أخبار - 2020.03.26

صورة الدكتورة توحيدة بن الشيخ على ورقة نقديّة جديدة من فئة 10د (فيديو)

صورة الدكتورة توحيدة بن الشيخ على ورقة نقديّة جديدة من فئة 10 د

في مبادرة غير مسبوقة فيها تكريم للمرأة التونسية وتثمين لمكانتها في المجتمع اختار البنك المركزي أن تحمل الورقة النقدية الجديدة من فئة 10 دنانير صورة الدكتورة توحيدة بن الشيخ أوّل طبيبة تونسية (1909-2010).

وإلى جانب توقيع المحافظ السيد مروان العباسي، تحمل هذه الورقة النقدية توقيع السيدة نادية قمحة نائب المحافظ، وهي أوّل امرأة تونسية تتبوّأ هذا المنصب الرفيع.

وتأتي هذه المبادرة التي تستحقّ الإشادة والتقدير في الوقت الذي يقف فيه الإطار الطبي وشبه الطبي رجالا ونساء في الصفّ الأمامي للحرب التي تواجهها البلاد والبشريّة قاطبة ضدّ انتشار وباء فيروس الكورونا.

وقد جاء في بلاغ للبنك المركزي التونسي أصدره اليوم ما يلي:

يطرح البنك المركزي التونسي للتداول، ابتداء من تاريخ 27 مارس 2020 ، ورقة نقدية جديدة من فئة 10 دنانير (صنف 2020) لها الرّواج القانوني والقوّة الإبرائية.
و اختيرت المرحومة الدكتورة  توحيدة  بن الشيخ (1909 – 2010) كشخصية رئيسية لهذه الورقة النقدية الجديدة.

ومصاحبة لهذا الإصدار سيطلق البنك المركزي التونسي مطلع الأسبوع المقبل تطبيقة الكترونية  للهواتف المحمولة تحمل اسم "فلوس".

و تهدف هذه التطبيقة - التي أنشأها البنك المركزي التونسي وتم تطويرها من قبل مؤسسة تونسية ناشئة وهي " Digital Cultural eXperience" - الى وضع تمشي اتصالي جديد للتعريف بالجيل المعاصر من الأوراق النقدية التونسية.

و يسعى البنك المركزي التونسي عبر استخدام تقنية الواقع المعزز" La réalité augmentée " إلى عرض الجوانب الثقافية اضافة الى التعريف بجزء من علامات الأمان للأوراق النقدية.

كما تقدم تطبيقة "فلوس" خدمة تعريف صوتية موجهة الى ضعاف البصر (malvoyants) تمكنهم من معرفة قيمة الأوراق النقدية ، بما في ذلك الورقة النقدية الجديدة من فئة 10 دينار (صنف 2020).

أهمّ مواصفات الورقة النقدية الجديدة من فئة 10 دنانير (صنف 2020)

الأبعـاد: 148 مم x 73 مم.

اللون السائد: أزرق.

الوجـه

1) بالطباعة البارزة

صورة للدكتورة  توحيدة  بن الشيخ (1909 – 2010) ؛
في الأعلى، النّص التالي:  "البنك المركزي التونسي"، باللغة العربيـة، وتحته قيمة الورقة النقدية بلسان القلم باللغة العربية؛ 
قيمة الورقة النقدية بالأرقام "10" مطبوعة بالحجم الكبير في الوسط على يسار الصورة الرئيسية، وفي الأسفل تاريخ الإصدار "20-3-2020"؛
في النصف الأسفل للورقة وعلى مستوى الحافة اليمنى واليسرى توجد علامة لضعاف البصر وتتمثل في خطين  أفقيين متوازيين  بالطباعة البارزة  يمكن تحسّسهما بالأصابع.
في الأسفل على اليمين، توقيع محافظ البنك وتوقيع نائب المحافظ.

2) بالطباعة أوفست

رسوم مستوحاة من أشكال الزهور وزخارف الأرابيسك أدرجت بأسلوب منمّق  في خلفية الورقـة؛
في الركن الأعلى على اليمين توجد قيمة الورقة النقدية بالأرقام "10".

3) طبقة من الورنيش بعد الطباعة

طبقة من الورنيش تكسو وجهي الورقة بعد طباعتها لحمايتها من الأوساخ والمواد الدّهنية.

4) في الأسفل على اليمين وفي الأعلى على اليسار يوجد العدد التسلسلي والرّتبي للورقة الذي يتكوّن من سبعة أرقام.

القــفـا

في الأعلى، النّص التالي: "البنك المركزي التونسي" بلسان القلم باللغة الفرنسية؛
في الوسط ، صورة لمصنوعات من الفخار ومجوهرات بربرية؛
أشكال و زهور و زخارف الأرابيسك أدرجت بأسلوب منمّق في خلفية الورقـة؛
في الأعلى على اليمين عبارة "10 دنانير " وعلى اليسار يوجد الرقم "10"   في الأعلى؛
في الأسفل على اليسار يوجد الرقم "10" متبوعا بنص "عشرة دنانير" باللغة الفرنسية.

علامـات الأمـان

1) في الوجه، إضافة إلى الطباعة البارزة

- العلامة المائية: توجد في الجهة اليمنى لوجه الورقة وتحتوي على صورة  توحيدة  بن الشيخ و تحتها على اليمين الرقم "10" واللذان يظهران بصفة شفافة  و بوضوح عند تعريض الورقة للضوء؛

- خيط الأمان ذو الشبابيك «RAPID® »: خيط ثلاثي الأبعاد عرضه 4,5 مليمترا ويوجد على يمين صورة توحيدة بن الشيخ بالتوازي مع عرض الورقة، يتضمّن الرقم "10" ويظهر متقطعا حيث تبرز بعض أجزائه ولكن عند عرضه للضوء يبرز كاملا. عند إمالة الورقة من الأعلى إلى الأسفل يحدث تأثير بصري مع حركة ديناميكية لمسارين يتحركان في اتجاهات متضادّة على خلفية ثلاثية الأبعاد؛

- علامة  " سبارك لايف " Spark Live": توجد في أعلى الجهة اليسرى للورقة وهي عبارة عن  دائرة طبعت  بحبر مغناطيسي  يتغير لونه  من الأخضر إلى الأزرق حسب زاوية المشاهدة. تحمل هذه العلامة حلقة أو حلقتين بحسب زاوية الرؤية  تتحرك حول المحور بمفعول ديناميكي على خلفية ثلاثية الأبعاد؛

- الأحرف الدّقيقة: تتمثّل في طباعة بالأحرف الدّقيقة للنّص التالي"DIX DINARS" تحت الصورة الرئيسية وفي مساحات من الحافة اليمنى واليسرى للورقة. 

2) في القفـــا

- طباعة قزحية الألوان:

شريط ذهبي لامع وعاكس للضوء يوجد على اليمين، قريبا من الوسط، ويتضمن عموديا تسلسلا للرقم" 10 ". يمكن مشاهدة هذا الشريط بوضوح حسب زاوية المشاهدة وانحناء الورقة؛

- الأحرف الدّقيقة: تتمثّل في طباعة بالأحرف الدّقيقة للنّصوص التاليـــة:

عبارة "DIX DINARS" في مساحات مختلفة من الورقة؛
النص التالي « POTERIE  ET  BIJOUX  BERBERES"  في أسفل    صورة الوردة ذات الشكل المنمق؛
عبارة "BANQUE CENTRALE DE TUNISIE" في أعلى وأسفل صورة المجوهرات.

الوجـه والقفـا

توجد دائرات صغيرة، مضادة للناسخات بالألوان في أماكن متفرقة عـدا مساحة العلامة المائية، كما توجد عناصر أخرى في وجهي الورقة مضادة للماسحات الضوئية؛

علامة التطابق: في أعلى مساحة العلامة المائية من الوجه والقفا يوجد شكل هندسي مزخرف تتكامل ألوانه عند المشاهدة من خلال الضوء.

تفاعل الورقة عند عرضها  للأشعّة فوق البنفسجية

ظهور شعيرات مستشعّة ذات ألوان حمراء وزرقاء وخضراء وصفراء في وجهي الورقة؛
ظهور شكل هندسي فسفوري لونه أخضر وبداخله الرقم "10"  أعلى الجهة اليسرى لوجه الورقة و فوقه يبرز الرقم "10" باللون الأخضر ؛ في الأسفل على اليسار، يظهر زخرف فوسفوري لونه أخضر و بداخله الرقم "10" بالأحمر؛
يشع العدد التسلسلي و الرتبي للورقة الموجود في الأعلى على اليسار باللون الأخضر.

يتمّ تداول الورقة النقدية من فئة العشرة دنانير (صنف 2020) بالتوازي مع الأوراق والقطع النقدية المتداولة حاليا.

تحميل وثيقة

البنك المركزي التونسي
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.