أخبار - 2021.12.08

من هي سمارت تونس التي تتأهب للإدراج بالبورصة

من هي سمارت تونس التي تتأهب للإدراج بالبورصة

تختتم بورصة تونس أنشطتها لسنة 2021 بمكسب جديد، وهو ادراج أسهم شركة سمارت تونس الرائدة في مجال الإعلامية والمعدات الخاصة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال، وبذلك يرتفع عدد الشركات المدرجة بالبورصة من 79 إلى 80 شركة.

هذه الخطوة تجعل سمارت تونس أول شركة في مجالها تدخل بورصة تونس، لتعزز بذلك مسيرتها الناجحة على مدى 35 سنة من التطور المستمر، حيث ستدخل غمار الترفيع في رأس مالها والتفويت في حصص من أسهمها.

إن فتح رأس المال لشركاء جدد يعني المرور إلى مرحلة جديدة وضمان ديمومة المؤسسة. ويعكس اتخاذ هذا القرار عزم مؤسسي الشركة السادة عبد الوهاب الصافي ومحمود بودن وتوفيق بن خميس على إدخال سمارت تونس مرحلة جديدة.

ومن شأن إدراج الشركة في البورصة أن يسمح لها بمواكبة أحدث التطورات في مجال التكنولوجيات الحديثة ويعزز مكانتها الريادية لهذا المجال في تونس، فضلا عن تحفيز موظفيها وفسح المجال أمامهم ليكونوا مالكين لجزء من مؤسستهم عبر السماح لهم بامتلاك 5 بالمائة من رأس مالها.

ويأتي دخول سمارت تونس للبورصة، عن طريق التونسية للأوراق المالية، ليؤكد من جديد نجاح هذه الشركة ويفتح لها آفاقا على سوق ما انفكت تسجل تطورا.

إرادة النجاح

برقم معاملات يقارب 300 مليون دينار سنة 2020 وباعتماد 300 موظف، تؤمّن مجموعة سمارت تونس توزيع منتوجات ما لا يقل عن 25 من كبرى الشركات العالمية وتشرف على خمسة فروع مختصة من بينها فرع في المغرب.

في البداية كان الانطلاق مع شركة "برولوجيك" التي أسسها المهندس الشاب عبد الوهاب الصافي سنة 1985 على إثر عودته من فرنسا حيث كان يشتغل في شركة "إي بي أم" وحل بتونس في مهمة تتعلق بتطويع تطبيقات إعلامية لفائدة مؤسسة رائدة، وبنجاح مهمته، قرر أن يحلق بجناحيه ويؤسس شركته الخاصة.
وبسرعة، وحرصا على تطوير الشركة، وجّه المهندس الشاب الدعوة إلى زميليه السابقين في شركة "إي بي أم تونس" محمود بودن وتوفيق بن خميس ليكونا شريكين فاعلين، ومنذ ذلك الحين تضافرت مجهوداتهم وكفاءتهم وعقدوا العزم على التميّز في سوق واعدة.

خمسة فروع أحدها في المغرب

لما كان التطور مرتبطا ارتباطا وثيقا بتخصص الفروع وإعادة هندسة مؤسسات المجموعة، كان لا بد من بعث شركة سمارت تونس سنة 1997 التي أصبحت اليوم الشركة الأم ولها خمسة فروع هي:

• برولوجيك: شركة تقوم بتسويق حلول تكنولوجيا المعلومات وترافق المؤسسات في عمليات تطوير واستغلال وصيانة الحلول التكنولوجية التي يعتمدونها.

• ACT: شركة مختصة في بيع تجهيزات الإعلامية وإدماج حلول لتكنولوجيا المعلومات خاصة ذات العلاقة بالعلامة التجارية DELL EMC

• SIMOP: شركة خاصة بالصيانة والتصليح وبيع قطع الغيار وغيرها من المنتوجات الاستهلاكية في مجال الإعلامية.

• Azur Colors: شركة مختصة في بيع وتوزيع منتوجات الطباعة ذات الأحجام الكبرى.

• Smart Ink: شركة خفية الاسم ذات مسؤولية محدودة (في المغرب) وتم تأسيسها أواخر سنة 2020 وتعمل في مجال تسويق وتوزيع منتوجات الطباعة ذات الأحجام الكبرى.

تمثيل 25 علامة كبرى

تتمتع سمارت تونس برصيد هام يتكون من 25 ماركة عالمية تتوزع على أربع مجموعات أساسية لمنتوجات متنوعة وهي:

الحواسيب والمعدات الإعلامية (HP-DELL-Asus…)

معدات الطباعة (HP-EPSON) الحلول والبرمجيات وكل ما يتعلق بالسلامة والحوسبة السحابية (HPE-DELL EMC-Microsoft…) الهواتف المحمولة (هواوي)

قطاع واعد

يحمل قطاع التكنولوجيات الحديثة في تونس آفاقا مستقبلية هائلة تؤكدها عديد المؤشرات، حيث سجلت نسبة توريد الحواسيب ارتفاعا قيمته 19 بالمائة سنة 2019 وهي نسبة مرشحة لمزيد الارتفاع، على غرار آلات الطباعة التي سجل توريدها ارتفاعا بنسبة تفوق 14 بالمائة سنويا بين سنتي 2015 و2019.

أما بخصوص الهواتف المحمولة فقد سجلت سنة 2021 ارتفاعا يقدّر ب 11 بالمائة علما أن 96 من مجموع 100 ساكن يتمتعون بخطوط هاتفية، و69 بالمائة من التونسيين يستعملون شبكات التواصل الاجتماعي وهي أرقام مرجحة لمزيد الارتفاع.

وقد استعدت سمارت تونس تمام الاستعداد للمرحلة المقبلة، حيث سجلت نموا من حيث استقرار المساهمين في رأس مالها الذين أصبحوا مديرين مسؤولين بها ومن حيث فرق عملها التي ما انفكت تتميز بالإثراء والتجديد.

هذا الاستقرار والوفاء يطال أيضا العلامات التي تمثلها الشركة وحرفاءها، وهو ما يجعل القائمين عليها متفائلين وكلهم ثقة في مستقبل شركتهم واطراد أنشطتها بفضل استمرار الإقبال المكثّف على معدات الإعلامية والهواتف المحمولة.

تحميل النشرة

قراءة المزيد

سمارت تونيزي بالبورصة: الاكتتاب بداية من 13 ديسمبر بسعر 025.50 د للسهم الواحد


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.