أخبار - 2021.11.02

من يكون الدكتور بلال الجموسي مرشح الجمهورية التونسية لخطة مدير مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات 2023-2026

الدكتور بلال الجموسي مرشح الجمهورية التونسية لخطة مدير مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات 2023-2026

الجنسية: تونسية

تاريخ ومكان الولادة: 7 أفريل 1967، صفاقس – الجمهورية التونسية

الحالة المدنية: متزوج وأب  لثلاثة أبناء

اللغات: فصيح في اللغات  العربية,  الإنجليزية, و الفرنسية. أساسي في اللغات  الاسبانية والالمانية 

المؤهلات العلمية: شهادة الدكتوراه والهندسة في علوم الكمبيوتر، تخصص شبكات الاتصال، متخرج من جامعة ولاية بنسلفانيا، الولايات المتحدة الامريكية (دكتوراه 95 ، MS 92 ، BS 89)

الاختراعات:  حائز على 23 براءة اختراع أمريكية في البيانات والشبكات الضوئية والشبكات الراديوية وجودة الخدمة
التكريم: عضو متميز في فريق العمل الفني بشركة نورتل نتوركس. جائزة العمل الجماعي من نورتل ، مهندس محترف في أونتاريو عضو أول في IEEE (معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية)

الممسار الممهني

• من سنة 2010 إلى الآن: رئيس قسم لجان الدراسات، مكتب تقييس الاتصالات، الاتحاد الدولي للاتصالات، جنيف، سويسرا

• من سنة 1999 إلى سنة 2009: مدير المعايير في نورتل، بيليريكا ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية
• من سنة 1994 إلى سنة 1999: مهندس أول في الأنظمة والبرمجيات، شركة Bell Northern Research، نورتل، أوتاوا، كندا
• من سنة 1989 إلى سنة 1994: مدرس وباحث مساعد في جامعة ولاية بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية

الخبرة والإنجازات: الاتحاد الدولي للاتصالات من سنة 2010 إلى الآن

إدارة برنامج "سد الفجوة التقييسية" بين البلدان المتقدمة والنامية في وضع المعايير الدولية حيث تم التوصل إلى مضاعفة عدد البلدان والخبراء المشاركين.

تسهيل التوافق في الآراء بشأن تطوير المعايير الدولية بالتنسيق مع رؤساء لجان الدراسات وفرق الإدارة والمندوبين من أجل حسن إعداد وسير اجتماعات فرق قطاع تقييس الاتصالات

إسناد موارد الترقيم الدولية للهواتف المحمولة والخطوط الأرضية وإنترنت الأشياء لأعضاء مشغلي شبكة الخدمات. تقديم الوساطة الدبلوماسية عند الحاجة، وإصدار النشرة التشغيلية للاتحاد كل إسبوعين في ست لغات.

المشاركة في مؤتمرات الاتحاد الدولي للاتصالات (المندوبين المفوضين، التنمية، الاتصالات الراديوية، والاتصالات الدولية)، والجلسات العامة لقطاع تقييس الاتصالات لإسداء وتقديم الدعم اللازم لرؤساء ومختلف فرق الإدارة وللمندوبين المفوضين من 193 دولة عضو  و 800 عضو منتسب من القطاع الخاص

الترويج لمختلف أنشطة الاتحاد الدولي للاتصالات ومعاييره بصفتي ناطقا رسمياً، متحدثاً، منسقاً للجلسات ومنظماً لورش العمل والندوات سواء كانت حضورية أو عن بعد/عبر الانترنت.

استقطاب أعضاء جدد لقطاع تقييس الاتصالات من خلال إطلاق مبادرات جديدة متعلقة بالتقنيات الحديثة مثل إنترنت الأشياء،Blockchain ، والذكاء الاصطناعي وQuantum. وأيضا في إطار التحول الرقمي الذي يتطلب تكثيف التعاون بين قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاعات الأخرى مثل الصحة والنقل والمرافق العمومية والمالية.

تعزيز الشمول المالي العالمي من خلال إنشاء إطار عمل لتطوير المبادئ التوجيهية وأنظمة الدفع الالكتروني بالتعاون بين قطاعي الاتصالات والمالية. حيث تم التوفق في الحصول وإدارة  هبة لفائدة الاتحاد الدولي للاتصالات من قبل مؤسسة بيل ومليندا غيتسFoundation )  (Bill et Melinda Gates (2014-2020)
التعاون والشراكة مع هيئات التقييس الأخرى مثلWSC  (UIT, ISO, CEI)W3C ,IETF ,IEEE ,ETSI, TMF,OneM2M, LoRa Alliance... ووكالات الأمم المتحدة مثل منظمة الصحة العالمية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

إدارة الوحدات الداخلية للاتحاد الدولي للاتصالات : رئيس لجنة إدارة التأمين الصحي في الاتحاد، نائب رئيس اللجنة الاستشارية المشتركة (الهيئة المسؤولة عن تقديم المشورة بشأن الإدارة ورعاية الموظفين)، رئيس الغرف التأديبية، وعضو فريق العمل المشترك بين القطاعات. المشاركة في اجتماعات فريق التنسيق الإداري بالاتحاد، مما يساهم في تحسين التصرف في موارد الاتحاد وإدارة مسؤولة وأكثر شفافية.

تنظيم الجمعية العالمية لتقييس الاتصالات لعام 2016  (WTSA-16)ورئيس تشريفات/منسق جلسات الندوة العالمية للمعايير (GSS-16) التي استضافتها الحكومة التونسية، بالحمامات، تونس خلال شهر نوفمبر 2016.

التصرف الناجع في الموظفين المنتدبين من بلدان مختلفة ذات ثقافات ولغات متنوعة بما يحقق الانسجام والإنتاجية العالية والتوازن بين الجنسين.

منظم ورئيس تشريفات/منسق جلسات منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصال للجميع ICT4ALL (SMSI+ 2007-2015) الذي نظمه الاتحاد الدولي للاتصالات بالاشتراك مع الحكومة التونسية، الحمامات - تونس.

الخبرة والإنجازات: مؤسسة Nortel Networks من سنة 1994 إلى سنة 2009

تطوير استراتيجية التقييس والتصرف في الموارد والاشراف على مشاركة نورتل في أكثر من 90 منظمة معايير حول العالم.

إطلاق فرق جديدة متخصصة في قطاع تقييس الاتصالات بدءًا من الفريق المتخصص في شبكات NGN في عام 2005، ثم OCAF في عام 2006، ثم IPTV في عام 2007 مع التعاون بشكل وثيق مع المجتمع الدولي، بما في ذلك القطاع الخاص والأعضاء ممثلي الحكومات بالإضافة إلى مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات. هذا وقد أشرفت نورتل على إدارة معظم هذه الفرق المتخصصة. هذا وقد أدت هذه القيادة الفعالة داخل قطاع تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات إلى التطور السريع للمعايير الرئيسية في القطاع الصناعي على المستوى الدولي.

قائد/ مشرف على مشاركة نورتل في مجموعات عمل IETF MPLS و VPN، مما يزيد من تأثير نورتل على مجموعات العمل هذه. منتج العديد من معايير الإنترنت (MPLS) ضمن فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF).

منتخب ضمن الفريق الاستشاري للمؤسسات لثلاث ولايات متتالية من 2005-2010 في جمعية التقييس (IEEE-SA). منتخب ضمن مجلس المحافظين في جمعية التقييس IEEE-SA للفترة 2007-2008: حيث تم تطوير علاقة قوية بين IEEE-SA والاتحاد الدولي للاتصالات من خلال السعي للحصول على عضوية قطاعية لجمعية التقييس  IEEE-SA ضمن قطاع تقييس الاتصالات وقطاع تنمية الاتصالات. وعقب ذلك ورش عمل مشتركة بين معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات والاتحاد الدولي للاتصالات حول مشغل الاثرنت وشبكات الوصول البصري والمؤتمر الأكاديمي للاتحاد الدولي للاتصالات Kaléidoscope.

مدير البحوث الجامعية والتكنولوجيات المتقدمة

عضو مجلس مبادرة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) كمبيوتر لكل طفل (OLPC)، ومشرف على تطوير المعيار الخاص بالشبكات الراديوية بمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات   (Wi-Fi Wireless mesh)

إدارة فريق أبحاث التكنولوجيا المتقدمة (في بيليريكا وأوتاوا وهارلو وستوكهولم) على تطوير النماذج الأولية لبروتوكولات IP / MPLS الناشئة. حيث تم اعتماد العديد منها كمعايير وقبولهم من قبل مشغلي الخدمات

مدير هندسة شبكات البيانات

قائد الفريق المسؤول عن تصميم شبكات المشغلين، مع التركيز على البنية التحتية وخدمات البيانات.

المشاركة في تضمين هندسة شبكات بيانات ما قبل البيع مع أكثر من 30 عميلاً رئيسياً في جميع أنحاء العالم،  وتحقيق نسبة نجاح عالية، وولاء ورضا العملاء.

مهندس أول في الأنظمة والبرمجيات

تصميم وتطوير وظائف البرمجيات (C++ ،C) والأجهزة (الذاكرة والذاكرة المؤقتة ومراقبة العمليات) لمنتجات الاتصالات الرائدة من Nortel (مجموعة منتجات 7K و 15K).
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.