أخبار - 2019.12.28

إقبال متزايد على التعليم الخاصّ في تونس

إقبال متزايد على التعليم الخاصّ في تونس

كشفت دراسة أجرتها وزارة التربية حول الخارطة المدرسية أنّ عدد المدارس الابتدائية الخاصّة في تونس تضاعف ثلاث مرّات  في ظرف 5 سنوات وقد بلغ حاليا 566 مؤسّسة في كامل تراب الجمهورية يؤمّها 90 ألفا و294 تلميذا وتعدّ 8769 مدرّسا. وتأتي بن عروس في مقدّمة الجهات التي يوجد بها أكبر عدد من المدارس الابتدائية الخاصّة بـ 59 مــدرسة تليها أريـــانة بـ 53 مدرسة بينما لا تعدّ تطاوين سوى مدرسة واحدة. ويمثّل عدد التلاميذ في هذه المدارس نسبة 7,66 بالمائة من مجمل التلاميذ  في مرحلة التعليم الابتدائي والبالغ عددهم مليونا و177 ألفا و673 تلميذا.

أمّا في التعليم الإعدادي والثانوي فقد بلغ عدد التلاميذ 80 ألفا و737 تلميذا موزّعين على 415 مدرسة إعدادية ومعهد ثانوي في مختلف أنحاء البلاد يتولّى التدريس فيها 12 ألفا و561 مدرّسا. وتتصدّر تونس 1  قائمة الجهات التي تضمّ أكبر عدد من المدارس الإعدادية والمعاهد الخاصّة بـ39 مدرسة ومعهدا وتليها نابل بـ 29 مؤسّسة في حين تأتي زغوان في آخر القائمة بأربع مؤسّسات فقط. وتمثّل نسبة تلاميذ القطاع الخاصّ في مرحلة التعليم الإعدادي والثانوي 8,64 بالمائة من العدد الإجمالي للتلاميذ في هذه المرحلة والبالغ 933 ألفا و 695 تلميذا.

ولئن تزايد الإقبال على التعليم الخاصّ في السنوات الاخيرة بسبب تفاقم ظاهرة إضرابات إطار التدريس وتدنّي جودة التعليم في المدارس والمعاهد العمومبة فإنّ هذا القطاع لا يستقطب في ضوء هذه الأرقام إِلَّا 7,86 بالمائة من مجمل التلاميذ في مرحلتي التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي  والبالغ عددهم مليونين و174 ألف تلميذ.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.