أخبار - 2020.03.28

تعيين قيس القبطني سفيرا مندوبا دائما لتونس لدى منظمة الأمم المتحدة

تعيين قيس القبطني سفيرا مندوبا دائما لتونس لدى منظمة الأمم المتحدة

يعود السفير إلى نيويورك بعد 12 عاما، هذه المرّة سفيرا، مندوبا دائما لتونس لدى منظمة الأمم المتحدة، خلفا للسفير المنصف البعتي الذي أعفي من مهامه في فيفري الماضي. وسيضطلع بمهمّة جدّ دقيقة تتمثّل في ترأّس الوفد التونسي في اجتماعات مجلس الأمن الذي انتخبت تونس عضوا غير دائم فيه لمدة عامين.

وقبل هذا التعيين كان قيس الغبطني، وهو من إطارات وزارة الشؤون الخارجية، سفيرا بأديس أبيبا ومندوبا دائما لتونس لدى الاتحاد الأفريقي. وقد تمرّس بالعمل متعدّد الأطراف وله دراية واسعة بشؤون المنتظم الأممي إذ عمل من 2001 إلى 2007

بمندوبية تونس بنيويورك. وقد انتخب مقرّرا للجنة المسائل السياسية الخاصّة للجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2004 ونائب لجنة الإعلام بالأمم المتحدة سنة 2003.

وسبق لقيس قبنطني،وهو وزير مفوّض، أن عمل بسفارة تونس بمدريد من 2010 و2015 وبديوان وزير الشؤون الخارجية من 2009 و2010. كما شغل خطة مدير التعاون الثنائي ثمّ مدير الأمم المتحدة والمؤتمرات الدولية من 2015 و2018 مكلّفا بالخصوص بقضايا السلم والأمن الدوليين والحفاظ على السلام ومكافحة الإرهاب.

وقد تلقى قيس القبنطني تكوينا في الحقوق وهو يحمل شهادة الماجستير من الأكاديمية الدبلوماسية بمالطة في سنة 2000 وخريج معهد الدفاع الوطني (الدفعة الخامسة والثلاثين) والأكاديمية العسكرية الأمريكيةWest Point sur le Moyen Orient سنة 2005 والمعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو سنة 2008 والمركز الأمريكي حول الدراسات الإستراتيجية بواشنطن في سنة 2017.

ويتكلّم السفير قيس الغبنطي خمس لغات وهي العربية والفرنسية والإنقليزية والإسبانية والروسية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.