أنيس الوسلاتي: العمل البلدي وثقافة المجان خطان متوازيان لا يلتقيان

أنيس الوسلاتي: العمل البلدي وثقافة المجان خطان متوازيان لا يلتقيان

تعاني مختلف المجالس البلدية من شح الموارد المالية التي تعود أساسا الى عدم حرص بعض المسؤولين البلديين على تسخير ما هو متاح من موارد بشرية ونصوص  قانونية لتنفيذ مختلف الأحكام والرسوم على جميع المواطنين بالعدل والقسطاس، بعيدا عن أيّ تمييز.

لقد قام مجلس بلدية تونس  في بداية 2018 بعمل جبار لإعادة روح المبادرة لبلدية تونس رغم النقائص اللوجستية  والمالية والموارد البشرية (خاصة التقنية) لعدة أسباب قديمة وجديدة.

إن الموارد المالية و كيفية التصرف فيها مع الإمكانيات البشرية من اهم العناصر التي  تطور العمل البلدي و التنمية المحلية فلذلك لا بد من جرد الأملاك  البلدية و تحديث منوال التنمية المحلية عبر تنقيح بعض القوانين إن لزم الأمر و خلق الثروة بإنشاء مشاريع جديدة ومستدامة  والإقلاع عن فكرة ان البلدية تعطي بالمجان حتى يقع تنظيم البرامج الاجتماعية للدولة التونسية.

المجلس البلدي لمدينة تونس تأثر سلبا بالانتخابات الرئاسية و التشريعية الأخيرة وتعطلت فيه العديد من الأعمال وتم شيء من  توظيف العمل البلدي لفائدة  الأحزاب بل أكثر من ذلك، قُدمت المصلحة الفردية على المصلحة العامة  قصد التموقع طمعا في الكراسي قبل مصلحة البلاد و العباد.

لقد تم اليوم  نسبيّا الاستثمار اللوجستي في بلدية تونس  ولكنه يبقى قليلا  لان الاسطول القديم لم يعد مربحا  بل أصبح  مكلفا، كما أن ميزانية مشاريع القرب او ما يسمى كل سنة  بالمشاريع التشاركية  التي تشمل  الطرقات والتنوير والمناطق الخضراء لا تفي بالحاجة بل هي  قليلة جدا مقارنة بالحالة الكارثية  للبنية التحتية في اغلب مناطق البلاد، لذلك وجب  البدء في إنجاز مشاريع وطنية كبيرة على المدى المتوسط لصيانها وإعادة هيكلتها والتي نعتبرها في نفس مرتبة لقمة العيش للتونسيين.

إن الدولة لا يقتصر دورها على حسن التصرف في ما لديها من موارد مادية وبشرية ولوجيستيكية والمحافظة على مداخيلها القارة والمتحركة، بل عليها أن تجد الحلول المناسبة  لخلق الثروات إن بادر مجلس نواب الشعب بمساعدة العمل الحكومي.

كما حان الوقت و خاصة قبل  اعطاء الضوء الاخضر  للانتخابات الجهوية لتوضيح السلطات وعلى المجلس النيابي اعطاء الأولوية لمراجعة العديد من التشريعات البلدية للقطع مع البيروقراطية وتضارب و تناقض بين النصوص القانونية التي تدفع كل متحمس لخدمة منطقته وجهته وبلديته، الى رمي المنديل والانسحاب في صمت مرير.

إن  عدم التوازن بين البلديات على مستوى الميزانية أثر سلبا على نجاح مسار العمل المحلي في البلاد  كما أن مراجعة القوانين والمجلات ذات العلاقة بالشأن البلدي حتى تكون  أكثر  تناغما مع مجلة الجماعات المحلية التي يتعيّن  أيضا مراجعتها بعد وجود عديد السلبيات التي تضمنتها بعض فصولها مما أ دى الى فشل عدد هام من المجالس البلدية.

لن نفتح ملف  ميزانيات البلديات المتفاوتة  والغير عادلة والتي تسببت في استقالة العديد من روساء البلديات لعدم وجود الحلول المادية للتسيير ولن نفتح كذلك  ملف الشرطة البيئة والشرطة البلدية. كما أننا لن نتطرق لملف التنسيق بين الادارات الجهوية والبلديات وتأثيرها السلبي على البنية التحتية وجودة الخدمات ولن نخوض أيضا في  العديد والعديد من الملفات الشائكة وأهمها الصراع القائم بين السلطة المركزية والسلطة المحلية ....كله سيأتي في حينه.
بغض النظر عن  عدم التوازن الجغرافي للبلديات  الذي عصف بتطبيق اللامركزية في تونس، فان عدم التوازن الديموغرافي   للبلديات  ومشاكل الميزانيات الضعيفة جعل التفكير في اعادة النظر في تقسيمها امرا حتميا لإصلاح الحكم المحلي إذ أن  68% من البلديات  لا يتجاوز عدد سكانها 20.000 ساكن، في حين أنّ المعدّل الوطني هو 32000 ساكن، مقابل بلديات أخرى ذات كثافة سكّانية تتجاوز 100.0000 ساكن  والاتعس من ذالك ان بعض  الدوائر (تابعة لـ 350 بلدية  منتخبة) تفوق العديد من البلديات  المنتخبة كثافة سكانية وترابيا.

على ضوء التجربة التي خضناها في بلدية تونس بعد انتخابات 2018، نرى أنّه بالإمكان اعتماد الحلول التالية: 

العمل على خلق توازن جغرافي و مالي بين البلديات و تنقيح  النصوص القانونية اللازمة لازالة التناقض و التضارب بينها و مراجعة المجلات ذات العلاقة بالشأن البلدي.
الحرص على توضيح السلطات بين المجلس الجهوي و البلديات قبل الانتخابات الجهوية القادمة.
تطوير مفهوم السلطة المحلية وترسيخها في الوعي المواطني كامتداد للسلطة المركزية، وكآلية لتنفيذ سياسة الدولة في الاطار المحلي بهدف إزالة الفروقات بين الجهات والعمل على جعل الجغرافيا التونسية مفتوحة على برامج ومخططات التنمية المحلية وفضاء لدينماكية تنموية وبشرية متكافئة.
التعاون على وضع رؤى مشتركة للامركزية و العمل البلدي واستراتيجية وطنية للتنمية المحلية وفق معايير وطنية موحدة، وحسب ما تقتضيه مصلحة المتساكنين والمصلحة العليا للمناطق.
وضع برنامج للتكوين والرسكلة والتأطير للمستشارين البلديين و يمكن أن يكون متاحا لشباب المنطقة بهدف  تكوين القيادات السياسية للدولة التونسية مستقبلا.
 العمل على إقامة أواصر التعاون وتبادل التجارب مع السلط المحلية في العالم وأساسا في أوروبا والمشرق العربي.
خلق شبكة حوار وتعاون بين المستشارين البلديين ومؤسسات المجتمع المدني مع تفعيل سياسة القرب من خلال احداث منصة الكترونية تفاعلية للتواصل الدائم بين المستشارين وبين المواطنين والبلدية مع تطبيقة الفوروم المواطني، لرصد مشاكل المواطنين وأولوياتهم حسب الجهة.

أنيس الوسلاتي
عضو مجلس بلدية تونس
مهندس ومتحصل على ماجستير في الاتصالات

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.