أخبار - 2024.06.26

المناضلة الفلسطينية نبيلة النمر القدومي، زوجة القائد المؤسس فاروق القدومي، في ذمّة الله

المناضلة الفلسطينية نبيلة النمر القدومي، زوجة القائد المؤسس فاروق القدومي، في ذمّة الله

توفّيت اليوم في عمّان (الأردن) المناضلة الفلسطينية الصامدة، نبيلة راشد آغا النمر، "أم اللطف"، زوجة القائد المؤسس، رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية ووزير خارجية دولة فلسطين، الأخ فاروق القدومي "أبو اللطف"، ووالدة الأخوين لطف ورامي.

وقد تولّت الفقيدة بالخصوص عضوية المجلس الوطني، والمجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، والأمانة العامة لاتحاد المرأة الفلسطينية، كما كانت مساعدة الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقد أقامت الفقيدة بتونس رفقة أبو اللطف طوال أكثر من ثلاثين سنة، حظيت خلالها بمحبة التونسيين وتوفّقت إلى نسج علاقات وثيقة معهم، مخلّفة في نفوسهم أطيب الذكريات وبقيت على اتصال وثيق بهم.

وتميّزت أم لطف بمسيرة حافلة بالعطاء والكفاح والنضال، في خدمة القضية الفلسطينية العادلة، على مدى ستون عاما، وبروح عالية من الوفاء والتضامن.

وستقام الصلاة على المرحومة عصر الخميس في مسجد الصالحين بالعاصمة الأردنية، عمّان.

أحرّ التعازي إلى القائد الفلسطيني أبو اللطف وإلى ابنيهما لطف ورامي، وإلى كافة أفراد العائلة وإلى الشعب الفلسطيني.     

من هي أم اللطف

هي نبيلة راشد صدقي عبد الكريم النمر أم اللطف من مواليد عام 1940 بمدينة نابلس وهي مناضلة فلسطينية، كان لها دور مؤسس في بدايات انطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة، وأسهمت في تأسيس لجنة المرأة في حركة فتح، بالتزامن مع تأسيس الحركة عام 1965، وهي ابنة راشد صدقي النمر، الوزير والنائب السابق في البرلمان الأردني في ستينيات القرن الماضي، وهي عضو المجلس الثوري سابقا وعضو المجلس الاستشاري لحركة فتح.درست المناضلة نبيلة النمر أم اللطف رحمها الله في جامعة القاهرة في أوائل ستينيات القرن العشرين، وانتسبت إلى حركة فتح أثناء دراستها الجامعية، انتقلت بعدها إلى الكويت للتدريس. وشاركت في تأسيس رابطة المرأة الفلسطينية، إلى جانب سلمى الخضراء الجيوسي وسميرة أبو غزالة وغادة القدومي وسلوى الخطيب. وعملت في صحيفة الاتحاد النسائي في دمشق بعد حرب عام 1967.
انتخبت عضواً في اللجنة التنفيذية لاتحاد المرأة الفلسطينية، وعملت في دائرة الشؤون العربية في مقر جامعة الدول العربية حتى عام 1979. ثم انتخبت عضوا في المجلس الثوري لحركة فتح في المؤتمر الخامس للحركة عام 1988، وفي الفترة نفسها عينت نائباً للأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون فلسطين، وكانت أول امرأة تشارك في مؤتمر القمة العربية المنعقد في بغداد، كما ساهمت في تشكيل المجلس العربي للطفولة والتنمية عام 1989. عينت عام 2011 عضواً في المجلس الاستشاري لحركة فتح.

رحمها الله وجعل مثواها الجنة وألهم أهلها وذويها الصبر وحسن العزاء.

إنا لله وإنا إليه راجعون

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
1 تعليق
التعليقات
طلال شبيلات - 26-06-2024 18:18

عظم الله اجركم رحم الله أم اللطف،وأحسن إليها وأسكنها فسيح جناته، لقد كانت حقا امرأة فاضلة وخدومة وكريمة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم طلال شبيلات

X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.