أخبار - 2016.06.17

وصول أوّل رحلة للخطوط الجوية التونسية إلى مونتريال (فيديو)

وصول أوّل رحلة للخطوط الجوية التونسية إلى مونتريال

وأخيرا، وبعد طول انتظار، تحققت إحدى رغبات الجالية التونسية المقيمة بكندا والطلبة الذين يزاولون دراستهم في هذا البلاد ورجال الأعمال التونسيين والكنديين بافتتاح الخطوط الجوية التونسية لخطّ مباشر بين تونس ومونتريال.

وقد حطت يوم الخميس، بمطار"مونتريال الدولي"، طائرة الخطوط التونسية من نوع  "أ330" في أول رحلة مباشرة تقوم بها الناقلة الوطنية إلى مونتريال.

وقامت عربات الاطفاء برش الطائرة بالماء وهو عرف دولي في عالم الطيران تقوم به إدارة المطار ترحيبا بأي شركة طيران تهبط لاول مرة في مينائها الجوي.
وكان على متن الطائرة وزيرة السياحة سلمي اللومي الرقيق وممثلون عن الجامعة التونسية للنزل والجامعة التونسية لوكالات الاسفار والديوان الوطني للسياحة التونسية وديوان الطيران المدني والمطارات والخطوط التونسية وممثلو 5 وكالات أسفار وإعلاميون.

رحلتان في الأسبوع

وبرمجت الخطوط التونسية رحلتين أسبوعيا بين مطار تونس قرطاج ومطار مونتريال الدولي تنطلقان من تونس يومي الأربعاء والسبت.
وتتطلع الناقلة الوطنية من خلال هذا الخط الجوي المباشر إلى تسهيل تنقل الجالية التونسية بكندا التي يرتفع عددها باستمرار ليمر من 20 ألف، سنة 2012 إلى 27 ألف في 2015، مسجلا تطورا بنسبة 10 بالمائة. كما تهدف إلى مزيد استقطاب السياح الكنديين الى تونس والذين بلغ عددهم 9 ألاف و705 سائح سنة 2013 مقابل زهاء 11 ألف و237 سائح في 2012 ورقم قياسي خلال 2010، بلغ 17 ألف سائح.
ويساعد الربط الجوي بين تونس وكندا على الترفيع في عدد المسافرين على متن الخطوط التونسية القادمين من كندا نحو وجهات أخرى. ويقدر عدد المسافرين القادمين من مونتريال على متن طائرات الشركة الوطنية في اتجاه القارة الإفريقية والشرق الأوسط وأوروبا الجنوبية بحوالي 148 ألف مسافر سنويا.

تنشيط السياحة والمبادلات التجارية

وقالت سفيرة كندا بتونس كارول ماك كوين خلال ندوة صحفية التامت بمطار مونتريال الدولي أنّ هذا الخط سيساهم في تنشيط السياحة وكذلك المبادلات التجارية  التي لا يتجاوز حجمها 200 مليون دولار سنويا.
وبينت ان تونس توفر فرصا تجارية هامة فى قطاعات الفلاحة والتعليم وتكنولوجيات المعلومات والتكنولوجيا الخضراء.
وأكدت وزيرة السياحة سلمى اللومي الرقيق، من جهتها، اهمية هذه الرحلة المباشرة التى ستكون لها حتما انعكاسات إيجابية على القطاع السياحي الذى يرنو الى تنويع عروضه واسواقه.
وأشارت فى هذا الصدد الى ان تونس قد عملت على تطوير السياحة الاستشفائية والترفيهية والسياحة الايكولوجية، داعية المهنيين إلى إقامة علاقات وشراكات متكافئة للاستفادة من الفرص الجديدة في الخط.

أوّل الخطوط البعيدة

وأوضحت الرئيسة المديرة العامة للخطوط التونسية سارة رجب، من ناحيتها، أن الشركة تعول كثيرا على خط تونس مونتريال باعتباره أول الخطوط البعيدة التي تعتزم الشركة افتتاحها ضمن استراتيجية تنمية نشاطها.
وأضافت أن هذا الخط ستكون له مردودية بداية من السنة الثانية لدخوله حيز الاستغلال مرجحة أن يتم خلال سنة 2017 برمجة رحلة جديدة، فى حال تم بلوغ نفس الطلب المسجل خلال الصائفة، ليصبح عددها بذلك 3 رحلات اسبوعيا.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.