بتألق وامتياز في روما، السهرة التونسية للاحتفال بالصداقة التونسية الإيطالية

بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى، التي نُظّمت يوم 28 جوان 2024 وحظيت بإشادة واسعة من وسائل الإعلام والمدعوين، نظّمت سفارة الجمهورية التونسية في إيطاليا، تحت إشراف السيد مراد بورحلة، سفير تونس بروما، وبالشراكة مع ممثلية الديوان الوطني التونسي للسياحة (ONTT) في إيطاليا، يوم 19 جوان 2025 بمقر إقامة تونس، الدورة الثانية من "السهرة التونسية".وقد هدفت هذه التظاهرة بالأساس إلى:
• الترويج للوجهة السياحية التونسية ودعم الموسم السياحي الحالي؛
• إبراز ثراء التراث الثقافي والفني التونسي بمختلف أشكاله (فن الطبخ، الموسيقى، الأزياء الراقية...)؛
• تعزيز الروابط الاقتصادية والترويج لزيت الزيتون التونسي المعلّب والحائز على الجوائز.
وقد جاءت هذه الأمسية دعمًا لعلاقات الصداقة المتميزة بين تونس وإيطاليا، حيث لم تكن مجرد حدث ثقافي بل جسراً حيًّا يجمع بين ضفتي المتوسط ويحتفي بما يربطهما من عمق متوسطي، وتبادل إنساني، وغنى حضاري وثقافي، إضافة إلى ذوق رفيع مشترك في الفن والإبداع.
ومن خلال الموسيقى، والشعر، وفنون الطهي، والموضة، والمسرح، أخذت هذه الأمسية ضيوفها في رحلةٍ إلى الارث الثقافي التونسي، بكل ما يحمله من تنوّع، وثراء، وحداثة.
وقد تضمن برنامج السهرة فقرات شملت:
• عرضاً موسيقياً راقياً قدّمته فرقة تونسية (Tesnime Trio بقيادة الفنان خالد بن يحيى) وأخرى إيطالية (Dalle Due Lune بقيادة المايسترو Damiano Giuranna)؛
• عرض أزياء جمع بين التصاميم التقليدية والعصرية التونسية، من توقيع المصمم التونسي فوزي نوار؛
• مأدبة عشاء فاخرة بنكهات تونسية أصيلة، أعدّها الطهاة محمد علي عبودة، ومنير العارم، وغسّان فرشيشي، حيث أبرزت تنوّع وثراء المطبخ التونسي، مع تركيز خاص على الترويج لزيت الزيتون التونسي.
كما تم تجهيز فضاء الحفل بعروض مرئية وفيديوهات ترويجية سلطت الضوء على أبرز مقومات الوجهة السياحية التونسية ومكانتها المتميزة على الساحة الدولية.
وشهدت هذه التظاهرة حضورًا نوعيًا مكثفًا، ضمّ عددًا هام من ممثلي الأوساط الحكومية والبرلمانية، والسفراء المعتمدين في روما، إلى جانب أصدقاء تونس من الايطاليين، وعدد من الفاعلين في القطاعات الاقتصادية، والثقافية، والإعلامية، والسياحية، بما في ذلك وكالات الأسفار الإيطالية، بالإضافة إلى حضور عدد من أفراد الجالية التونسية المقيمة في إيطاليا.وقد عبّر غالبية الضيوف عن إعجابهم بهذه المبادرة، مثمنين ثراء الثقافة التونسية وحداثتها، ومؤكدين قناعتهم بمكانة تونس كإحدى أبرز الوجهات السياحية المفضّلة لدى السائح الإيطالي.
وقد تم تنظيم هذه الأمسية بدعم من:
• الشركة الإيطالية Sparco، المتخصصة في مجال الرياضات الميكانيكية والتي تنشط في تونس منذ سنة 1996، حيث تنتج أكثر من 60٪ من إنتاجها العالمي في تونس من خلال شبكة تضم 10 مصانع؛
• الشركة التونسية Carthage Crown، المنتجة والمصدّرة لزيت الزيتون عالي الجودة، والحائزة على عدة ميداليات دولية. وقد تم تقديم هدية لكل ضيف تحتوي على زيت زيتون تونسي حائز على جوائز، في رمزٍ لتفوّق هذا المنتوج الوطني وتميّزه؛
• المجمع المهني المشترك لمنتجات الصيد البحري (GIPP)، إلى جانب شركة Tunisian Teboulba FISH (TTF)
- اكتب تعليق
- تعليق