أخبار - 2021.12.10

قصّة نجاح، محمود بودن، مدير عام مساعد سمارت تونس

قصّة نجاح، محمود بودن، مدير عام مساعد سمارت تونس

يعتبر محمود بودن أحد الركائز الأساسية لشركة سمارت تونس التي تتأهب للإدراج بالبورصة، وهو يمثل قصة نجاح حقيقية مثلما نكتشفه من خلال مسيرته.
لعبة الشطرنج تؤدي إلى كل شيء! انطلاقا من عشقه لهذه اللعبة التي تحمل من بين أسرارها ذكاء يعكس قدرة على التخطيط والاستباق، كان محمود بودن مولعا بهذه اللعبة الفكرية ولطالما مارسها في دار الثقافة ابن خلدون عندما كان طالبًا في كلية العلوم بتونس.

وكان الصحفي بجريدة لابراس عبد الحميد القماطي (الذي يوقع مقالاته باسم مستعار: ميدوني) كثير التردد آنذاك على دار الثقافة ابن خلدون لمتابعة مباريات الشطرنج فنشأت بينهما علاقة صداقة.

ذات يوم من أيام سنة 1969 اقترح القماطي على بودن الالتحاق بجريدة لابراس في أوقات فراغه لتحسين أوضاعه المالية عبر فرز برقيات وكالات الأنباء والمساعدة على التوثيق. وكان شابا نشيطا ومجتهدا مما جعل مدير الصحيفة عمر بلخيرية يعجب بعمله ويقترح عليه الانضمام رسميا لفريق العمل بالجريدة. فقضى بها أربع سنوات عملخلالها في مختلف الأقسام من التحرير إلى التوزيع ومن الاشتراكات إلى الإشهار.

ورفقة مجموعة من الزملاء المعروفين في جريدة لابراس أسس محمود بودن سنة 1974 وكالة للنشر والإشهار لكنه لم يستمر فيها طويلا، إذ سرعان ما دعاه مؤسس دارالصباح، المرحوم الحبيب شيخ روحو للالتحاق بها حيث كان يستعد لإطلاق جريدة "لوطون". لكن عمله هناك لم يدم سوى بضعة أشهر، إذ اقترح عليه أحد أصدقائه الترشح للانضمام الىشركة "إي بي أم" تونس التي كانت نشرت طلب عروض شغل. وكانت المنافسة على أشدها، فمن بين مائة مترشح سيقع انتداب اثنين فقط، وكان محمود بودن أحدهما.

دخل بودن سنة 1975 مرحلة تكوين طويلة في اختصاص الهندسة التقنية والتجارية تابعها بين تونس وفرنسا، وهو التخصص الأول من نوعه في العالم اذ كان تخصص الإعلامية آنذاك يتحسس خطواته الأولى على الساحة. وإثر إتمام فترة التكوين بدأ عمله المتمثل تحديدا في تقديم خدمات للحرفاء، وقد ساهم بشكل كبير في تركيز مشاريع كبرى متخصصة في الإعلامية.

مع نهاية السبعينات وبداية الثمانينات، بدأت الحواسيب الشخصية تلوح في الأفق وانفتحت معها مجالات جديدة مع تطور خدمات الإعلامية وتجهيزات الحواسيب، وهو ما حدى بمحمود بودن إلى التفكير في بعث مؤسسته الخاصة، لذلك قرر في نهاية جوان 1982 مغادرة شركة "إي بي أم" تونس، دون أن يقطع معها حبل الود، وأسس شركة خدمات تؤمن الأشغال المتعلقة بالإعلامية كما تؤمن الخدمات لفائدة حرفاء "إي بي أم" نفسها.

ولما كان مؤسس شركة "برولوجيك" عبد الوهاب الصافي، يبحث عن تطوير شركته، اقترح على محمود بودن معاضدته خاصة وأنهما يعرفان بعضهما البعض حين كان يشتغل في IBM   ويتقسمان العزيمة وإرادة النجاح.

وكانت الشراكة ولاتزال صلبة وناجعة نظرا لما يميز الشريكين من تفاهم على المستوى المهني والإنساني فضلا عن الصداقة الكبيرة التي تجمعهما منذ عقود.
شراكة هذا الثنائي ستتوسع أكثر مع انضمام صديقهما توفيق بن خميس لهما وهو يشترك معهما في مروره سابقا عبر "إي بي أم"، ليكونوا معا ثلاثيا من ذهب.

مسيرته

• 1969: انتدابه بصحيفة لابراس حيث اشتغل في عديد الأقسام: توثيق، تحرير، نشر، اشتراكات، إشهار.

• 1974: تأسيس الوكالة العامة للنشر والإشهار

• 1975: الالتحاق بدار الصباح خلال فترة إطلاق صحيفة لبطون

• 1975: انتدابه من قبل شركة "إي بي أم" تونس

• 1982: تأسيس شركة خدمات الإعلامية

• 1988: الالتحاق بشركة "برولوجيك".

قراءة المزيد

قصة نجاح عبد الوهاب الصافي مدير عام "سمارت تونس"

من هي سمارت تونس التي تتأهب للإدراج بالبورصة

سمارت تونيزي بالبورصة: الاكتتاب بداية من 13 ديسمبر بسعر 025.50 د للسهم الواحد

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.