أخبار - 2021.03.11

محمد الصحبي البصلي: وداعا أيها الأخ، وداعا أيها الصديق

محمد الصحبي البصلي:  وداعا أيها الأخ، وداعا أيها الصديق

بقلم دكتور رضا كشريد - فجعت الساحة الوطنية, يوم 3 فيفري, بخبر صادم و مفاجئ, وهو رحيل أخينا و  صديقنا الدكتور محمد الصحبي البصلي, بعد صراع  مع الفيروس الملعون.

نشأ الصحبي في عائلة  قيروانية عريقة  أنجبت العديد من المربين, أذكرمنهم بالخصوص جده المغفور له الطيب البصلي و والده عمي بوراوي ( في مقام الوالد) طيب الله ثراه, و اللذان تركا بصمات لا تمحى في العديد من المؤسسات التربوية, خاصة في العاصمة, حلق الوادي, جمال و مساكن.

لقد عرفت الصحبي كصديق لشقيقي رؤوف, ثم توطدت العلاقة لما كنا ننشط سويا في المجال الجمعياتي, وخاصة في الغرفة الفتية الإقتصادية, و جمعية الأطباء الشبان , في بداية الثمانيات, و كان له الفضل في تنظيم الدورة الأولى "لأيام الناصر الحداد الطبية", تكريما لروح أستاذنا الفقيد الدكتور الناصر الحداد, و أصبحت هذه الدورة تنظم بصفة دورية كل سنتين.

و من جهة أخرى, لعب الصحبي دورا حاسما في تأهيل منظومة طب الشغل و السلامة المهنية, وتدعيم هياكلها مع بعث معهد الصحة و السلامة المهنية, في بداية التسعينيات و أصبح أول مديرا عاما له.

و ساهم الصحبي, بقسط كبير, في إحالة التصرف في منظومة التأمين عن المخاطر المهنية من شركات التأمين إلى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي, مما مكن من تدعيم الموارد المالية الموجهة لتحسين الخدمات و ترفيع  مبالغ التعويضات عن مخلفات حوادث الشغل و الأمراض المهنية.

و لما إشتغل واليا على مدنين ثم صفاقس, حرص على بناء علاقات ثقة مع كل الأطراف و خاصة مع المجتمع المدني, مما ساهم في إرساء مناخ سياسي و إجتماعي هادئ ملائم للعمل و التنمية, و لم يترك في هاتين الولايتين سوى ا الذكر الطيب و الذكريات الجميلة.

خلال سنة  1996  كلفه السيد محمد جغام, وزير الداخلية, بالإدارة العامة للشؤون السياسية, أين أبلى البلاء الحسن, و تميز في هذا الموقع الحساس بإنفتاحه على مختلف الأطراف السياسية, و انصاته إلى مشاغلها, و كان يتدخل بجرأته المعهودة لرفع المضايقات  المسلطة على البعض منها.

كما ساهم الفقيد في تأطير عدد هام من الأبحاث العلمية  حول الصحة و السلامة المهنية بطلب من المنظمة العالمية للصحة.

و قضى الصحبي أكثر من 12 سنة على رأس سفارات مهمة بالهند و إسبانيا و الصين تمكن فيها من اكتساب مهارات كبيرة كمفاوض في العلاقات الدولية و المشاركة في منتديات إقليمية وعالمية.

و بشكل أكثر تحديدا, فإن معرفته بالصين, أين كان سفيرا لأكثر من 5 سنوات، مكنته من تدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين و من فهم الجوانب المثيرة للاهتمام بالنسبة للقضايا العالمية الرئيسية.

و واصل في ما بعد رئاسة منظمة طريق الحرير والبحر المتوسط بالإضافة إلى رئاسة مجلس التعاون التونسي الصيني.

وكانت للصحبي صداقات متعددة في الساحة الفنية و كان له الفضل في دعوة عديد من الفنانين التونسين من موسيقيين (لطفي بوشناق) و مسرحيين و اخص بالذكر منهم  مسرحية (OTHELLO) لوليم شكسبير التي قدمها التياترو من اخراج توفيق الجبالي و التي عرضت في اربع مدن رئيسية في   الهند ومن  اهمها "نيو دلهي"  التي حضرها جمهور غفير  من اهل الفن و السياسة  لا سيما رئيس الجمهورية الاسبق  و قد لقيت كل الاعجاب و الترحاب و اعتبرت من اهم الاحداث الثقافية للموسم.

اما  في المجال الإعلامي فقد  أنتج الصحبي العديد من البرامج مع الاذاعة و التلفزة التونسية، و كانت موجهة للتثقيف الصحي.

كان الفقيد  وفيا لمدينة أجداده القيروان التي كان يزورها بانتظام، و كان يحرص دوما على أن أرافقه لملاقاة  الأصدقاء و تلاوة الفاتحة بمقام أبي زمعة البلوي و تذوق أكلات القيروان الأصيلة.

وداعا أيها الأخ العزيز، وداعا أيها الصديق و رحمك الله و جعل الجنة مستقرك، وألهم أهلك و ذويك و كل الذين عاشروك جميل الصبر و السلوان.

مع أصدق مشاعر المودة و المؤازرة في هاته المحنة لكل أفراد العائلة: رفيقة دربك الأخت الفاضلة وداد والأبناء: أمين، أنيس،فرح ( Fafouha); و شقيقاتك و أشقائك و على رأسهم الأخت الفاضلة نزيهة زروق والأخ العزيز زهير البصلي.

و إنا لله وإنا إليه راجعون

دكتور رضا كشريد
وزير الصحة وسفير بإسبانيا سابقا

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.