أخبار - 2019.03.13

تقرير الحوصلة التاريخية لقطاع الطاقة في تونس

تقرير الحوصلة التاريخية لقطاع الطاقة في تونس

أصدرت مجموعة من الخبراء في مجال الطاقة تقريرا مفصّلا أواخر سنة 2018 كان الأوّل من نوعه والوحيد الذي يتناول قطاع الطاقة في تونس منذ البدايات. وتجيب هذه الوثيقة الثرية عن عدّة تساؤلات حول مردود القطاع وتطويره بعد عملية بحث وتقصّ.

وتؤرّخ هذه الوثيقة في شكل مؤلّف بعنوان «حوصلة تاريخية لقطاع الطاقة « للموروث الطاقي التونسي أنجزه 13 خبيرا تونسيا في قطاع الطاقة مشهود لهم بتجربتهم الواسعة وبكفاءتهم العالية وتحت لواء الجمعية التونسية للنفط والغاز. ويهدف هذا التقرير المفصل حسب المؤلفين إلى تقديم نظرة تأليفية شفّافة ومستقلّة ومحايدة عن التاريخ الحديث لقطاع الطاقة في تونس. ويغطّي هذا العمل الفترة الممتدّة من نهاية القرن التاسع عشر إلى اليوم.

وقد تكفّل كلّ خبير بإعداد موضوع معيّن وجمّعت المواضيع في خمسة أقسام ضمّت 12 فصلا. وتناول القسم الأوّل قطاع الطاقة بداية بالاستكشاف وصولا إلى الإنتاج مع الإشارة إلى الإطار التشريعي وفي تناول القسم الثاني تكرير المنتوجات البترولية  وتخزينها وتوزيعها وخصّص القسم الثالث للغاز والكهرباء. وتعرّض القسم الرابع إلى مسألة التحكّم في الطاقة أمّا الفصل القسم والأخير فتناول الخدمات والتجديدات والتأثير على الاقتصاد والتعاون الجهوي.

وتتخلّل المواضيع المطروحة المعطيات الإحصائية والجداول والخطوط البيانية والخرائط والنصوص القانونية والحقول ومواقعها  التي تدعم ما يطرح في كلّ موضوع. وقدّم الكتاب بعض المقترحات التي خلصوا إليها.

خالد الشابي

قراءة المزيد:

من خفايا الطاقة في تونس: ما حقيقة الثـروة البترولية والغازية المهدورة؟

الطاقة في تونس: لماذا لم نحافظ على الموجود؟ 

إمكانيات التطوير والرؤية المستقبلية في مجال الطاقة في تونس

إنتـاج البــتـرول والغاز في تـونــس بالأرقـــام

الفصل 13 من الدستور: معطّل أم ميسّر للنشاط في مجال الطاقة؟

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.