أخبار - 2016.05.16

راشد الغنّوشي: صراع الإدماج في مواجهة الإقصاء

 راشد الغنّوشي: صراع الإدماج في مواجهة الإقصاء
نستطيع أن نعتبر أن أهم محور للصراع اليوم هو بين تيار الاندماج وبين تيار الرفض أو الإقصاء أو الإستئصال. وأعتبر أن التيار الإستئصالي ينحسر اليوم لصالح تيار الاندماج. هذا يعني أنّ التونسيين قابلون بتونس متعددة، التونسيون يتجهون إلى مزيد من التعايش، بين الإسلاميين والدساترة مثلا. 
هؤلاء تصارعوا خلال نصف قرن أو أكثر، وحتى قبل الاستقلال. الآن هناك قبول مشترك للآخر واستعداد للتعايش معه بل استعداد للتحالف معه من أجل خدمة تونس. هذا الأمر يعزل تيار الاستئصال أو ما نستطيع أن نقول العلمانية المتشددة لصالح العلمانية الجزئية أو العلمانية المتسامحة المعتدلة أو لصالح الإسلام المعتدل؛ الذي بدوره يستطيع أن يتعايش مع العلمانية المعتدلة.
المشكلة تكمن بين تيارات الاستئصال، سواء كانت تيارات الاستئصال التي تتكلم باسم الإسلام، مثل « داعش » وغيرها من الأحزاب المتشددة؛ أو العلمانية المتشددة والحداثة الاستئصالية. هؤلاء يمثلون خطرا على المجتمع لأنهم لم يقبلوا فكرة تونس المتعددة، المختلفة والمتوحدة حول مصالحها الكبرى، حول إسلامها، حول تاريخها وحول شخصياتها الكبرى. 
 
 
لقراءة المزيد
 
هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.