بدايةً من موسم 2026، ستتولى شركة هوندا (Honda) توفير وحدات الطاقة لفريق Aston Martin Aramco Cognizant Formula One® كجزء من مشاركتها في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 (FIA Formula One®)
• تدخل هوندا ساحة سباق الفورمولا 1 مع شريكٍ جديدٍ تحسبًا للتغييرات في لوائح الفورمولا 1 في عام 2026 حيث تتجه هذه التغييرات إلى زيادة الاعتماد على الطاقة الكهربائية المُستخدمة في سيارات الفورمولا 1 بنحو ثلاثة أضعاف مستوياتها الحالية.
• وبدورها فإن هوندا تخطط لتحسين تقنيات محركها الكهربائي وتعزيز أنظمة البطارية ضمن سعيها لمواكبة التغييرات الجديدة التي ستطرأ على سباقات الفورمولا 1، لتستفيد من ذلك فيما بعد في صناعة سياراتها ذات الإنتاج الضخم.
طوكيو اليابان، 24 مايو 2023، "شركة هوندا للسيارات (Honda Motor Co., Ltd) تُعلن أنها سوف تنضم إلى بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 (F1) بوصفها مزودًا لوحدات الطاقة بدايةً من موسم 2026. إذ إن الشركة بصدد التعاون مع فريق Aston Martin Aramco Cognizant Formula One® وسوف تتولى تزويد الفريق بوحدات الطاقة لسيارات السباق ضمن جهود الفريق للوفاء بالمتطلبات والشروط الجديدة لسباقات الفورمولا 1 (F1) التي من المقرر تطبيقها بدايةً من موسم 2026.
فبدايةً من موسم 2026، سوف تُطبق سباقات الفورمولا 1 (F1) مجموعة من القواعد الجديدة التي بموجبها يتعين على الفرق استخدام وحدات طاقة جديدة توفر توازنًا بين استخدام المُحركات الهجينة والمُحركات الكهربائية بمعدل 50/50 سعيًا منها للوصول بالانبعاثات الكربونية إلى الصفر بحلول 2030. ولا شك أن ذلك سيؤدي إلى مضاعفة الاعتماد على الطاقة الكهربائية مقارنةً بمعدلات استخدامها في الوقت الحالي، حيث سيتعين الاعتماد بصورة أساسية على المكون الكهربائي *2والوقود المُستدام بنسبة 100% في المُحركات.
بموجب تلك القواعد ومع انطلاق موسم 2026، سيتعين على الفرق تقليل الاعتماد على أنظمة المُحركات الهجينة ومضاعفة الاعتماد على أنظمة استعادة الطاقة (ERS) إلى ثلاثة أضعاف، وهو نظام يعمل على استعادة الطاقة الحركية في بعض الحالات كما يفعل ذلك أثناء الكبح، ثم يقوم بتحويلها إلى طاقة كهربائية. ليجري بعد ذلك توزيع الطاقة القُصوى الناتجة بالتساوي بين المُحرك والموتور.
وتأتي هذه التغييرات على لوائح وقواعد سباقات الفورمولا 1 (F1) فيما يخص وحدات الطاقة تماشيًا مع التوجُّه السائد في شركة هوندا؛ حيث تمضي الشركة بخطى ثابتة نحو تحقيق هدفها المتمثل في الوصول بالانبعاثات الكربونية إلى الصفر. ومما لا شك فيه أن تطبيق تلك القواعد الجديدة والعمل بموجبها سيكون له عظيم الأثر في إتاحة فرصٍ ثمينةٍ أمام شركة هوندا لمواصلة جهودها الرامية إلى تطوير وتحسين التقنيات المستقبلية في سعيها نحو القضاء على انبعاثات الكربون. ولذا فقد قررت شركة هوندا أن تخوض غمار تحدٍّ جديدٍ ضمن سباقات الفورمولا 1 (F1) إيمانًا منها بأن تلك التغييرات ما هي إلا ترجمة واقعية للأهداف التي وضعتها الشركة نصب أعينها.
وفي هذه الصدد، فإن شركة هوندا للسباقات (HRC) التي تولَّت مسؤولية أنشطة الفعاليات الرياضية للسيارات والدراجات النارية منذ عام 2022، سوف تتولى مسؤولية تطوير وحدات الطاقة وعمليات المشاركة في السباقات وإدارتها فيما يخص رياضة سباقات الفورمولا 1 (F1).
تعقيب المدير التنفيذي العالمي لشركة هوندا السيد/ توشيهيرو ميبي
"يأتي قرار هوندا بخوض غمار تحدٍّ جديدٍ ضمن سباقات الفورمولا 1 (F1) نتيجة لسعي البطولة الأشهر في عالم سباقات السيارات إلى تحويل السباقات لتكون أكثر تركيزًا على الاستدامة،وهو ما يتوافق مع الهدف العام والأساسي الذي تسعى هوندا إلى تحقيقه بالوصول بانبعاثات الكربون إلى صفر، وسيمثل ذلك منصة تستند إليها شركة هوندا في تطويرها تقنياتها الكهربائية.
وهذا ليس بجديد على هوندا، فسجلها حافلٌ بالكثير من التحديات التي خاضتها والعديد من الانتصارات التي حققتها في السباقات العالمية. ولتحقيق الفوز وفقًا للقواعد واللوائح الجديدة لموسم 2026، ستحتاج الفرق إلى استخدام مُحركات كهربائية صغيرة الحجم وخفيفة الوزن تتميز بقدرة كبيرة مدعومة ببطارية عالية الأداء يمكنها التعامل مع مقدار الجهد الناتج السريع والمرتفع، الأمر الذي بدوره سيستوجب الاستعانة بتكنولوجيا فعَّالة لإدارة الطاقة والتحكم فيها. وإننا على يقين تام بأن المعرفة الفنية والمهارات التقنية التي سنجنيها من ذلك التحدي الجديد يمكن تسخيرهما والاستفادة منهما بشكل مباشر ضمن خطوط إنتاج السيارات الكهربائية في المستقبل مثل طُرُز السيارات الرياضية الكهربائية الرائدة والتقنيات الكهربائية الحديثة على مختلف الأصعدة في صناعة المركبات بما في ذلك المُحركات الكهربائية ومركبات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOL) وهي تقنيات حديثه ما زالت قيد البحث والتطوير.
وبدايةً من موسم 2026، فإن شركة هوندا وشريكها الجديد فريق Aston Martin F1 اللذين يجمعهما الشغف ذاته والغاية نفسها يتجهان بعزمٍ لا يلين نحو تحقيق النجاحات والانتصارات وسوف يتعاونان تحت مُسمى Aston Martin Aramco Honda، سعيًا منهما لانتزاع لقب البطولة وتحقيق النصر.
ولقد لاقى ذلك القرار الجريء -الذي اتخذته FIA بفرض مجموعة من القواعد الجديدة-صدًى وترحيبًا كبيرين لدى شركة هوندا؛ ذلك أن هذا القرار من شأنه أن يضمن تحقيق الاستدامة على مستوى السباق وعلى مستوى البيئة عالميًّا، وهو الأمر الذي عزز من مقدار التقدير الذي تُكنه الشركة لمجموعةFormula One Group ، ضمن مساعي الأخيرة لتعزيز قيمة العلامة التجارية F1، والتأكيد على مكانتها كأكثر سباقات السيارات شُهرةً على مستوى العالم.
وقد علَّق لورانس سترول، الرئيس التنفيذي لفريق Aston Martin Aramco Cognizant Formula One® قائلًا: "إنني أنتهز هذه الفرصة لأرحب بكلٍّ من شركة هوندا وشركة هوندا للسباقات (HRC) ضمن فريق Aston Martin Aramco Cognizant Formula One®إننا جميعًا نتشارك الهدف والطموح ذاته نحو تحقيق أقوى الانتصارات على حلبات ومضامير السباقات، وعند الحديث عن شركة هوندا، فإننا نتحدث عن أحد عمالقة هذا المجال على مستوى العالم بسجلٍ يحفل بالانتصارات على نحوٍ لم يسبق له مثيل في مجال رياضية السيارات. أتقدم بجزيل الشكر إلى السيد/ ميبي والسيد / واتانابي ولكل أعضاء فريق شركة هوندا للسباقات (HRC) في مستهل رحلتنا معًا نحو موسم 2026.
هذا، وقد صرَّح كوجي واتانابي، رئيس شركة هوندا للسباقات (HRC) فقال: "في خضم هذه التغييرات الهائلة التي تشهدها كلٌّ من شركة هوندا وبيئة سباقات السيارات ضمن خطط التحول إلى بيئة خالية تمامًا من انبعاثات الكربون، فقد قررت الشركة تعيين شركة هوندا للسباقات (HRC) وهي المنصة الأفضل لمواصلة عمليات التطوير والتحسين لأنشطة وفعاليات رياضة السيارات التي تُعد أحد مواطن قوة شركة هوندا. ولذا فإننا ماضون نحو تطوير وإنشاء مجموعة من الأنظمة والأطر التشغيلية الدائمة فيما يخص فعاليات السباقات سعيًا منا لتعظيم مستويات الإثارة والتشويق لجميع محبي رياضة السيارات حول العالم".
وفي هذا السياق علَّق السيد مارتن ويتمارش، الرئيس التنفيذي لمجموعة أستون مارتن بيرفورمانس تكنولوجيز (Aston Martin Performance Technologies) قائلًا: "لقد كنت محظوظًا بالعمل مع هوندا، وإنه لمن دواعي سروري أن أحظى بهذه الفرصة للتعاون مع كلٍّ من شركة هوندا للسباقات (HRC) و فريق Aston Martin Aramco Cognizant Formula One® بدايةً من موسم 2026. إن قواعد الفورمولا 1 (F1) ولوائحها بخصوص وحدات الطاقة في موسم 2026 تُعد من التغييرات المحورية المهمة، ومع ذلك فإننا واثقون تمام الثقة من تحقيق النجاح والانتصارات معًا. فبفضل هذه الشراكة القوية والإستراتيجية مع Aramco، يمكننا أن نسير بخطى واثقة نحو تحقيق هدفنا المُشترك. إن تعاونَّا مع شركة هوندا في خططنا ومشاريعنا المستقبلية يُعد محطة مهمة تكتمل بها الرؤية والخطة الطموحة لفريق Aston Martin فيما يتعلق بمشاركات الفريق في سباقات فورمولا1. وأخيرًا وليس آخرًا، فإنني أتقدم بجزيل الشكر إلى شريكنا الجديد الذي سيتولى مسؤولية تزويدنا بوحدات الطاقة وذلك ضمن رحلتنا خلال المواسم القليلة القادمة.
1- الاتحاد الدولي للسيارات (Fédération Internationale de l'Automobile)
2- بموجب اللوائح والقوانين الجديدة لعام 2023، ينبغي أن تصل نسبة مساهمة المُكَوِّن الكهربائي في مقدار الطاقة الناتجة عن مُحرك السيارة إلى قرابة 20%.
3- مجموعة فورمولا 1 (Formula One Group) هي مؤسسة تضم العديد من الشركات المسؤولة عن الشق التجاري بالكامل لسباقات فورمولا 1، بما في ذلك الإدارة التجارية لمجموعة فورمولا 1 (FOA) المسؤولة عن تطبيق وممارسة الحقوق التجارية التي تخص فورمولا 1، وكذلك الإدارة التسويقية لمجموعة فورمولا 1 (FOM) المسؤولة عن الأنشطة التسويقية والترويجية لسباقات فورمولا 1.
في الفترة ما بين 1964 - 1968 تولت هوندا المسؤولية عن المُحركات والهياكل لسيارات السباق للفرق المُستخدمة لمكونات هوندا فقط في سباقات الفورمولا 1؛ لتُحرز أول انتصار لها في سباقات الجائزة الكبرى في المكسيك في عام 1965.
في الفترة ما بين 1983 - 1992، شاركت هوندا في سباقات الفورمولا 1 بوصفها موردًا للمحركات.
في عام 1986، فاز فريق ويليامز هوندا بلقب بطولة الصانعين في سباقات الفورمولا 1.
في عام 1987، فازت هوندا بلقبي بطولة السائقين والصانعين في سباقات الفورمولا 1.
في الفترة ما بين 1988-1991 فاز فريق ماكلارين هوندا بلقب بطولة السائقين والصانعين في سباقات الفورمولا1على مدار أربع سنوات متتالية
في الفترة ما بين عام 2000 - 2005، شاركت هوندا في سباقات الفورمولا 1 بوصفها موردًا للمحركات ومُطَوِّر مشترك للهياكل من أجل BAR Honda.
في الفترة ما بين عام 2006 - 2008 تولت هوندا المسؤولية عن المُحركات والهياكل لسيارات السباق للفرق المُستخدمة لمكونات هوندا فقط في سباقات الفورمولا 1
في الفترة ما بين 2015 - 2017، شاركت هوندا في سباقات الفورمولا 1 بوصفها موردًا لوحدات الطاقة. حيث تولت المسؤولية عن توفير وحدات الطاقة إلى فريق ماكلارين.
في عام 2018، بدأت شركة هوندا في توفير وحدات الطاقة إلى فريق سيكودريا تورو روسو (فريق سكودريا ألفا توري حاليًا)
في عام 2019، بدأت شركة هوندا في توفير وحدات الطاقة إلى فريق ريد بول ريسينغ.
في عام 2021، ماكس فيرستابين يُحقق لقب بطولة السائقين لصالح فريق ريد بول ريسينغ هوندا. هوندا تختتم مشاركتها في F1
في عام 2022، بدأت شركة هوندا للسباقات (HRC) في توفير خدمات الدعم الفني إلى ريد بُل بوويرترينز(Red Bull Powertrains).
ماكس فيرستابن وريد بول ريسينغ يحصدان ألقاب بطولة السائقين والصناعين.
الموقع: سيلفرستون، نورثهامبتونشاير، المملكة المتحدة
مدير الفريق: مايك كراك
أول مشاركة في سباقات الفورمولا 1 2021
الموقع الرسمي: https://www.astonmartinf1.com
شهد عام 1959 المشاركة الأولى للعلامة التجارية الشهيرة أستون مارتن في سباقات الفورمولا 1 لتعود من جديد عام 2021 إلى الساحة الرياضية بقيادة رجل الأعمال الكندي لورانس سترول لا شك أن ذلك الفريق -المدعوم بمجموعة من الأشخاص الذين يحركهم الشغف والحماس بجانب لفيف من السائقين ذوي الخبرة الكبيرة بما في ذلك بطل العالم مرتين فرناندو ألونسو والكندي لانس سترول-يتمتع برؤية تجمع بين عراقة التاريخ والنظرة المستقبلية الطموحة. وفي ظل التعاون مع شركاء إستراتيجيين ومتعاونين، فإن الفريق الموجود في سيلفرستون سوف يُضفي المزيد من الإثارة على هذه الرياضة ويُشعل وتيرة المنافسة على نحوٍ غير مسبوق.
- اكتب تعليق
- تعليق