أخبار - 2019.11.28

رن تشنغ فاي: الجيل الخامس مهم جدّا لتونس للدخول فعليّا في حقبة الرقمنة والاستفادة المثمرة منها

رن تشنغ فاي: الجيل الخامس مهم جدّا لتونس للدخول فعليّا في حقبة الرقمنة والاستفادة المثمرة منها

ليس من السهل أن تحصل على فرصة الالتقاء بالرئيس المؤسّس لمجموعة هواوي، عملاق التكنولوجيا المتطورة، رن تشنغ فاي، فهو بتواضعه ينأى بنفسه عن الأضواء وهو مقلّ في إجراء الحوارات الصحفية، مفضلا العمل بصمت. فرصة متميزة حظيت بها ليدرز العربية للاجتماع به في مقر الشركة في مدينة شينزهان، على مشارف هونغ كونغ، قرية صيادي السمك الى عهد قريب والتي أصبحت في غضون بضعة عقود فقط عاصمة صناعية متميزة ضمن الأقطاب الجديدة التي نجحت الصين في إطلاقها وتعدّ اليوم ما لا يقلّ عن 13 مليون نسمة يبلغ معدّل أعمار ساكنيها 33 سنة بكل ما في ذلك من دلالات.

رن تشنغ فاي يعرف تونس جيّدا ويحتفظ في ذاكرته بانطباعات عنهـا لا تمحي من مخيلته، وهو يتنبأ لها بمستقبل واعد إذا ما أحسنت الانخراط في العالم الجديد المنبلج، عالم المعرفة والتكنولوجيا، خاصّة وأنّ بلادنا تتمتّع بموقع متميّز في قلب المتوسط، تطلّ من خلاله على أوروبا، باعتبارها آخر نقطة في القارّة الإفريقيّة شمالا. كما تتوفّر على شباب واع ومنفتح ومهارات عالية.

في حوالي 30 سنة، توفّق رن تشنغ فاي انطلاقا من مؤسّسة ناشئة برأسمال بسيط جدّا، ولكن بهمّة عالية وجهد مثابر، إلى تأسيس مجموعة عالمية رائدة، أساسها الابتكار والتجديد والابداع، تشغّل ما لا يقال عن 188 ألف شخص، منهم 80 ألف باحث ومطور، وتعمل في 170 بلدا حول العالم، وتفوق حصيلة مبيعاتها 100 مليار دولار فيما بلغت نسبة نموّ رقم معاملاتها 24 بالمائة خلال التسعة أشهر الأولى فقط من السنة الجارية 2019.

عندما تجلس إلى الرئيس المؤسس لهواوي، رن تشنغ فاي، صبيحة يوم أحد في واحد من أفخر القصور التي شيّدها في شينزهان، يشدّك إليه قوّة ذاكرته وعمق تحليله وهو يتحدث عن تونس.

يقول رن تشنغ فاي: ما زلت أذكر قصة مميزة عندما زرت تونس لأوّل مرّة. كانت خطة السفر الأصلية لي هي أن أسافر مع زميلي لوي شياو فونغ في نفس اليوم، ولكن تأخرت عن موعد الطائرة بسبب انشغالي بالتزام آخر، فتأخرت عنه ليوم واحد. وللأسف تحطمت طائرة زميلي في تونس ونجا حوالي 40 شخصا بما فيهم زميلي لوي. وبعد سقوط الطائرة كان صديقي ينتظر الإغاثة في جوّ ممطر بارد. وقد أنقذ فتاة صغيرة من الطائرة كانت ترتجف من البرد القارص فأعطاها معطفه لتتدثّر به. وبعد وصولي في اليوم التالي اشتريت بدلة جديدة له. وهذا حدث في 2002 لما كان النصيب الفردي لإجمالي الناتج المحلي في تونس 2000 دولار أمريكي. وكان للنصيب الفردي لإجمالي الناتج المحلي في الصين في ذلك العام ألف دولار أمريكي فقط. كنت في زيارتي أشعر بأنّ تونس بلد جميل ومستقرّ ومتناغم. مناظر السواحل هناك خلاّبة تجذب كثيرا من الأوروبيين للسياحة، وتركت تونس انطباعا جميلا جدّا في ذهني. طبعا زرتها مرات بعد ذلك، ويزداد حبّي لهذا البلد وإعجابي به باستمرار.

إنّ الفضل في تطوّر تونس السّريع يعود إلى الإصلاح الناجح، ولاسيما الاجتهاد الديني، والانفتاح المستمر. وأعتقد أنه لا بد أن تتواصل مسيرة هذا الانفتاح لتحقيق مزيد من النجاح.

المسافة بين تونس وأوروبا قصيرة جدّا، وتكلفة اليد العاملة في تونس منخفضة مقارنة بالتّكلفة في أوروبا. ولا شكّ أنّ أوروبا يمكن أن تنقل كثيرا من صناعاتها الإنتاجية إلى تونس، فكيف لتونس أن تحظى بهذه الصناعات؟

أوّلا، عليها أن تهتمّ بالتعليم لإعداد مزيد من الأكفّاء، وثانيا، عليها أن تركّز أكثر على تحسين البنية التحتية بما فيها البنية الأساسية للاتصال. من خلال تطوير وتحسين الاتصال وخدمة الشبكة يمكن لتونس أن تعمّم التعليم ذا الجودة العالية في البلاد. كانت كوريا الجنوبية في عصر الجيل الرابع تستثمر كثيرا في بناء الشبكة وغيرها من البنية التحتية الرقمية، ورغم أنّ الأرباح التي كسبها المشغلون محدودة نسبيا، فإنّها ساهمت في زيادة إجمالي الناتج المحلي. وكلّ دولار يُستثمر في البنية التحتية لتكنولوجيا الاتصال يتيح تحقيق زيادة إجمالي الناتج المحلي بأضعافه. لذلك، أظن أنّ الإستفادة من التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي والجيل الخامس مهمّ جدّا لتونس للدخول جديا في حقبة الرقمنة التي ستفتح المجال واسعا أمام كثير من الصناعات الإنتاجية من أوروبا وعلى تونس أن تتكيف مع معاييرها ومتطلباتها.

زرتم خط الإنتاج في هواوي، ولاحظتم أنّنا نستخدم المعدات والتقنيات المختلفة في التصميم والإنتاج والتزويد من الدول المختلفة، على سبيل المثال، برامج إدارة العمليات من شركتي سيمنس وبوش الألمانيتين وداسو الفرنسية، وكثير من معدات الإنتاج صنعت في اليابان وألمانيا وقليل من برامج ونظم الذكاء الاصطناعي طوّرناها بأنفسنا. لا يوجد عمال كثيرون في هذا الخط ونستطيع إنتاج هاتف واحد في حوالي 28 ثانية. أظنّ أنّ الصناعات المختلفة ستنتقل تدريجيا على مختلف المستويات، وعلينا أن نكون مستعدين لهذا الانتقال ونحتضن العولمة الاقتصــادية، وهـذا ما يجب أن تفكر فيه تونس..

قراءة المزيد:

Ren Zhengfei à Leaders: Les sanctions américaines contre Huawei sont politiques, nous sommes prêts à signer avec nos clients tous les accords de confidentialité

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.