أخبار - 2019.11.11

مسرحية "هو...ة" لسفيان شبيل تثير أزمة التواصل في الحياة الاجتماعية والسياسية

مسرحية "هو...ة" لسفيان شبيل تثير أزمة التواصل في الحياة الاجتماعية والسياسية

تابع جمهور الفن الرابع عرضا لمسرحية "هو...ة"، وهو عمل من إخراج سفيان شبيل، إنتاج شركة "بورحمة" للإنتاج والتوزيع الفني، وأداء كلّ من يحيى فايدي وزياد المشري وسارة الحلاوي. ويتنزّل هذا العرض الذي تم تقديمه بقاعة الريو بالعاصمة، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للمسرح التونسي التي تقام من 8 إلى 16 نوفمبر الجاري.

عن "رقصة الموت" للكاتب السويدي "أوغيست سترنبرغ"، نقلت الفنانة المسرحية سارة الحلاوي القصّة الأصلية إلى الواقع التونسي، بعد أن صاغت النصّ باللهجة التونسية وأطلقت على العمل المسرحي "هو...ة" أو "Trou" باللغة الفرنسية. وتحكي المسرحية في 60 دقيقة قصّة ضابط عسكري يعيش مع زوجته في جزيرة نائية، حيث اختارا أن يهجرا الناس ويهربا من الواقع بمختلف تناقضاته من غياب للعدالة والحرية وتردّي الوضع الاقتصادي والاجتماعي، لكنهما يعيشان حياة لا تخلو من تعاسة الواقع الذي هربا منه، وهو واقع يتسم بالكراهية والصراع.

تستعرض المسرحية مجموعة من القضايا منها ما هو وجودي وسياسي واجتماعي وثقافي. وتشترك هذه القضايا جميعا في غياب عنصر التواصل واتساع دائرة الهوة بين مختلف الأطراف، وهذا ما يشير إليه العنوان "هو...ة" فهو يعني الفجوة والحفرة العميقة واختلال التوازن والسقوط والانهيار. وهذه الدلالات تُرجمت في اتساع الهوة بين الطبقة السياسية والشعب على المستوى السياسي، وبين الطبقة الغنية والطبقة المتوسطة والفقيرة على المستوى الاجتماعي وزادت رقعة الهوة بين السلطة والنخبة المثقفة.

وبرزت الهوة في الحياة الزوجية بين الرجل والمرأة من خلال جدلية الحبّ والكراهية، حيث بدت علاقة الزوجية حبًّا وانسجاما وتواصلا في ظاهرها، لكنها تُخفي في باطنها كراهية وعنفا، إذ يتبادل الزوجان الشتائم ويتمنى أحدهما الموت للآخر، لكن رغم ذلك تستمرّ الحياة الزوجية ويستمر التوتّر والصراع الهادئ بينهما، وهو صراع أزلي قائم بين المرأة والرجل ومستمرّ حتى النهاية، وفق أحداث المسرحية.

وللتعبير عن جملة هذه القضايا، وظّف المخرج عناصر سينوغرافية مميّزة للعرض كالديكور والإضاءة والملابس. فجعل في المكان حبالا تتدلّى من الأعلى نحو الأسفل، ليبدو المكان شبيها بالحفرة العميقة. وقد كانت الحبال بمثابة "الحنين" الذي تتعلّق به الشخصيتان للعودة إلى الواقع والخروج من عتمة الظلمات.

أما المكان، فهو مظلم وضيّق وشديد البرودة والجمود، إنارته خافته تتسلّل من الأعلى بين الثقوب. والمكان في المسرحية يدلّ على السجن والعزلة التي آل إليها الزوجان بعد 25 سنة من الزواج، خاصة الزوجة التي حرمها زوجها من ممارسة نشاطها الموسيقي للتحرّر من قيود المكان والزمان.

أخذ الإيقاع في المسرحية منحى تصاعديّا، وتجلّى بقوة مع دخول الممثل زياد المشري الذي يؤدي دور الزائر الغريب عن الشخصيتين، فكان أداؤه مختلفا عنهما من حيث اللهجة  التي يتحدث بها من ناحية ومن حيث اللعب على الركح من ناحية أخرى، إذ أضفى على العرض نفسا كوميديا هزليا لكسر رتابة الأحداث والدفع بها نحو ذروتها والمساهمة في الكشف عن ماضي الشخصيات. وقد بدا الإيقاع منسجما مع أحداث المسرحية ويعبّر عن حالة التوتر في بواطن الشخصيات، وحالة الحرب الهادئة الدائرة بين الزوجين، انفعال وتوتّر وخوف من موت أحدهما قبل الآخر. ويتسارع الإيقاع كلما تسارعت الأحدث نحو الذروة.

وتجلّى الإيقاع التصاعدي للعرض من خلال لعب الممثلين على الركح. ورغم أنّ تحركاتهم كانت محدودة ولم تكن مكثفة على المسرح، فإنّ مظاهر العنف والقسوة والغضب والحيرة قد تجسّدت بإحساس عميق في بواطن الشخصيات، ممّا جعل الأداء أكثر صدقا وتعبيرا وإتقانا.

والنصّ في مسرحية "هو...ة" بدا أيضا موقّعا وجُمله قصيرة ومُوزعا على الممثلين بأسلوب متوازن، وقد اشتقّت كاتبته سارة الحلاوي، مفرداته من معاجم الحبّ والحرب والعنف، لتجسد عمق الهوة بين جملة من التناقضات هي المرأة والرجل والحاكم والمحكوم والغني والفقير.

تنتهي المسرحية بمشية عسكرية تجمع الزوج وزوجته جنبا إلى جنب، وهذه النهاية تفيد معنى الانضباط في استمرار العلاقة بين الزوجين رغم التوتّر والصدام بينهما.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.