أخبار - 2019.04.25

رسمي : تعفّن جرثومي سبب فاجعة وفاة الرضّع في مستشفى الرابطة

رسمي : تعفّن جرثومي سبب فاجعة وفاة الرضّع في مستشفى الرابطة

يعود سبب فاجعة وفاة الرضّع في مستشفى الرابطة بالعاصمة إلى تعفّن جرثومي عند إعداد أكياس المستحضر الغذائي، ذلك ما أفضى اليه التحقيق المجرى للكشف عن ملابسات هذه القضية التي هزّت الرأي العام الوطني.

وأوضح رئيس لجنة التحقيق محمد الدوعاجي خلال ندوة صحفية عقدها يوم الخميس  أنّ عدد الوفيات بلغ 14 حالة من بين 101 حالة  لرضّع كانوا موجودين في مركز التوليد في الفترة ما بين 4 و5 مارس 2019 درستها اللجنة من أجل تحديد العدد النهائي للوفايات التي لها علاقة بالتعفن الجرثومي.

وبيّن أنّ التحاليل أثبتت أنّ المواد الطبية في القسم الإنعاش والقاعة التي تمّ فيها تحضير المستحضر الغذائي والأكياس لم تكن منتهية الصلوحية وأنّ كل الأدوية كانت مطابقة لشروط السلامة وذلك مثبت بالمؤيدات والتحاليل، مشيرا إلى أنّه لم يتم العثور على أي مادة سامة في القاعة وقسم الإنعاش، وأنّ التعفن الجرثومي وقع عند تحضير أكياس المستحضر الغذائي.

وأكّد أنّ اللجنة توصّلت إلى وجود عدة إخلالات تسبّبت في انتقال جرثومة إلى المستحضر الغذائي الذي يقدم للأطفال عبر الوريد، بينها أخطاء فادحة عند تحضير أكياس الأدوية وعدم تعويض المكلف بالإشراف على قاعة تحضير المستحضر، إضافة إلى وجود مشاكل أخرى متمثلة في الصيانة اعتبارا لأنّ قاعة تحضير الأدوية كانت مغلقة لأشهر وتمت إعادة فتحها دون تهيئة وعدم احترام قواعد التعقيم.

وقال محمّد الدوعاجي إنّ أطرافا تدخّلت من خارج مستشفى الرابطة وأمرت بعض الأعوان بعدم إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة مصدر الجرثومة التي تسبّبت في وفاة 14 طفلا بمركز التوليد، وذلك دون الإفصاح عن هذه الأطراف.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.