أخبار - 2019.04.26

إجراء أوّل عملية زرع قلب بمستشفى الرابطة بنجاح

إجراء أوّل عملية زرع قلب بمستشفى الرابطة بنجاح

في الوقت التي تتعرّض فيها المنظومة الصحية العمومية إلى موجة انتقاد حادّة حدت بالعديد من الملاحظين إلى اعتبار قطاع الصحة "قطاعا منكوبا" زفّت وكالة تونس أفريقيا للأنباء خبرا سارا مفاده أنّ فريقا طبّيا بقسم جراحة القلب والشرايين بمستشفى الرابطة بالعاصمة تمكّن يوم الخميس 25 أفريل 2019 من إجراء أوّل عمليّة زرع قلب بنجاح أجريت على كهلو.

أكّد رئيس قسم جراحة القلب والشرايين، عبد الرؤوف دنقير، في تصريح (لوات)، أنّ العملية أجريت على كهل عمره 40 سنة يعاني من مرض مزمن وانتفاخ وتمدّد في العضلات.

وأوضح أنّ العملية، التي دامت حوالي خمس ساعات، تمثلت في استئصال قلب من شخص في حالة موت دماغي نتيجة لتعرضه لحادث مرور وزرعه للمريض.

وأضاف أن المريض موجود حاليا بوحدة الإنعاش بمستشفى الرابطة وهو في حالة مستقرة وجيدة، وسيتم متابعته عن كثب على مدى أسبوع للتدخل في حال حصول اي مضاعفات.

ولئن كانت هذه العملية هي الأولى في مستشفى الرابطة، فإنّ أوّل عملية من هذا النوع أجريت في 15 جانفي 1993 بالمستشفى العسكري بالعاصمة إذ قام الأستاذ المرحوم محمّد الفراتي بزرع قلب لكهل. وكانت آنذاك أوّل عملية ناجحة في العالمين العربي والإسلامي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.