أخبار - 2017.12.24

الرّائـد التّــونـــســي من أهمّ الوثائق في الأرشيف الوطني

الرّائـد التّــونـــســي من أهمّ الوثائق في الأرشيف الوطني

تزخر مؤسّسة الأرشيف الوطني برصيد أرشيفي ثريّ يعكس حصيلة عدّة قرون من عمل الدولة التونسية وعلاقاتها الخارجية. ومن بين هذه الوثائق أمر إلغاء العبودية الصادر بتاريخ 23 جانفي 1846، والذي يؤكّد أنّ تونس هي أوّل بلد عربي وإسلامي يلغي العبودية، وكذلك قانون عهد الأمان الصادر في 9 ديسمبر 1857 وهو أوّل نصّ يمنح السكّان التونسيين حقوقهم الأساسيّة في الأمن على أرواحهم وأملاكهم وأعراضهم.وتحتوي مؤسّسة الأرشيف الوطني أيضا على وثائق تهمّ انتفاضة علي بن غذاهم، من بينها وثيقة تتضمّن مطالب الثوّار موجّهة إلى محمد الصادق باي وهي تعود إلى سنة 1864.

كما تحفظ النّسخ الأصلية لدساتير البلاد التونسية، بدءا من دستور 1861 الذي يعدّ أول دستور عصري في البلاد العربية الإسلامية يكرّس الفصل بين السلط ويحدّ من سلطة الباي، وكذلك دستور 1959 ودستور 2014، هذا بالإضافة إلى جملة من المعاهدات والاتفاقيات التي تعكس عراقة العلاقات الخارجية للبلاد التونسية مع عدّة دول أوروبية وأمريكية والتي يعود بعضها إلى القرن السابع عشر.

ويتوفّر بالمؤسسة رصيد هام من الدفاتر الإدارية والجبائية تتمثّل في دفاتر مداخيل الدولة ودفاتر استخلاص المجبى ودفاتر الصرّة، والمعاريض... ومن بين أهمّ الدفاتر المحفوظة بالمؤسسة، الدفتر الذي يمثّل نتاج أوّل عملية إحصاء وجرد وتنظيم لوثائق الدولة التونسية بخزنة حفظ مكاتيب الدولة في فترة الوزير المصلح خير الدين والذي يعود تاريخه إلى سنة 1874.

وعلاوة على ذلك، يوجد بالأرشيف الوطني رصيد الرائد التونسي، أوّل جريدة رسميّة بالبلاد التونسية صدرت سنة 1860. وقد نشرت بها النصوص والأوامر التأسيسية والتنظيمية كقانون ترتيب بلدية تونس سنة 1858 وقانون السجون سنة 1874 وأمر إحداث المدرسة الصادقية سنة 1875 وغيرها من النصوص المنظّمة لهياكل الدولة والمؤسسة للحداثة في تونس ... 

وبخزينة الأرشيف كذلك  نصّ معاهدة الحماية المؤرّخة في 12 ماي 1881 ونصّ معاهدة المرسى المؤرّخة في 8 جوان 1883 وبروتوكول إعلان الاستقلال المؤرّخ في 20 مارس 1956... وهناك من الوثائق ما هو استثنائي وطريف.

قراءة المزيد:

كيف نثري الأرشيف الوطني ونحميه

رحلة في عالم الأرشيف الوطني

الهـادي جــلّاب: سعي دؤوب للنهوض بقطاع الأرشيف وحفظ الذّاكرة الوطنية

الرّائـد التّــونـــســي من أهمّ الوثائق في الأرشيف الوطني

المرحوم المنصف الفخفاخ, باني مؤسّسة الأرشيف العصرية

من وثائق الأرشيف الوطني : قرار إلغاء العبودية في تونس

رسم معاوضة من صفاقس: أقدم وثيــقــة فـي الأرشيـف الـوطـني

في الأرشيف الوطني: دفــتــر لإثـبـات تسليــم »الصرّة« إلى مستحقّـيـها بمــكّـة والمدينــة

في الأرشيف الوطني: النّسخة الأصلية لعهد الأمـان

من أطرف وثائق الأرشيف الوطني: رسالة تهنئة من الخليفة الأموي بإسبانيا إلى الأمين باي

في الأرشيف الوطني: رسالة إلى بورڤيـبة في مقرّ إقامته بباريس يوم إعـلان الاستقلال

في الأرشيف الوطني: فرمان يثمّن مشاركة الجيش التـونسي في حرب القرم

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.