أخبار - 2018.07.05

حصري :وزيرة الدفاع الإيطالية إليزابتا ترنتا قريبا في تونس

 حصري :وزيرة الدفاع الإيطالية إليزابتا ترنتا قريبا في تونس
علمت ليدرز من مصدر مطّلع أنّ إليزابتا ترنتا التي عيّنت في غرّة جوان الماضي وزيرة للدفاع في الحكومة الإيطالية ستزور تونس في أواخر شهر جويلية الجاري في أوّل زيارة لها لبلد من جنوب المتوسط، وذلك بدعوة من نظيرها السيد عبد الكريم الزبيدي.
وهذه الزيارة المنتظرة هي كذلك الأولى التي يقوم بها عضو من الحكومة الإيطالية الجديدة التي شكَّلها جيوزيبي كونتي بناء على ائتلاف بين حركة النجوم الخمسة وحزب "ليغا"، وقد جرى أوّل اتصال بين حكومتي البلدين في 20 جوان الماضي في روما من خلال لقاء جمع وزير الخارجية خميّس الجهيناوي بنظيره إنزو موافيرا ميلانيزي وقد ساد جوّ من الوئام والتفاهم ذلك اللقاء وتمّ الاتفاق على برنامج للتعاون والتشاور السياسي بين البلدين.

زيارة مرتقبة لوزير الداخلية ماتييو سالفيني لتونس 

جرى يوم 2 جويلية الجاري لقاء لم يكن مبرمجا في أحد فنادق مدينة ميلانو بين وزير الداخلية الإيطالي ماتييو سالفيني وعدد من النواب التونسيين (فيديو) كان في زيارة لإيطاليا من بينهم محمد بن سوف (نداء تونس) وأسامة الصغير (النهضة) المنتخبين عن دائرة إيطاليا، وكانت للطرفين محادثة وديّة تؤشّر إلى رغبة الوزير الإيطالي في تنمية التعاون الثنائي. وكشف مقربون من سالفيني نيته في أداء زيارة لتونس.

الإرهاب والهجرة والوضع في ليبيا والمتوسط

أفاد مصدر بالعاصمة الإيطالية أنّ زيارة وزيرة الدفاع في آخر شهر جويلية مردّها أهمية التعاون العسكري الثنائي والوضع الأمني في المنطقة والبحث عن مخرج للأزمة الليبية، علاوة على مكانة الوزيرة. وستبحث ترنتا مع السيد عبد الكريم الزبيدي سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع بمختلف أوجهه، اعتبارا إلى أنّ أمن إيطاليا مرتبط بأمن تونس في ما يخصّ مقاومة الإرهاب والهجرة السرية والتحديات في حوض البحر الأبيض المتوسط.
وحسب المصدر نفسه يشكّل الوضع في ليبيا مصدر انشغال بالنسبة إلى الوزيرة الإيطالية، علما وأنها تعرف جيدا هذا البلد الذي عملت فيه بصفتها مديرة لمشروع إعادة إدماج المقاتلين السابقين في القوات المسلحة ومنذ ذلك الحين واصلت اهتمامها بهذه المسألة.
وأشار المصدر كذلك إلى أنّ ليبيا تكتسي أهمية بالغة في نظر الحكومة الإيطالية الجديدة التي تعتزم الاضطلاع في هذا البلد بدور فعال لتنفيذ خطة مجلس الأمن الرامية إلى تحقيق تسوية سياسية للأزمة التي يعيشها من خلال تنظيم انتخابات حرة وشفافة وتهيئة الظروف للانتقال الديمقراطي بالتوازي مع دعم أسس الانطلاقة الاقتصادية.

وزيرة مسيّسة ملمّة بشؤون الأمن والدفاع وقريبة من العالم العربي

إيليزابتا ترنتا عضو بحركة النجوم الخمسة حاصلة على دبلوم في العلوم السياسية والاقتصادية من جامعة La Sapienza بروما وتبلغ من العمر 51 سنة. وهي مختصة في شؤون الأمن القومي والدفاع ولها تجربة ميدانية طويلة كباحثة في هذه الشؤون بالمركز العسكري لدراسات الدفاع الاستراتيجي وخاصة في العراق ولبنان وليبيا. وقامت بمهام مختلفة كمستشارة سياسية ومختصة في الحوكمة واللامركزية والعمل البلدي والتنمية الجهوية لحساب الحكومة الإيطالية وقوّات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وللمنظمة غير الحكومية SudgestAid.
هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.