أخبار - 2020.11.04

شادية بيشيو، مدير عام بنك المؤسسة العربية المصرفية بتونس بالإنابة Bank ABC : المثابرة علـى مزيد النجاحــات

شادية بيشيو، مدير عام بنك المؤسسة العربية المصرفية بتونس بالإنابة Bank ABC : المثابرة علـى مزيد النجاحــات

هل كانت على استعدد لتولّي منصب قيادة الإدارة العامة لبنك المؤسّسة العربية المصرفية ABC Bank بالإنابة؟ شادية بيشيو، التي كانت دوما رائدة في مختلف الوظائف العليا التي اضطلعت بها، هي في الواقع ملمّة بمختلف أوجه عمل البنك، وعلى أتمّ استعداد لرفع كبار التحدّيات. وعندما تسلّمت قيادة الإدارة العامة، بعد تعيين المدير العام السابق السيد علي الكعلي، وزيرا للاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، قد أمّنت التواصل بكل سرعة وسلاسة، ولا غرابة في ذلك باعتبار السيدة شادية بيشيو التي تأصّلت ضمن البنك المركزي التونسي طوال 12 سنة، تقلّدت خلالها مراتب متقدّمة، تعدّ اليوم في مسيرتها 27 عاما في المؤسّسة العربية المصرفية بتونس وقد انضمّت، وهي المختصّة في الإعلامية والحائزة على ديبلوم معهد تمويل التنمية للمغرب العربي، إلى الفريق المؤسّس الذي ألحقه البنك المركزي التونسي لإنشاء الفرع غير المقيم للمصرف وكان ذلك بإدارة السيد الهادي الزار، وهو مصرفي مرموق، تولّى إثر ذلك إدارة البنك التونسي الكويتي والبنك الوطني الفلاحي والشركة التونسية للبنك قبل أن يصبح نائبا لمحافظ البنك المركزي.

إرادة النجاح

قوّة العزيمة كانت دوما تميّز السيدة شادية بيشيو، أصيلة مدينة منزل تميم في الوطن القبلي، وسليلة عائلة وفيرة العدد، حرص والدها التاجر ووالدتها صاحبة مشاريع صغرى على غرس قيم الدراسة والتفوق في نفوس كلّ الأبناء. وبعد نيلها لشهادة الباكالوريا بمعدّل متميّز (17.5)، حفّزها ولعها بالإعلامية التي كانت آنذاك تخصّصا جديدا، على الدراسة بالمدرسة العليا للبريد والمواصلات، ونيل الإجازة في سنة 1981.

وهكذا انفتحت أمام السيدة شادية بيشيو أبواب العمل بالبنك المركزي لانتدابها ضمن مصالح الإعلامية فتنطلق في مسيرة متألّقة تمرّست خلالها في عديد الأقسام والإدارات وخاصة منها المعنيّة بالقروض والمراقبة البنكية والتمويل الخارجي وغيرها. ولعلّ ما طبع هذه المرحلة، هو أوّلا اختيارها ضمن الدفعة الأولى لمعهد تمويل التنمية في المغرب العربي وثانيا اقترانها بزميل في العمل بنفس البنك، وهو ما جعلها تشقّ طريقها المهني في مصرف آخر، هو المؤسّسة العربية المصرفية وهكذا يتوّج الجانب المهني والجانب الشخصي، مسارا من النجاح.

جاهزية عالية

مساهمة السيدة شادية بيشيو ضمن الفريق المؤسّس لفرع تونس غير المقيم جعلها تكتسب منذ البداية دراية معمّقة بالسوق ومعرفة شاملة لاستراتيجيات العمل وهكذا تولّت إنشاء قاعة الصرف بالعملات الأجنبية وإقرار جملة من العمليات المصرفية، ولقد ثابرت في اكتساب خبرة متزايدة بالسوق المالية التونسية. ومع تعيينها سنة 2018 مديرا عاما لفرع بنك المؤسّسة العربية المصرفية غير المقيم، تأهّلت السيدة شادية بيشيو لأعلى المراتب القياديّة على مستوى البنك في تونس خاصّة وأنّ السيد علي الكعلي ما انفكّ يعهد إليها بمزيد المسؤوليات ويفوّض لها عديد الصلاحيات على رأس عدد كبير من اللّجان.

وعندما استوجب تسديد الشغور على مستوى الإدارة العامة بعد انضمام السيد على الكعلي إلى الحكومة، كان من الطبيعي أن يتمّ تعيينها في هذا المنصب بالإنابة، دون أن تسعى شخصيّا إلى ذلك، وإنّما بترشيح من المدير العام المغادر، وهو قرار حظي بارتياح وترحاب كبيرين من المؤسّسة الأم.

مؤشّرات واعدة

ولقد تسلّمت السيدة شادية بيشيو مهامّها الجديدة بكلّ أريحية معتمدة على وضعية مالية متميّزة للبنك، فقد ترسخ بنك المؤسسة العربية المصرفية بتونس بكلّ ثبات على مدار النجاح وهو يحظى بمحفظة سليمة لم تؤثّر فيها تداعيات جائحة الكوفيد-19 وتنوّعت مصادر عوائده المالية وتقدّمت المسيرة الرقمية بدعم من المؤسّسة الأم، ويتكثّف التفاعل مع بقيّة الفروع في الخارج، وهي تشكّل جميعا دعائم أساسيّة لتحقيق نتائج متميّزة.

وينضاف إلى كلّ هذه العوامل، من جهة، ثراء الموارد البشرية إذ يعد البنك 207 موظّفا على مستوى رفيع من الكفاءة، ومن جهة أخرى، شبكة تجارية تضمّ 18 فرعا تتواجد في العاصمة وعديد الجهات، وهذا من شأن أن يعزّز قدرة البنك على المساهمة في الاقتصاد الوطني.

وتبرز النتائج المالية لبنك المؤسّسة العربية المصرفية بتونس، مؤشّرات طيّبة، إذ يتّجه العزم إلى ختم السنة الجارية برقم معاملات مجمّع يناهز 23.5 مليون دولار وناتج بنكي صاف بمبلغ 7.5 مليون دولار.

وبقدر ما تعتزّ السيدة شادية بيشيو بهذه المؤشّرات، بقدر ما تتحفّز في نفس الوقت على مواصلة رفع التحدّيات كما تسعى أيضا إلى الاستفادة القصوى من قدرات المؤسّسة الأم لتسريع الانتقال الرقمي وتعميمه.

خدمات متميّزة لفائدة الحريف

ولعلّ تجربة ايلا بنك، المصرف الذي شيّدته المؤسّسة العربية المصرفية بالبحرين في شهر نوفمبر 2019، بنكا رقميا 100%، تحثّ على خوض نفس المسار بما يمكن من تعويض محدوديّة شبكات الفروع داخل البلاد، وإفساح المجال لإطلاق منتجات وخدمات مصرفية مجدّدة، وهذا في حدّ ذاته هدف هامّ يسعى البنك إلى تحقيقه خاصّة وهو يحرص على التمايز عن البنوك الأخرى وتقديم خدمات ومنتجات تستجيب أكثر لتطلعّات الحرفاء وطلباتهم. كما تتركز الجهود في نفس الوقت على العمليات المصرفية الأساسية سواء بالنسبة إلى تمويل التجارة الخارجية والمبادلات وإدارة السيولة النقدية أوغيرها، مع الحرص على الزيادة في دعم الاقتصاد الوطني.

المضيّ قدما على نفس النهج الذي أثبت جدواه وتدعيم الثوابت وتحقيق مزيد النجاحات هي الأهداف التي تحدّد مهام المديرة العامة الجديدة بالإنابة لبنك المؤسّسة العربية المصرفية بتونس، السيدة شادية بيشيو...على طريق التألق.   
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.