أخبار - 2019.03.13

مشروع التنمية الـمـنـدمـجـة للصحـراء في تونس

مشروع التنمية الـمـنـدمـجـة للصحـراء في تونس

يهمّ هذا المشروع صحراء تطاوين وقد انطلقت الدراسات حوله سنة 2018 وينتظر تنفيذه إلى حدود سنة 2050 فهو مشروع هامّ له تأثير بالغ على تنمية تونس وسيساهم في تثبيت السكان في مناطقهم، فتلك الصحراء تمسح حوالي 40 ألف كلم مربع وهي منطقة تحتوي على مياه جوفية وعلى الطاقة الشمسية. وسيوفّر هذا المشروع للمنطقة 1700 ميغاوات من الطاقة الشمسية منها 200 ميغاوات لإنشاء مركزية طاقة شمسية في برج بورقيبة قد تمّ إصدار طلب العروض الخاصّ بها  وستنجز على مساحة 400 هكتار وستنفّذ في حدود سنة 2021. كما سيشمل المشروع بعث 50 ألف هكتار فلاحة بيولوجية منها ألف هكتار ستنفّذ في برج بورقيبة. وسيدعم المشروع السياحة الصحراوية وسيساهم في تثمين المخزون الثقافي في الصحراء وتشييد الطريق الرابطة بين رمادة وبرج الخضراء وبعث مركز للبحوث والتجديد متخصّص في تكنولوجيا الصحراء بالتعاون مع فرنسا.

وسيحوّل هذا المشروع المساحات الشاسعة من الجنوب التونسي إلى مشاريع كبرى ستكون رافدا للتنمية في المنطقة ودعامة للاقتصاد الوطني. كما ستساهم في توفير مواطن شغل جديدة لشباب المنطقة

خالد الشابي

قراءة المزيد:

من خفايا الطاقة في تونس: ما حقيقة الثـروة البترولية والغازية المهدورة؟

الطاقة في تونس: لماذا لم نحافظ على الموجود؟ 

إمكانيات التطوير والرؤية المستقبلية في مجال الطاقة في تونس

إنتـاج البــتـرول والغاز في تـونــس بالأرقـــام

الفصل 13 من الدستور: معطّل أم ميسّر للنشاط في مجال الطاقة؟

تقرير الحوصلة التاريخية لقطاع الطاقة في تونس

مشروع التنمية الـمـنـدمـجـة للصحـراء في تونس

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.