أخبار - 2022.02.28

الحرب الرّوسية الأكرانية: من الفوضى الخلاّقة إلى التدمير البنّاء

من الفوضى الخلاّقة إلى التدمير البنّاء

بقلم محمد ابراهيم الحصايري - الحرب الدّائرة بين اتّحادية روسيا وبين أوكرانيا، ذكّرتني بالمقولة التي ما انفك الاقتصادي ورجل الأعمال الألماني ومؤسّس المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيسه كلاوس مارتن شواب(1) ينظّر لها وهي أن العالم بات بحاجة إلى عملية "إعادة تشكيل كبرى"(2) جيوسياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية، وأن الكوارث ستكون قوة دافعة للتاريخ لأنها، في نظره، تؤدي إلى عملية "تدمير بنّاء".

ومقولة"التّدمير البنّاء" التي جاءت لتخلف مقولة "الفوضى الخلاّقة" سيئة الذكر، ليست، في رأيي، بمنأى عن هذه الحرب وعما سيأتي لاحقا من حروب مطلوبة لأمرين اثنين: أوّلهما إنقاذ الرأسمالية التي بلغت أقصى حدود التوحّش، وثانيا تحويل المشروع الصّيني المنافس من "طريق حرير" إلى "طريق شوك".

محمد ابراهيم الحصايري
(تَعْلِيقَهْ... في دَقِيقَهْ /84)

(1) Klaus Martin Schwab
(2) The GREAT RESET ou la Grande réinitialisation

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
1 تعليق
التعليقات
ونيس - 28-02-2022 10:48

صراع اقطاب و مسارح. بايدن وضع نصب عينيه روسيا و الصين. لا بد من تدميرهما أو على الأفل الحيلولة دون التغول. مسارح الصراع انتقلت من افريقيا الى الشرق الوسط لتستقر بأوروبا الشرقية و بحر الصين. صيرورة لا مفر منها

X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.