أخبار - 2020.05.15

وكالات الأمم المتحدة تطلق مبادرة لزيادة الإنتاج المحلي للتقنيات الصحية المنقذة للحياة لمواجهة كوفيد-19

وكالات الأمم المتحدة تطلق مبادرة لزيادة الإنتاج المحلي للتقنيات الصحية المنقذة للحياة لمواجهة  كوفيد-19

أطلق بنك الأمم المتحدة للتكنولوجيا بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) ومنظمة الصحة العالمية(WHO) مبادرة Tech Access Partnership (TAP) (شراكة الوصول للتقنيات) كجزء من نهج منسق لتعزيز استجابات البلدان النامية لمواجهة مرضCovid-19  وزيادة الحصول على التقنيات الصحية المنقذة للحياة.

مع تزايد الطلب على معدات الحماية الشخصية والأجهزة الطبية ومواد التشخيص بشكل كبير في خضم انتشار الجائحة العالمية، غالبًا ما تكون البلدان ذات الموارد المحدودة غير قادرة على شراء أو إنتاج الأدوات التي تحتاجها لإعداد استجابات فعالة لمواجهة مرض Covid-19. كما أنّ انعدام إمكانية الوصول إلى الخبرات الفنية والتدريب والأطر التنظيمية يحد من الإنتاج المحلي للمعدات الأساسية في هذه المناطق، خاصة بالنسبة للمنتجات الأكثر تعقيدًا مثل أجهزة التنفس الصناعي.

تهدف مبادرة TAP إلى معالجة النقص الحادّ في تقنيات ومعدات الصحة الأساسية من خلال ربط الشركات المصنعة بالخبرات الضرورية والشركات المصنعة الناشئة في البلدان النامية من أجل تبادل المعلومات والخبرات الفنية والموارد اللازمة لزيادة إنتاج هذه الأدوات. ستدعم المبادرة أيضًا البلدان بهدف تطوير تقنيات ومعدات بأسعار معقولة تلبي معايير الجودة والسلامة.

تقول السيدة أمينة محمد (Amina J. Mohammed)، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة: "يحتاج المجتمع الدولي الآن أكثر من أي وقت مضى إلى الاتحاد من أجل إنقاذ الأرواح وتأمين مستقبل مستدام. تؤدي عدم المساواة إلى تفاقم الفجوة التكنولوجية والرقمية عندما يتعلق الأمر بالفرص المتاحة للشباب، مما يخلق انقسامًا يهدّد بتخلفهم عن ركب التقدم". "إنّ زيادة الحصول على التقنيات الضرورية من خلال الشراكات هو عنصر ضروري في استجابة الأمم المتحدة الصحية والإنسانية والاقتصادية الاجتماعية لمواجهة مرض Covid-19".

سيقود مبادرة TAP بنك الأمم المتحدة للتكنولوجيا لأقل البلدان نموًا والذي تأسس في عام 2016 لمساعدة الحكومات في تطوير وتكييف التقنيات الجديدة. كما سيدعم المبادرة المتاحة لكل البلدان النامية شركاؤها الأساسيون و UNDP و UNCTAD وWHO.

يقول جوشوا سيتيبا (Joshua Setipa)، المدير الإداري لبنك الأمم المتحدة للتكنولوجيا: "بغياب الحصول على التقنيات المنقذة للحياة، فإنّ العديد من البلدان النامية غير مستعدة لمواجهة التأثير المدمر المحتمل لجائحة Covid-19". "من خلال تمكين البلدان النامية من إنتاج هذه التقنيات بأنفسهم، يمكننا المساعدة في وضعهم على طريق التعافي".

سوف تشمل الوظائف الرئيسية لمبادرة TAP ما يلي:

معلومات المنتجات - مستودع رقمي لمواصفات التصنيع والتصميم والمعرفة الفنية والمعلومات المطلوبة لزيادة الكفاءة.
الإرشاد الفني - دعم فني حيوي لمساعدة الشركات المصنعة في استكشاف المشكلات التي قد يواجهونها أثناء سعيهم لزيادة الإنتاج، بما في ذلك معلومات عن ديناميكيات السوق والعقبات التنظيمية.
الشراكات - منصة لتوصيل الشركات ببعضها البعض على أساس الخبرة والاحتياجات والكفاءة.

تسترشد المبادرة بكل من خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ودعوة الأمم المتحدة لتقاسم المسؤولية والتضامن خلال أزمة مرضCovid-19.

يقول أكيم ستاينر (Achim Steiner)، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP: "إنّ دور مبادرة TAP في تعزيز الحصول بشكل أكثر إنصافًا على التقنيات الصحية الحيوية أمر أساسي لمساعدة البلدان النامية في الاستجابة لمواجهة الآثار الفورية والمدمرة لجائحة Covid-19". "بالإضافة إلى ذلك، ستعزز جهود المبادرة المبذولة لزيادة إمكانية الوصول إلى المعرفة الأساسية والأدوات التقنية والإرشاد من قدرة البلدان والمجتمعات على التصدي للصدمات المستقبلية، إلى جانب المساعدة في تعزيز تعافيهم الاجتماعي والاقتصادي في نفس الوقت".

و يضيف  الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس (Tedros Adhanom Ghebreyesus)، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "أظهر لنا مرضCovid-19  أن تفشي مرض ما في أي مكان يشكل تهديدًا في كل مكان. يجب علينا أن نقف معًا لدعم جميع البلدان وضمان الحصول العادل على التقنيات المنقذة للحياة". "إن زيادة فرص الحصول على الأدوية والتقنيات الصحية في هذه البلدان أمر ضروري لإبطاء الإصابات الجديدة وتجنب وفيات لا داع لها".

سوف تتعاون TAP أيضًا مع المبادرات الأخرى ذات الصلة لضمان تنسيق جهود الاستجابة لمواجهة مرض Covid-19 وتكاملها. تتوسط المبادرة النهج العام لجهاز الأمم المتحدة الإنمائي لمواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لجائحة Covid-19، والذي يتضمن زيادة القدرة العالمية على الفحص والعلاج، وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر ضعفًا، وجعل البلدان قادرة على مقاومة الجوائح في المستقبل.

يقول د. موخيسا كيتويي (Mukhisa Kituyi)، الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD): "يمكن أن تشكل مبادرة Technology Access Partnership جزءًا هامًا من الجهد المبذول لمساعدة البلدان النامية على التعافي من هذه الأزمة". "من خلال توسيع مهارات وقدرات الشركات المصنعة المحلية، يمكن للمبادرة تعزيز الابتكار والمساهمة في النمو الاقتصادي الشامل".

كتجربة أولية، ستبدأ مبادرة TAP العمل مع الشركات المصنعة في العديد من البلدان النامية حول العالم. يقول تشام براسيد (Cham Prasidh)، الوزير الأول ووزير الصناعة والعلوم والتكنولوجيا والابتكار في كمبوديا: "هناك حاجة ملحة لبدء سد الفجوات في التكنولوجيا والمعدات من أجل تلبية الاحتياجات الصحية لسكاننا". "يواجه بلدنا تحديات مماثلة لتلك التي تواجهها البلدان النامية الأخرى: نقص قطع الغيار ذات الأغراض الخاصة، والدراية التقنية المحددة، والخبرة في التقنيات المختلفة، وتمويل البحث والتطوير. إن زيادة إمكانية الوصول إلى هذه الأدوات المقدمة بموجب مبادرة TAP سينقذ الأرواح ويعزز استجابات بلدنا لمواجهة مرضCovid-19 ويساعدنا على الاستعداد للأزمات المستقبلية".

حول بنك الأمم المتحدة للتكنولوجيا

بنك الأمم المتحدة للتكنولوجيا هو منظمة عالمية مكرسة لتعزيز مساهمة العلم والتكنولوجيا والابتكار في التنمية المستدامة في 47 بلدًا من أقل البلدان نموًا في العالم. أقل البلدان نموًا هي بلدان منخفضة الدخل تواجه عوائق هيكلية شديدة في التنمية المستدامة. فهي شديدة التعرض للصدمات الاقتصادية والبيئية ولديها مستويات منخفضة من الأصول البشرية.

يدعم بنك الأمم المتحدة للتكنولوجيا الجهود التكنولوجية الوطنية والإقليمية في أقل البلدان نموًا لتعزيز الشراكات عبر القطاعات ومساعدة الدول على تحديد واستخدام التقنيات المناسبة لتحويل اقتصاداتهم وتحسين سبل العيش.

حول برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)

يتعاون برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP  مع الناس على جميع مستويات المجتمع للمساعدة في بناء دول يمكنها تحمل الأزمات وتعزيز وإدامة نوع النمو الذي يحسن نوعية الحياة للجميع والحفاظ عليه. نقدم على أرض الواقع، منظورًا عالميًا ورؤية محلية للمساعدة في تمكين الأرواح وبناء دول قادرة على التصدي في حوالي 170 دولة وإقليم.

حول مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD)

يدعم مؤتمرUNCTAD  البلدان النامية في الحصول على فوائد الاقتصاد الخاضع للعولمة بشكل أكثر عدالة وفعالية، ويساعد في تجهيزها للتعامل مع العوائق المحتملة لزيادة التكامل الاقتصادي. ولتحقيق ذلك، يقدم مؤتمرUNCTAD  تحاليل ويسهل بناء توافق الآراء ويقدم المساعدة الفنية. وهذا يساعد البلدان على استخدام التجارة والاستثمار والتمويل والتكنولوجيا كوسيلة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

حول منظمة الصحة العالمية (WHO)

منظمة الصحة العالمية هي وكالة الأمم المتحدة المتخصصة للصحة. وهي منظمة حكومية دولية، وتعمل بالتعاون مع دولها الأعضاء عادة من خلال وزارات الصحة. منظمة الصحة العالمية هي المسؤولة عن توفير القيادة في المسائل الصحية العالمية، وتشكيل أجندة البحوث الصحية، ووضع القواعد والمعايير، وصياغة خيارات السياسات القائمة على الأدلة، وتقديم الدعم الفني للبلدان، ومراقبة وتقييم الاتجاهات الصحية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.