أخبار - 2019.05.10

في أوّل زيارة لوزير خارجية تونس للأورغواي: الجهيناوي يستكشف آفاق التعاون مع هذا البلد (صور)

في أوّل زيارة لوزير خارجية تونسي للأورغواي: الجهيناوي يستكشف آفاق التعاون مع هذا البلد

أدّى وزير الشؤون الخارحيّة خميّس الجهيناوي يوم 8 ماي زيارة رسمية للأورغواي هي الأولى لوزير خارجية تونسي منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد سنة 1965. وفي هذا الإطار التقى خميس الجهيناوي نظيره السيّد رودولفو نين نوفووا Rodolfo Nin Novoa الذي بحث معه سبل مزيد تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وأكّد وزير الشؤون الخارجية أهميّة التسريع بوضع الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين البلدين بما يمكّن من تطوير الشراكة لا سيّما في ميادين الفلاحة والصناعات الغذائية وتكنولوجيات الاتصال والتربية في ضوء الفرص المتاحة والإمكانيات المتوفرة من الجانبين.

وحث خميس الجهيناوي الشركات الأوروغوايانية ورجال الأعمال على المشاركة في التظاهرات الاقتصادية المقامة في تونس لدعم التواصل مع نظرائهم التونسيين وإقامة مشاريع مشتركة وتطوير المبادلات التجارية، داعيا الأوروغواي إلى دعم تونس في المفاوضات الجارية لإبرام اتفاق التبادل الحرّ مع السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية.

وعبّر الوزير الأوروغواياني عن استعداد بلاده للنهوض بعلاقات التعاون الثنائي في المجالات ذات الأولوية بالنسبة إلى البلدين وتبادل الخبرات مع تونس خاصّة في المجالات التي تملك فيها الأوروغواي تجربة رائدة على غرار تعصير البرامج التربوية وتطوير البرمجيات وتحسين جودة الخدمات السياحية.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وجدّد حرصهما على تعزيز التشاور السياسي بين البلدين على المستوى متعدّد الأطراف في أفق انضمام تونس إلى مجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم في جوان القادم
لقاء مع رئيسة مجلس النواب بالأورغواي, ومثل دور الدبلوماسية البرلمانية في مزيد تمتين أواصر الصداقة والتعاون بين تونس والأوروغواي، أبرز محاور اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الخارجية بسيسيليا بوتينو Cecilia Bottino رئيسة مجلس النواب بالأوروغواي.

وقدّم خميّس الجهيناوي لمحة عن أهم الإصلاحات الهيكلية والتشريعة التي قامت بها الحكومة التونسية لإنجاح الانتقال الاقتصادي ومواجهة التحديات التنموية والاجتماعية الراهنة.

وذكّر بالتزام تونس بتحقيق المساواة الكاملة بين المواطنين، مشيرا إلى تطور تجربة بلادنا وتفرّدها في مجال الاعتراف بحقوق المرأة وتعزيز دورها في المجتمع.

وأشادت رئيسة مجلس النواب بالخطوات التي حققتها تونس على درب ترسيخ الديمقراطية وأبدت إعجابها بالمكاسب التي تحققت لفائدة المرأة التونسية، مؤكّدة تطلّعها، باعتبارها مناضلة  في حقل الدفاع عن حقوق المرأة في بلدها، إلى زيارة تونس التي تشكّل نموذجا يحتذى في العالم العربي للاطلاع عن كثب على نشاط نظيراتها بالبرلمان التونسي وعلى دور منظمات المجتمع المدني والحركة النسوية ببلادنا.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.