أخبار - 2020.05.03

مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي يدلي بحديث شامل لليدرز

مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي يدلي بحديث شامل لليدرز

محافظ البنك المركزي، مروان العباسي، لا يكِلُّ ولا يمِلّ، هو مشغول باستمرار: اتصالات مباشرة تكاد لا تتوقف؛ مكالمات تليفونية وندوات عبر الفيديو... يدير العمليات من الصباح الباكر الى المساء وبعد المساء، من مكتبه في مقر البنك المركزي،الطابق الثامن ...

لا عهد لهذا الخبير الجامعي بالسياق الاستثنائي غير المسبوق الذي أوجده وباء الكوفيد-19 . تقَلَّب في أكثر من وظيفة وتقلَّد أكثر من منصب ... كان لسنوات عديدة خبيرا دوليا، ثم موظفا ساميا بالبنك الدولي، قبل أن يولِّيه مجلس نواب الشعب في 18 فيفري 2018 منصب محافظ البنك المركزي التونسي لفترة ست سنوات... كلمة المحافظ مسموعة ويُعْتدُّ بها في كل الأحوال، ظل الأمر كذلك منذ تأسيس البنك المركزي قبل 62 سنة على يد السيد الهادي نويرة . الصدمة القوية التي عصفَت ْبالاقتصاد الوطني جعلت الأنظار تتجه صوْب مروان العباسي ، يتطلَّع الجميع لسماع رأيه، والاطلاع على تقييمه للوضع ونظرته الاستشرافية لمختلف الاحتمالات المطروحة.

في حديث أدلى به لمجلة "ليدرز" ألقى بعض الأضواء الكاشفة على الأوضاع السائدة بعد تفشي الوباء. أجاب عن أسئلتنا دون إطناب في التفاؤل، ودون مغالاةفي الإفزاع، رغم سوء الحال في غمرة تفشي فيروس كورونا الجديد. يكتفي بالإشارة إلى بعض الاحتمالات والسيناريوهات للخروج من الأزمة، مرجحا سيناريو الذي" يركِّز على رجوع الثقة لدى الأسر ولدى المؤسسات " . يقول إنّ من شأن هذه الصدمات التي تصيب جانب العرض والطلب معًا أن تُغْرِق الاقتصاد الوطني في لُجَّة الكساد خلال السنة الجارية، وقد تكون أشد وطأة من حالة الركود التي مرَّ بها الاقتصاد خلال السنة الماضية ... ليس لنا من خيار سوى العمل على إنقاذ مؤسساتنا من الإفلاس والحيلولة دون أن تتحول هذه الأزمة الاقتصادية إلى أزمة اجتماعية ومالية، ذلك هو التحدي الأكبر الذي علينا مواجهته في المستقبل."

وسنحتاج إلى جملة من السياسات التي من شأنها أن تساعد على إسناد النسيج الاقتصادي ودعم التشغيل وأن تشُدُّ أزر المواطن وتحول دون تحَوُّل الأزمة من أزمة قصيرة المدى إلى أزمة تنهك طاقاتنا التنموية لفترة طويلة يستطرد قائلا: " سيزداد عجز الميزانية في سنة 2020 تفاقما، وستتجاوز حاجياتنا من التمويلات ذات الصلة بدعم الميزانية وعلى رأسها التمويلات الخارجية ما هو مُقَدّر ضمن قانون المالية لسنة 2020 .." ومن رأيه أنّ " دعم المجموعة الدولية واستعدادها لمساعدة تونس على الحدِّ من آثار الأزمة الناشئة عن انتشار وباء الكوفيد -19 دعم قوي جدا ".

يحدثنا محافظ البنك المركزي عن وضع سوق الصرف في ظل الأزمة، مشيرا إلى أنّه سيكون عونًا لنا في الحفاظ على قدر من التوازن على مستوى رصيدنا من العملة الصعبة عرضا وطلبا وهو ما قد "يخفف الضغوط الحادة المسلطة على قيمة الدينار خلال الأشهر القادمة".

في تطرقه إلى مسألة تحويل الدينار يؤكّد المحافظ أن البنك المركزي لا يخشى أبدا الركون إلى تحرير العملة، وهو باق على اقتناع راسخة بأنّّ اتخاذ وُجهة عالمية مهما كان شكلها  يبقى بمثابة طوق النجاة للاقتصاد الوطني.  

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.