهر الثلاثة التي تمت فيها هذه المشاورات لاحظت تكرر الاقتراح التالي : "إذا أنشأت أنت والباجي قايد السبسي حزبا فنحن مستعدون للانخراط فيه"،فتبين لي من ذلك أن ثمة رغبة في بعث حزب مختلف عما يوجد في الساحة.

حدثان آخران أقنعاني شيئا فشيئا بفكرة حزب جديد يُجمّع، هما بيانُ 26 جانفي 2012 الذي أرسله إليّ الباجي قايد السبسي لإبداء رأيي فيه، وتجمّعُ "نداء الوطن" بجهة المنستير يوم 24 مارس 2012، نظمته الجمعية التونسية للفكر البورقيبي، ترأسه الباجي قايد السبسي وضم عديدَ الأحزاب من غير الترويكا، ويُعدّ الحضور بالآلاف غصت بهم القاعة المغطاة. ولعل تنظيم هذا الاجتماع الضخم كان تجسيما لبيان 26 جانفي 2012 الذي صدر بإمضاء الباجي قايد السبسي حول الوضع السياسي في تونس والمخاطر المحدقة به نتيجة تنكُّر المجلس التأسيسي لما التزم به وهو الدستور والانتخابات.

بدايات بناء حركة نداء تونس

عندما تم الاتفاق على بعث حركة جديدة تناقشنا في الاسم واقترحتُ لها اسم "حركة نداء تونس" قياسا على تجمع "نداء الوطن"، وتعددت اللقاءات مع الباجي قايد السبسي في مكتب المحاماة الذي يشتغل فيه مع أخيه المحامي في شارع آلان سافاري قرب ساحة باستور. وقد تم الاتفاق النهائي على اسم الحركة يوم 29 ماي 2012 بمكتب الباجي قايد السبسي. ومما زادني اقتناعا بضرورة القيام بعمل سياسي، ظاهرة العنف التي بدأت تظهر بتغول الحركة الإخوانية وإحساسها بالغلبة والتمكّن، فبدأت بتنظيم هجومات على مقرات الاتحاد العام التونسي الذي رد الفعل بتنظيم مسيرة احتجاجية ضخمة شاركتُ فيها يوم 25 فيفري 2012. والشعارات التي رُفعت شملت التنديد بالعنف السياسي، وكذلك باحتضان الترويكا لمؤتمر "أصدقاء سوريا" الذي دعا له منصف المرزوقي وحكومة الترويكا، وفتحت الباب لتجنيد الشباب وإرسالهم إلى سوريا معتبرين إياه جهادا ضد النظام السوري ومعاضدة للحركة الإخوانية السورية، حتى أصبحت تونس في طليعة البلدان المصدرة للإرهاب باسم الجهاد. وقد اتخذ التصعيد الإخواني أشكالا أخرى، منها أحداث كلية الآداب بمنوبة إثر استبدال العلم الوطني التونسي بعلم أسود.
في هذا الخضم، ظهرت محاولات توحيد بعض الأحزاب مثل المسار والجمهوري، لكنها لم تفلح.

وقد تم رسميا الإعلان عن بعث حركة "نداء تونس" يوم 16 جوان 2012، بقصر المؤتمرات بتونس، افتتحتُه بكلمة قصيرة وأحلتُ الكلمة إلى الباجي قايد السبسي الذي ألقى خطابا هاما، غادر إثره القاعة وأوكل إليّ مهمة الندوة الصحفية التي تلت على عين المكان.

بعد ذلك، تكوّن فريق تأسيس يضم معي رضا بالحاج ولزهر العكرمي ومحسن مرزوق وبوجمعة الرميلي لتجسيم الحركة فكريا وتنظيميا وتعددت لذلك الاجتماعات في مكتبي الخاص بحدائق المنزه 2 بالعاصمة تونس، وكنا نجتمع أحيانا في مكتب الباجي قايد السبسي للتشاور.

وفي أحد الاجتماعات في مكتبي اقترحت تحديد بعض المسؤوليات الأساسية مقترحا رئاسة الحركة للباجي قايد السبسي، واضطررت للتغيب لحظات، عندما عدت إلى الاجتماع، وجدتهم قد اتفقوا على إسنادي مسؤولية الأمانة العامة وإسناد الإدارة التنفيذية لرضا بالحاج والإعلام للزهر العكرمي والتكوين لمحسن مرزوق، والناطق الرسمي لبوجمعة الرميلي.

قراءة المزيد

الطيب البكوش: الحكومة الأولى الانتقاليّة والمجلس الوزاري الأول، جانفي 2011 (الحلقة الثانية)

الطيب البكوش في ورقات جديدة من مذكراته: بين وزارتي التربية والخارجية (الحلقة الأولى)

الطيب البكوش: موقف الاتحاد العام التونسي للشغل من الحكومة الانتقاليّة (جانفي 2011) (الحلقة الثالثة)

الطيب البكوش: بين لجنة الإصلاح السياسي وهيأة حماية الثورة (الحلقة الرّابعة)

الطيب البكوش: استغلال الثورة لبث الفوضى (الحلقة الخامسة)

الطيب البكوش: مباشرة مسؤولياتي في وزارة التربية (الحلقة السادسة)

الطيب البكوش - جانفي 2011: عقد ندوة صحفية بمقر وزارة التربية (الحلقة السّابعة)

الطيب البكوش: قضية مديري المعاهد الثانوية (الحلقة الثّامنة)

الطيب البكوش: قضية النقاب في المؤسّسات التربوية خلال إشرافي على وزارة التربية (الحلقة التّاسعة)

الطيب البكوش: قضية الكاباس وقضايا الانتدابات في التعليم الثانوي (الحلقة العاشرة)

الطيب البكوش: بذل مجهود لتقريب الأزواج في قطاع التعليم وحل إشكاليات المناطق الأثرية في قرطاج وسيدي بوسعيد (الحلقة الحادية عشر)

الطيب البكوش: اتخذت قرارات هامّة لصالح قطاع التعليم عند إشرافي على وزارة التربية بعد الثورة (الحلقة الثّانية عشر)

الطيب البكوش: قرارات مختلفة ومواقف مبدئية (الحلقة الثّالثة عشر)

الطيب البكوش: التنسيق بين وزارة التربية والوزارات الأخرى (الحلقة الرابعة عشر)

الطيب البكوش: هكذا كانت الفكرة الأوليّة لتأسيس حركة نداء تونس (الحلقة الخامسة عشر)



 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.