أخبار - 2020.05.13

الأستاذ الشاذلي القليبي في ذمّة الله (ألبوم صور)

 الأستاذ الشاذلي القليبي في ذمّة الله

غيّب الموت الأستاذ الشاذلي القليبي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية والوزير في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة ببيته بقرطاج فجر يوم الأربعاء 13 ماي 2020، عن سنّ تناهز 94 عاما.

ويعد الراحل من أبرز وجوه الساسية والفكر في تونس والعالم العربي ومن المثقفين الذين خاضوا تجربة العمل النقابي إذ كان الفقيد مسؤولا في نقابة التعليم الثانوي عندما كان صديقه أحمد بن صالح أمينا عاما للاتّحاد العام التونسي للشغل في منتصف خمسينات القرن الماضي. 

ولد الأستاذ الشاذلي القليبي يوم 6 سبتمبر1925 في تونس العاصمة في عائلة مناضلة  في إطار الحركة الوطنية ضد الاستعمار الفرنسي. زاول تعليمه بالمدرسة الصادقيّة حيث تلقى تعليما مزدوجا باللغتين العربية والفرنسية وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا في سنة التحق بجامعة السربون التي حصل منها في سنة 1947 على الإجازة في اللغة والآداب العربية وذلك قبل أن ينجح في مناظرة التبريز.

بدأت حياته المهنية بالتدريس في المعاهد الثانوية في تونس ثم التحق بالتدريس في المعاهد العليا حيث كلف بإلقاء دروس في معهد الدراسات العليا بتونس، وفي سنة 1957 تفرّغ للتدريس الجامعي.

تم تعيينه سنة 1958 مديرا عاما للإذاعة التونسية، وفي سنة 1961 أسندت إليه مهمة إنشاء وزارة الشؤون الثقافية التي تولّى حقيبتها وأسس خلال فترة إدارتها مهرجان قرطاج الدولي عام 1964.

أسند إليه الرئيس الحبيب بورقيبة منصب رئيس الديوان الرئاسي في عام 1974، ثم أسندت إليه وزارة الثقافة من جديد في 1976 وفي عام 1978 عين وزيرا للإعلام.

كان رابع أمين عام  لجامعة الدول العربية عندما كان مقرها في تونس من 1979 وحتى 1990 تاريخ استقالته منها بسبب رفضه الشديد لوجود قوات أجنبية في المنطقة العربية إبان الغزو العراقي للكويت.

كان للفقيد نشاط ثقافي وفكري بارز، إذ كان عضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة وقد نشر عديد المقالات السياسية والبحوث  في المجالات الأدبية واللغوية والثقافية، وألف عدة كتب منها "العرب أمام قضية فلسطين"، و"من قضايا الدين والعصر"، و"أمة تواجه عصرا جديدا"، و"الشرق والغرب، السلام العنيف اليوم وغدا" وهو حوار أجرته معه الصحفية الفرنسية جينيفياف مول.

وبعد الثورة التونسية وتحديدا عام 2012 أصدر كتابا بعنوان "أضواء من الذاكرة : الحبيب بورقيبة" يروي فيه ذكرياته مع الرئيس ويحلّل ساسيته في مختلف المجالات. وصدر له مؤخرا كتاب بعنوان "تونس وعوامل القلق العربي"، يروي فيه مذكراته عن مسيرة الحبيب بورقيبة ومحاور سياسيته في مختلف المجالات.

وقد اقترن ميلاد ليدرز العربية في أكتوبر 2016 باسم الشاذلي القليبي إذ كان أوّل شخصية تونسية وعربية تخصّ المجلّة بحديث مطول صادف يوم الاحتفال بذكرى ميلاده الستعين وقد تناول الحديث مسيرته وذكرياته ورؤيته لقضايا العصر ولمسائل السياسة والفكر وطنيا وعربيّا. ومنذ ذلك التاريخ لم تنقطع مساهمة الفقيد في المجلّة وكان آخرها مقاله الذي نشر في عدد الشهر الماضي عن الشيخ العلّامة محمّد الفاضل ابن عاشور.

قراءة المزيد
 قراءة في كتاب الشاذلي القليبي "تونس وعوامل القلق العربي"

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.