أخبار - 2020.08.18

عبد العزيز قاسم: طــريق الآلام والأوهــام

عبد العزيز قاسم: طــريق الآلام والأوهــام

بقلم عبد العزيز قاسم

1

"يا ستَّ الدنيا يا بيروت

من شطَّب وجهَكِ بالسكين

يا ستَّ الدنيا يا بيروت

قومي من تحتِ الردْمِ كزهرةِ لوزٍ في نيسان".

أتساءل عمّ يُبَرِّرُ ثائرةَ الأقدارْ

عشراتُ الموتى، آلافُ الجرحى ورهيبُ دمارْ

أتساءل أين نَدامى الفنِّ وأين نِزارْ

وصحيحٌ أنَّ مِن الأرزاءِ كوارثَ ليس تُعزِّي فيها الأشعارْ

تمر بيروت، عروس المشرق، منذ سبعينات القرن الماضي بمحن متلاحقة: حرب أهلية طويلة أتت على الأخضر واليابس فصبرت وتحملت، واحتلال إسرائيلي غاشم فصمدت وقاومت، وعقوبات اقتصادية أمريكية لتركيعها فلم تركع ولم تطبع مع الكيان الصهيوني، وفساد سياسي مزمن فنفد صبرها وخرج أهلها مطالبين بالتصحيح والتنظيف ثم حلت الكارثة الجُلّى ويقول المثل : لا يُدْعى للجُلَّى إلا أخوها أي لا يُنْدَبُ للأمر العظيم إلا من يقوم به ويصلح له. وللبنان نخبٌ قادرة على الإصلاح والنهوض وله حاليا رئيس وطني ذو حساسية لمعنى السيادة. وتحت الضغط تستقيل حكومة حسان دياب وعمرها لم يتجاوز الستة أشهر "لأن الفساد أكبر من الدولة" والفساد، ممثلا في الطبقة السياسية القديمة، يطالب أساسا برأس ميشال عون ذاته بتهمة تحالفه مع المقاومة. الفاسدون يتمثلون بالمثل القائل "مصائب قوم عند قوم فوائد"  ويعتبرون أن نكبة بيروت فرصة ثمينة لاسترجاع نفوذهم، فانبروا يطالبون بلجنة تحقيق دولية وبوضع لبنان تحت الوصاية. وهم الذين يحركون الشارع للاعتداء على مصالح الدولة والتسلل للوزارات لإتلاف الوثائق وبالمقابل وبالتزامن مع عدد من الأبواق العربية المطبعة يروجون لمسؤولية حزب الله في الذي حصل ويحصل.

2

منذ الساعات الأولى من انفجار بيروت، عمد الإعلامي اللبناني المشاغب مارسيل غانم، منتج برنامج "صارت الوقت"، على شاشة mtv، إلى تقديم خطبة تهجم فيها بمنتهى العنف والشتيمة على الدولة رئاسة وحكومة وإدارة وطالب الجميع في شطحة شعبوية بالاستقالة الفورية أي بإنهاء الدولة وتسليم مقاليدها إلى المنظمة الأممية. لا أهتم في العادة بمثل هذه المهاترات لولا أن عددا كبيرا من الأصدقاء الافتراضيين في الفيس بوك بعث بها إليّ لأشاطر الجميع متعة الاستماع لرجل يمتلك منبرا ومصدحا ومتمرسا بالسب. الشعوب العربية العاجزة عن التفكير والتعبير تطرب لمثل هذا التهجم، حقا وباطلا. والتونسيون يشتركون مع إخوانهم العرب في هذا الترذيل. والملاحظ أن الشعوب الواعية تتعامل مع مثل هذه الكوارث بروية فعندما انفجر المفاعل رقم 4 من محطة تشيرنوبل للطاقة النووية (26 أفريل 1986) لم يطلب روسي واحد أن تستقيل الدولة.

3

بالعودة إلى تونس ذات الكوارث الهادئة على العموم نذكّر بأن الشيخ راشد حافظ على رئاسته وينبغي التسليم ديمقراطيا بالنتائج. ولكن الطائر ترك في الميدان كثيرا من ريشه المنتوف ومن الصعب أن يحلق من جديد. أود شخصيا أن أتوقف عند نقطتين اثنتين. أولاهما أن ثمانية عشر نائبا تعمدوا إلغاء أوراقهم بالجمع بين نعم ولا. هؤلاء، في نظر الكثير، لا يستحقون ذرة احترام. النقطة الثانية هي أن عبير موسي، وإن كنت لا أحبذ الكثير من تحركاتها في اعتصاماتها، هي التي وضعت النقاط على الحروف وهي التي عملت على إبطال المصادقة على اتفاقيتين تمسان بالسيادة الوطنية وهي التي عرّت المستور من الممارسات الإسلاموية وصولا إلى خلخلة أركان الهيكل. وعلى هذا الأساس فمن الطبيعي ان يعاديها أصحاب الشأن. أما أدعياء اليسار والديمقراطية والثورجة الذين يقاطعونها بتهمة انتسابها للعهد البائد فإن نظام بن علي قد ولى وانتهى ولن يعود إلا أن أشباحه لم تزل تسكن أفكارهم فإذا هم يجدفون ضد التيار حتى لو كانوا مع التيار...

4

عبير موسي مهددة بالقتل وتتعرض لأبشع حملات التشنيع والأبلسة وها هي ذي تدخل المسرح وإن من الباب الصغير واعتقادي أن هذه "الباسيوناريا" تستحق أن تتربع على الركح الكبير بإيجابياتها وسلبياتها...

5

هل أتاكم خبر من أضحك الرعاع ونفّر الأخيار، بـ"وان مان شو" (عرض انفرادي) خصصه لملابس عبير موسي الداخلية. قلة ذوق وسوء أدب وابتذال مقزز وفقر ثقافي مدقع. وفي ذلك استمرار عند الذكورة البغولية في موروث تحقير المرأة وفي جعلها مجرد وعاء جنسي. وبصرف النظر عن أي اعتبار سياسي فإن مستوى السيدة عبير موسي ثقافيا يتجاوز بكثير مستويات هذا الممثل وضاحكيه وضاحكاته. وإنه لمن العجب العجاب أن تقهقه لهذه البذاءة متحجبات يُفترض فيهن الحياء الديني. والمقرف والمخزي حقا أن نرى نساء يدّعين الحداثة لا يتحركن حتى من باب استنكار معاداة الأنوثة وهن على مشارف 13 أوت المجيد، عيد المرأة.

6

هناك من يلتمس ظروف التخفيف لهذا الممثل إذ هو يستقي مفرداته من مدرسة الذباب الإسلاموي الأزرق ثم إنه شاهد وسمع نوابا ينعتون الأستاذة عبير بما يخجل منه حتى الأوباش. ولقد سبق ان كتبت مقالا بليدرز الفرنسية عن التدين المخلوط بفحش الكلام. هؤلاء الناس يعتقدون أن الشتم والقذف والتلفظ بالعبارات النابية إزاء المخالفين مجلبة للثواب وتأكيد على أن الحور العين يعجبهن وَبَشَ الكلام. ألا بئس ما يعتقدون ويبقى الأوباش أوباشا مهما تبتلوا.

7

كان بورقيبة يحب المسرح ويؤمن برسالته ولقد خص الفن الرابع بخطاب شهير ألقاه يوم 7 نوفمبر 1962 وعنه انبثقت أيام قرطاج المسرحية. ذلك أن هذا الفن يقع في صميم العمل الثقافي الجماهيري وهو المحرك الأول للوعي الجماعي تجري فيه الحكمة وتتجلى الجماليات ويتركز النقد الهادف والتهكم الممتع وهو الذي يعلم الناس متى وكيف ولِمَ ينفعلون وما غادر مشاهد قاعة عرض بكى فيها أو ضحك إلا وفي عقله وقلبه إضافة تزيد من نضجه وحسه. ومعلوم أن الثقافة اليونانية العتيدة قامت أساسا على أعمالها المسرحية. وما زال الناس في كافة أرجاء المعمورة، رغم تقادم العهد، يهرعون إلى مشاهدة أعمال سوفوكل وأوريبيد وإيشيل لما تتضمنه من قيم وخصائص وسلوكيات جعلت من الإنسان الخام إنسانا سويا. ومنذ تلك العهود تأكد أن المسرح مدرسة عمومية متكاملة حتى جرت في كل عصر ومصر مقولة "أعْطوني مسرحًا أُعْطِكُمْ شعبا". والمسرح إبداع يحتاج إلى عبقرية ومواهب وبراعات وليس كل المؤلفين من طبقة شكسبير أو موليير وككل عمل فني لا يسلم المسرح من اختراقات المزيفين. وفي هذا المعنى يقول محمد دربال الممثل والأستاذ بمعهد الموسيقى والرقص والفن المسرحي بالجزائر: "رجل المسرح الحقيقي يصرخ بأعلى صوته: أعطوني مسرحا أُعْطِكُمْ شعبا، أما أشباه رجال المسرح فيتوسلون همسا في مكاتب الأسياد: أعطونا مسارح نُعْطِكُمْ رَعَاعا". وما أكثر الأشباه والرعاع عندنا هذه الأيام.

8

قضيت صبيحة يوم 2 أوت بقصر سقانص بالمنستير وشاركت جمعية الدراسات البورقيبية إحياءها لعيد ميلاد الزعيم السابع عشر بعد المائة  وبالمناسبة تم تدشين مجسم "لود" النجاة الذي أوصله، بتدبير محكم من المناضل خليفة حواص، من قرقنة إلى الأراضي الليبية حيث انطلق الفصل ما قبل الأخير من ملحمة المجاهد الأكبر. وفي اليوم التالي، 3 أوت، واصلت النشاط عبر إذاعة المنستير وفي قاعة الحبيب بورقيبة بالبلدية، صحبة نخبة من المحاضرين أمثال الأساتذة عادل بن يوسف وخليفة شاطر وحسن المحنوش. وتذاكرنا أيام البناء والإنماء ومقاومة التخلف وتحرير العقل من الجهل والخرافة...

9

لقد كتبت أكثر من مرة دفاعا عن المدونة آمنة الشرقي وما زلت أعتقد أن "سورة الكوفيد" التي شاطرتها بصفحتها الفيس بوكية نص هزلي لا يمس بالقرآن في شيء وبالتالي لا يستحق الملاحقة الأمنية والقضائية خاصة في ظل تراكم قضايا الإرهاب والفساد إلا أن المحكمة الابتدائية أنزلت عليها عقوبة ستة أشهر سجنا وخطية بألفي دينار وأقصى ما كان يرتجي محاموها هو التخفيف في الحكم استئنافا. كان العالم المتقدم ينظر للمتهمة بمنتهى التعاطف وها هي تحصل على اللجوء السياسي من ألمانيا وتغادر الوطن. بادرت آمنة بممارسة "حريتها الفردية" بأن أعادت نشر "سورة الكوفيد" وأرفقتها بسورة أتعس "سورة الوسكي".

وانقسم قراؤها بين مؤيد للهجرة من بلد لا يحترم حتى دستوره وبين مستنكر فرارها من الميدان. وأنا من هؤلاء ولكني ألتمس لها أعذارا أقلها أنها لو دخلت السجن لستة أيام فقط فإنها لن تسلم بجلدها. ففي السجن منحرفون ومنحرفات يبحثون عن مثل هذه الفرص والفرائس ينتهشونها غفرانا وتزلفا إلى الله. وما كان أغنانا عن مثل هذه القضايا الهامشية المفتعلة. آمنة الشرقي ليست بالمفكرة التي يخشى منها تقويض المجتمع. اقرأوا تدويناتها. إنها تدافع عن أفكار أكبر من دماغها بكتابة ثنائية اللغة في منتهى السطحية. ويا لسوء مصير فكر يشترك مؤمنوه وملحدوه في نفس الضحالة.  

10

أخيرا وليس آخرا. لا بد من الإشارة إلى آخر شطحات السلطان أردوغان. لقد أحس بأن الأرض بدأت تتحرك تحت أقدام حزب العدالة والتنمية فبادر إلى الأتباع بجرعة إسلاموية معتقة. فلقد عادت به ذكريات البطولات إلى سنة 1453 فحوّل "آيا صوفيا" إلى مسجد بعد أن ظلت متحفا إسلاميا مسيحيا يؤمه الزوار من كل حدب وصوب طوال عقود. وبذلك يفقد المسيحيون وغير المسلمين عموما إمكانية زيارة هذا المعلم المشترك ذي الرمزية العالية. ولمزيد النكاية، في يوم الافتتاح، اعتلى الإمام المنبر متوكئا على سيف السلطان محمد الفاتح. وهكذا يحقق الإسلام نصرا وهميا ولا يهمه مصير المسلمين ومستقبل مساجدهم في أوروبا، دار الحرب التقليدية، حيث تتغذى الحركات اليمينية المعادية للإسلام بمثل هذه التصرفات العبثية..

ع.ق.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.