أخبار - 2024.06.19

صدر أخيرا - زهير العيادي: ذاكرة نضال للدكتور كمال الحكيم

صدر أخيرا - زهير العيادي: ذاكرة نضال للدكتور كمال الحكيم

لا نعرف عنه الكثير وهاهو الدكتور كمال الحكيم، المختص في التاريخ يكشف لنا جوانب مهمة عن شخصيته في كتابه "زهير العيادي: ذاكرة نضال في السّياسة والصّحافة والرّياضة" (1906- 1980)، الصادر مؤخرا عن دار ليدرز للنشر.

شخصية متميزة تختزل مسيرة شاب انخرط وهو لم يزل تلميذا بالمدرسة الصادقية، في الرابعة عشرة من عمره، ضمن اليسار التونسي الناشئ والحركة العمّالية والنضال الوطني. تألّق في الكتابة الصحفية وبرع في تحرير المقالات باللغة الفرنسية ثم أقبل على إحياء الأرض والعمل الفلاحي وهو خرّيج مدرسة الفلاحة.

اقترن اسم زهير العيّادي بالصحافة، والتصدّي للاستعمار والتعبير عن مطالب التونسيّين وكذلك بالعمل الجمعياتي، وكان ضمن النواة الأولى المبادرة سنة 1928 بتأسيس النادي التونسي (النادي الصفاقسي) وتولى رئاسة أوّل هيئة مديرة له وترأّس جمعية الموسيقى العصرية في أوائل الثلاثينات، وهبّ بعد الحرب العالمية الثانية ضمن مجموعة خيّرة، لإنشاء لجنة الإغاثة لإعانة الفقراء، ولم ينفكّ عن تسخير قلمه لخدمة قضايا البلد.تعرف زهير العيادي عن قرب على وجوه الحركة السياسية والنقابية في مطلع القرن الماضي، باختلاف انتماءاتهم، ولكنّه فضّل بعد عديد التجارب، المحافظة على استقلاليته، وبقي عينا فاحصة، ناقدة وسيّالا.ويسترسل كمال الحكيم في ابراز دور زهير العيّادي بعد عودته إلى صفاقس وإطلاق جريدة تونس الجديدةLa Tunisie Nouvelle  سنة 1927، وتولى رئاسة تحريرها ثمّ ملكيتها، وكانت منبرا صادحا ضدّ الاستعمار ومن أجل الدفاع عن الهويّة التونسية. وبنفس المنهجية العلمية، يواصل المؤلّف تناوله لسائر مراحل مسيرة زهير العيّادي، وتحليل أبعادها، كما حرص على إبراز الحركية السياسية والنقابية، وكذلك الثقافية والاجتماعية، فضلا عن الاقتصادية، في جهة صفاقس آنذاك.

کتاب ممتع ومفيد، نتاج جهد علمي فائق، وبأسلوب شيّق.

زهير العيادي، ذاكرة نضال
في السّياسية والصّحافة والرّياضة

للدكتور كمال الحكيم
منشورات دار ليدرز للنشر،130 صفحة، 28د.
متوفر لدى المكتبات وعلى المنصة الإلكترونية www.leadersbooks.com.tn

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.