أخبار - 2020.06.17

واقـع أمــاكن الاحتجـاز فـــي سياق التـعاطي مع جـائحة الكورونا

واقـع أمــاكن الاحتجـاز فـــي سياق التـعاطي مع جـائحة الكورونا

نشرت الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب مؤخّرا تقريرا يقع في 295 صفحة عن الزيارات الوقائية الاستهدافية إلى أماكن الاحتجاز في سياق التعاطي مع جائحة كورونا.

وباعتبارها هيئة عموميّة مستقلّة تراقب ظروف الاحتجاز ونوعية المعاملة في كلّ الأماكن السالبة للحريّة مثل مراكز الاحتفاظ والسجون ومراكز الإصلاح ومراكز الإيواء ومراكز المهاجرين ومؤسّسات العلاج النفسي ومناطق العبور في المطارات والموانئ والوسائل المستخدمة لنقل الأشخاص المحرومين من حرّيتهم، قامت الهيئة بزيارات خلال فترة الحجر الصحّي حرصا منها على حماية الأشخاص المحرومين من حريّتهم من الإصابة بالعدوى الوبائية لفيروس كورونا وراسلت كلّ جهات الإشراف على الأماكن السالبة للحريّة لحثّها على تكثيف إجراءات التوقّي من العدوى خاصّة في الأماكن المكتظّة التي تشكّل بيئة ملائمة لانتشار الوباء.

كما نشرت الهيئة «إعلان مبادئ بخصوص معاملة الأشخاص المجرّدين من حرّيتهم في سياق التعاطي مع وباء كورونا ومنع انتشاره».

ولقد خاضت الهيئة التي يرأسها السيد فتحي جراي في الآونة الأخيرة تجربة جديدة ونوعية تتمثّل في زيارة مراكز الحجر الصحّي وفق منهجية وتصوّر مبتكرين وذلك مواكبة منها لوضعية الأشخاص الذين جرّدوا من بعض حريّتهم وقتيا وأخضعوا للحجر الصحّي الإلزامي لمدّة 14 يوما فور عودتهم من الخارج في فضاءات متفاوتة الإمكانيات والمرافق التي لا تخضع في إداراتها وفِي التعامل مع المودعين بها لبروتوكول مرعي ولمعايير موحّدة.

ويوثّق التقرير بالنصّ والصورة ظروف عيش الأشخاص المجرّدين من حريّتهم، بشكل مباشر، في السجون وفِي مراكز الإيواء وفِي أقسام الطبّ النفسي وفِي مراكز الحجر الصحّي الإلزامي التي استحدثت في سياق مجابهة جائحة كورونا ومحاولة الحدّ من تفشّيه. وكانت هذه الزيارات التي أجريت خلال شهر أفريل فرصة لمعاينة ما تمّ اتّخاذه من إجراءات للتوقّي من الفيروس داخل أماكن الاحتجاز والوقوف على نوعيّة المعاملة التي يلقاها الأشخاص المحتجزون من القائمين على تلك الأماكن والعاملين فيها سواء أكانوا من الإطار الطبّي وشبه الطبّي أو من الإطار الإداري أو من الإطار الأمني بمن في ذلك أعوان الحراسة.

وقد زارت الهيئة مراكز الحجر الصحّي الإلزامي بجهتي سوسة والحمامات وبنزل كاب مهدية وبالقيروان وبنزل الباشا بتونس العاصمة وبمبيت الحيّ الجامعي ببرج السدرية -سليمان. كما زارت سجون برج العامري والمرناقيةوقابس وسجن النساء بمنّوبة ومركز الإيواء والتوجيه للمهاجرين بالوردية وقسم الطبّ النفسي الشرعي وبعض أقسام الطبّ النفسي الأخرى بمنّوبة. وأعدّت الهيئة مقترحات وتوصيات لتحسين ظروف إقامة النزلاء والإحاطة بهم.
ومن بين هذه التوصيات:

وضع إطار قانوني ينظّم الحجـــــــر الصحّي الإلزامي في الأماكـــــــن السالبة للحــــــــريّة ويحدّد مقتضيـــــــاته واستتباعاته

وضع دليل إجراءات لتنظيم أدوار جميع المتدخّلين في آليّة الحجر و/ أو العزل الصحّي بفضاءات الاحتجاز.

تحديد الضمانات القانونيّة الأساسيّة للخاضعين للحجر أو للعزل الصحّي  وللطاقم الطبّي وشبه الطبّي وسائرالأعوان والموظّفين الذين يتعاملون معم.

تأمين رعاية ومعاملة إنسانية متكافئة لجميـــــع الخاضعين للحجر الصحّي بمن فيهم من يخضعون للعزل الصحّي أو للإيواء الوجوبي.

تأمين المرافقة النفسّية  لكلّ من يحتاجها من بين الخاضعين للحجر أو للعزل الصحّي أو للإيواء الوجوبي.

توفير المساعدة النفسيّة الاجتماعية لمن يحتاجها من بين النزلاء وأفراد أسرهم عند الاقتضاء.

توفير الترتيبات التسيريّة اللازمة تسهيلا لحركة النزلاء المرضى والمسنّين وذوي الإعاقة.

تنظيم دورات تدربيّة تنشيطية قائمة على السيناريوهات (لفائدة الإطارات الطبيّة وشبه الطبيّة في مجالات الطبّ الوقائي والطبّ الاجتماعي وإدارة الأزمات الصحيّة.

تنظيـــم دورات تدريبيـة تفاعليـة مشتركـة للإطارات الطبيّة والأمنيـة والإدارات المعنيـــة بإدارة الأزمـــات ومجـــابهــة الجــوائح  


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.