أخبار - 2019.09.13

في ذكرى اغتيال الشهيد الهادي شاكر، مؤسسة الأرشيف الوطني تفصح لأول مرّة عن وثائق وصور نادرة

في ذكرى اغتيال الشهيد الهادي شاكر، مؤسسة الأرشيف الوطني تفصح لأول مرّة عن وثائق وصور نادرة

استجابة لطلب جمعية الشهيد الهادي شاكر، أفصحت مؤسسة الأرشيف الوطني عن عدد من الوثائق والصور النادرة التي تؤرّخ لمسيرة فقيد الحركة الوطنية ونضاله رفقة المجاهد الأكبر الحبيب بورقيبة وعدد من زعماء الحزب الدستوري الجديد والحزب الدستوري القديم والحركة الشيوعية، من أجل نيل استقلال تونس.

وتنشر هذه الوثائق والصور بمناسبة إحياء تونس للذكرى السادسة والستين لاغتيال الشهيد الهادي شاكر في يوم 13 سبتمبر 1953 قرب مدينة نابل من قبل غلاة الاستعمار وحماية سلطاته، وينتظم موكب الترحم على روحهالطاهرة صبيحة السبت 14 سبتمبر 2019 على الساعة الثامنة والنصف صباحا، بضريحه في مقبرة الشعري بصفاقس ويتولّى المؤرخ الجامعي الأستاذ عبد الواحد المكني رئيس جامعة صفاقس، بهذه المناسبة تسليط الأضواء على مسيرة الزعيم الراحل بما يلهم الأجيال الوطنية الصاعدة.

ومن ضمن الوثائق التي أفصحت عنها مؤسسة الأرشيف الوطني قرار المقيم العام الفرنسي بتاريخ 2 جانفي 1936 بمنع إقامة الشهيد الهادي شاكر وعدد من رفاقه داخل التراب التونسي بما استوجب نفيهم إلى الجنوب التونسي الخاضع آنذاك للسلطة العسكرية (القومية الصحراوية) وتوزيعهم على عديد المواقع وخاصة منها برج البوف وبن قردان ومدنين وتطاوين وقبلّي وغيرها، وكذلك محاضر الإعلان بهذا القرار وجداول تصنيفية للمبعدين حسب انتماءاتهم السياسية وتصنيفات التّهم الموجهة لهم.

وتوثّق الصور المحفوظة بالأرشيف الوطني، عديد اللقاءات بين المجاهد الأكبر الحبيب بورقيبة والزعيم الهادي شاكر ومشاركتهما في زيارات ميدانية واجتماعية وطنية، خاصة في صفاقس وعديد الجهات الأخرى، ويظهر في الصور مناضلون وصحفيون وطنيون من بينهم حسين بللعج ومحمود خروف ويوسف خماخم ومحمد كريم وغيرهم.

الهادي بكور

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.