أخبار - 2017.12.22

المرحوم المنصف الفخفاخ, باني مؤسّسة الأرشيف العصرية

المرحوم المنصف الفخفاخ, باني مؤسّسة الأرشيف العصرية

لا يمكن الحديث عن الأرشيف في تونس ومسار تحديثه دون أن نذكر بوافر الامتنان من كان له كبير الفضل في إقامة مؤسّسة عصرية لحفظ الذاكرة الوطنية ونقصد المرحوم المنصف الفخفاخ (07 ماي 1947-30 أوت 2017) الذي تولّى مهامّ مصلحة الأرشيف العام للحكومةً بعد أن أصبح أستاذا لعلم الأرشيف بالمعهد العالي للتوثيق، حاملا لشهادة دكتورا حول الدفاتر الإدارية والجبائية.

وبنجاعة لافتة ومنهجية علمية صارمة وعقلانية ناجزة بنى المنصف الفخفاخ في سنوات قليلة نظاما وطنيا متكاملا للتصرّف في الوثائق العمومية والأرشيف فصدر القانون في 2 أوت من سنة 1988 ثم تلته أوامر تطبيقية وقرارات ومناشير فأصبحت لتونس مدوّنة قانونية وترتيبية متكاملة بما فيها نظام أساسي للمهنيين. وبناء على ذلك أحدثت مؤسّسة الأرشيف الوطني وأحدثت هياكل الأرشيف بالوزارات والمرافق العمومية وتمّ مدّ تلك الهياكل بالإطارات الكُفأة من خرّيجي المعهد العالي للتوثيق وكان الفقيد وراء إحداث مرحلة تكوين المتصرّفين في الوثائق والأرشيف في أواسط تسعينات القرن العشرين ومرحلة تكوين متصرّفين مستشارين في بداية سنوات الألفين.

وبداية من سنة 2000 تمّ إقرار برنامج وطني لانتداب المختصّين مكّن من توفير 1600مختصّ لمختلف هياكل الدولة، بعد أن كان عددهم يعدّ بالعشرات.

وعلى مدى ستّ سنوات جرى العمل على استكمال النظام بإعداد أدوات التصرّف في الوثائق والأرشيف.

وعلى مستوى مؤسّسة الأرشيف الوطني تمّ إنجاز المخطّط المديري للإعلامية وتطوير موقع واب ومنظومة مندمجة للتصرّف في الوثائق العمومية والأرشيف والكتب. ولم يهمل المنصف الفخفاخ أرشيف الوزارات فأنجز مبنى للأرشيف الانتقالي لفائدتها.

وبالتوازي مع عمله بمؤسّسة الأرشيف الوطني واصل التدريس بالمعهد العالي للتوثيق وتخرّجت على يديه خيرة الكفاءات في هذا المجال وحتّى بعد مغادرته المؤسسة ظلّ حريصا على تطويرها فكان وراء إنجاز مخبر متعدّد الاختصاصات بها للنهوض بالتكوين في مجال الوثائق والأرشيف.

ترك المنصف الفخفاخ عند مغادرته المؤسسة في ماي 2006 للعمل بسلطنة عمان رصيدا أرشيفيا تاريخيا يتكوّن من 50 ألف حافظة، وها هو اليوم يتجاوز 250 ألف حافظة بفضل النظام العصري الذي أرساه في مؤسّسة هدفها وشعارها «حفظ ذاكرة الشعب».

قراءة المزيد:

كيف نثري الأرشيف الوطني ونحميه

رحلة في عالم الأرشيف الوطني

الهـادي جــلّاب: سعي دؤوب للنهوض بقطاع الأرشيف وحفظ الذّاكرة الوطنية

الرّائـد التّــونـــســي من أهمّ الوثائق في الأرشيف الوطني

المرحوم المنصف الفخفاخ, باني مؤسّسة الأرشيف العصرية

من وثائق الأرشيف الوطني : قرار إلغاء العبودية في تونس

رسم معاوضة من صفاقس: أقدم وثيــقــة فـي الأرشيـف الـوطـني

في الأرشيف الوطني: دفــتــر لإثـبـات تسليــم »الصرّة« إلى مستحقّـيـها بمــكّـة والمدينــة

في الأرشيف الوطني: النّسخة الأصلية لعهد الأمـان

من أطرف وثائق الأرشيف الوطني: رسالة تهنئة من الخليفة الأموي بإسبانيا إلى الأمين باي

في الأرشيف الوطني: رسالة إلى بورڤيـبة في مقرّ إقامته بباريس يوم إعـلان الاستقلال

في الأرشيف الوطني: فرمان يثمّن مشاركة الجيش التـونسي في حرب القرم

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.