أخبار - 2019.10.24

منظمة الأغذية والزراعة تنظم بتونس مؤتمرا إقليميا عن تحسين إنتاجية المياه في الزراعة من 3 إلى 6 ديسمبر القادم

منظمة الأغذية والزراعة تنظم بتونس مؤتمرا إقليميا عن تحسين إنتاجية المياه في الزراعة من 3 إلى 6 ديسمبر القادم

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أنّ مؤتمرها الإقليمي حول تحسين إنتاجية المياه في الزراعة، سينعقد في تونس من 3 إلى 6 ديسمبر 2019.

ويشكّل هذا المؤتمرضمن الجهود الرامية إلى إنشاء منصة تشاركية حول إنتاجية المياه في بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، فرصة للباحثين وصناع القرار لمناقشة واقع إنتاجية المياه في منطقة الشرق الأدنى وشمالأافريقيا، والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي والحلول المتاحة. وهو يأتي في إطار المشروع الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة، " تنفيذ أجندة 2030 بشأن كفاءة المياه وإنتاجيتها واستدامتها في بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا"، المموّل من الوكالة السويدية للتنمية الدولية.

وسيتيح هذا المؤتمر للخبراء مناقشة كيفية مساهمة تحسين إنتاجية المياه في تعزيز الاستدامة الزراعية، وتحفيز التنمية الاقتصادية، والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي، وحماية البيئة في المناطق الريفية والمدن.

المشاركة في المؤتمر متاحة للباحثين والمزارعين والممارسين والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني وجمعيات المزارعين. والمشاركة مفتوحة – في حدود الأماكن المتوفرة – من خلال ملء استمارة التسجيل  عبر الإنترنت قبل 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

مسابقة التصوير

كما أطلق المنظمون مسابقة للصور الفوتوغرافية حول التحديات المتصلة بمياه الري وتحسين إنتاجية المياه. وهم يدعون المصورين الهواة والمحترفين من بلدان الشرق الأدنى وشمال افريقيا إلى المشاركة في التقاط أفضل الصور وإرسالها من خلال الرابط التالي لمسابقة التصوير قبل 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

مشاركة الشباب

وسيتيح المؤتمر أيضا للشباب فرصة التفكير في مستقبل الري في تونس، حيث سيتم استعراض نتائج مسابقة البرمجة الالكترونية للحلول التقنية التي ابتكرها طلبة من الجامعات التونسية. وكان المجمع التقني لجامعة منوبة قد استضاف ندوة علمية للطلبة تحت عنوان "الري الذكي" في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2019 حيث التقى باحثون واختصاصيون وطلاب، ورواد أعمال في مجال التكنولوجيا.

وقد تنافست ثماني مجموعات طلابية من الجامعات التونسية (حوالي 40 طالبا) في ابتكار برمجيات وحلول تقنية للمشاكل المرتبطة بمياه الري، وسيكون أمامهم شهران إضافيان لتحويل أفكارهم إلى مشاريع في حاضنة المجمع التقني لجامعة منوبة. وستتولى لجنة مختصة، بينهم خبراء المنظمة، التحكيم وتقييم المشاريع النهائية وسيتم الإعلان عن الفائزين وعرض ابتكاراتهم خلال المؤتمر.

ويندرج هذا المشروع في إطار المبادرة الإقليمية حول ندرة المياه، التي أطلقتها منظمة الفاو في عام 2013 بهدف تقديم الدعم لدول الشرق الأدنى وشمال افريقيا للتصدي لواحد من التحديات الأكثر إلحاحا: الأمن الغذائي والأمن المائي، من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة من منظور ندرة المياه.

يمكنكم زيارة  الموقع الالكتروني للمؤتمر للاطلاع على كافة التفاصيل أو التواصل مع اللجنة المنظمة:WPConf2019@fao.org

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.