أخبار - 2018.09.08

أي دور للأولياء في حماية الأطفال من فضاءات التنشئة العشوائية ؟

أي دور للأولياء في حماية الأطفال من فضاءات التنشئة العشوائية ؟

ما يلاحظ عموما في ردّة فعل الولي حول الفضاءات العشوائية أنّها سلبية لذلك من الضروري توعية الأولياء بأنّ تلك المؤسّسات تضرّ بأطفالهم وتهدّد توازنهم النفسي. ورغم تولّي بعض الأولياء التبليغ عن المؤسّسات العشوائية أو التي ترتكب فيهـــا تجــاوزات فـــإن دورهـــم في مقـــاومة الإخــلالات لا يزال سلبيا.

فالـــولي هـــو الذي يختـــار الفضاء دون العودة إلى القوائم الرسمية لمؤسّسات الطفـــولة المرخّص لها التي تصدرها الوزارة وقد يلاحظ فيه تجاوزات في التأطير أو التنشيط أو تردّي الخدمات لكن يجد نفسه مجبرا على الصمت إمّا بسبب انخفاض معلوم التسجيل في الفضاء أو لقربه من محلّ السّكنى أو من عمله أو عمل الزوجة وأحيانا بسبب «الدمغجة» التي يتعرّض لها هو أيضا من قبل المشرفين على الفضاء لإقناعه بجودة التكوين. لذلك تعمل وزارة المرأة حسب السيد  سمير بن مريم على توعية الأولياء بأهمية التربية ما قبل الدراسة في تكوين أبنائهم.

وقـــد أكّدت دراسة لمنظمة اليونسيف أنّ أغلـب المنقطعين عـــن الدراســة في التعليم المدرسي هم غـالبا من الذين لم يسجلوا يوما في رياض أطفال أو في المؤسّســات القانونية التي تعنى بتنشئتهم.

وخلاصة القول، إن انحراف الفضاءات - التي من المفروض أنّها حــامية للطفل - عن مهامّها الأساسية التي يحدّدها لها القانون وعن البرامج الرسمية ليمثّل خطرا لا يزال يهدّد أطفالنا  إن كانت تلك التجاوزات ذات بعد تجاري أو بعد إيديولوجي أو غيره.. لذا فإنّ اليقظة تبقى قائمة حتّى القضاء التّام على كلّ الفضاءات العشوائية. وتبقى النصوص القانونية الجديدة والإجراءات المتّخذة والتي ستتّخذ في هذا المجال خطوة هامة نحو النجاح في هذه المهمة لكن النجاح لا يكون كاملا إن لم يتمّ توعية الولّي بشـــتّى الطرق لأنّه في النهاية هو صاحب قرار تسجيــل طفله في هــذا الفضاء القانوني أو ذاك الفضــاء العشوائي.

خــــالد الشّابي

قراءة المزيد:

تونس: كيف نحمي أطفالنا من فضاءات الــتـنـشــئــة الــعــشــوائـيـة؟

أسباب تفشي ظاهرة الفضاءات العشوائية المعدة لتنشئة الأطفال

المؤسّسات الخاصة المعدة لتنشئة الأطفال: معاليم مشطّة

كيف السّبيل إلى الحدّ من الفضاءات العشوائية المعدّة لتنشئة الأطفال؟

أي دور للأولياء في حماية الأطفال من فضاءات التنشئة العشوائية ؟

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.