أخبار - 2019.08.03

قصص من التراث: كيـف كان أهـل الـحـجـاز يتعاملون قـديما مع النـساء؟

قصص من التراث: كيـف كان أهـل الـحـجـاز يتعاملون قـديما مع النـساء؟

من النصوص التي شدّت انتباهي في كتاب «الأغاني»، والتي أريد أن أدعو القارئ إلى التوقف معي للتأمّل قليلا فيها، هذه القصص الطريفة الثلاث التي تتحدث عن الطريقة التي كان أهل الحجاز يتعاملون بها قديما مع النساء:

1 - القصة الأولى: «قال عبد الله بن عمر العمري: خرجت حاجّا فرأيت امرأة جميلة تتكلّم بكلام أرفثت (أي أفحشت فيه) فيه، فأدنيت ناقتي منها، ثم قلت لها: يا أمة الله ألست حاجّة؟ أما تخافين الله؟ فسفرت عن وجه يبهر الشمس حُسنا، ثم قالت: تأمل يا عم، فإنني ممّن عنى العرجي بقوله:

أماطت كساء الخز عـن حر وجههـا        وأدنت على الخـــدين بــردا مهلهلا
من اللاء لم يحججن يبغين حسبـــة        ولكـــــن ليقتلــن البريء المغفـــلا

قال فقلت لها: فإني أسال الله ألا يعذب هذا الوجه بالنار. قال: وبلغ ذلك سعيد بن المسيب فقال: أما والله لو كان من بعض بغضاء العراق لقال لها: أعزبي قبحك الله، ولكنه ظرف عبّاد أهل الحجاز»... (الأغاني، المجلد الأول، ص389/390، دار الكتب العلمية الطبعة الأولى بيروت لبنان).

2 - القصة الثانية: «أخبرني الحسن قال: حدثنا أحمد قال: حدّثنا الزبير قال: حدّثني سليمان بن عياش قال: اجتمع محمد بن بشير الخارجي وسائب بن ذكوان راوية كثير بمكة، فوافقا نسوة من بني غفار يتحدثن، فجلسا إليهن، وتحدثا معهن، حتى تفرقن، وبقيت واحدة منهن تحدث الخارجي وتستنشده شعره حتى أصبحوا، فقال لهم رجل مر بهم: أما تبرحون عن هذا الشعر وأنتم حرم، ولا تدعون إنشاده وقول الزور في المسجد؟ فقالت المرأة: كذبت لعمر الله. ما قول الشعر بزور، ولا السلام والحديث حرام على محرم ولا محل. فانصرف الرجل»... (الأغاني، المجلد السادس عشر، ص126).

3 - القصة الثالثة: «أخبرني الحرمي بن أبي العلاء، قال حدّثنا الزبير بن بكار، قال: حدّثتني ظبية مولاة فاطمة بنت عمر بن مصعب قالت: أرسلتني مولاتي فاطمة في حاجة، فمررت برحبة القضاء فإذا بضبيعة العبسي خليفة جعفر بن سليمان يقضي بين الناس، فأرسل إلي فدعاني، وقد كنت رطلت شعري (أي ليّنته بالدهن ومشطته) وربطت في أطرافه من ألوان العهن (الصوف المصبوغ ألوانا)، فقال: ما هذا؟ فقلت: شيء أتملح به. فقال: يا حرسي قنعها بالسوط، قالت: فتناولت السوط بيدي وقلت: قاتلك الله ما أبين الفرق بينك وبين سعد بن ابراهيم. سعد يجلد الناس في السماجة، وأنت تجلدهم في الملاحة، وقد قال الشاعر:

جـلـــــد العـــــــــادل ســـعـــــد        ابـــــن سلــــــم في السمـــاجــــة
فــقــــضــــى الله لــــســـعـــــد        مـــن أمـــــــير كـــــل حـــاجــــة

قالت: فضحك حتى ضرب بيديه ورجليه، وقال: خل عنها. قالت: فكان يسوم بي، وكانت مولاتي تقول لا أبيعها إلا أن تهوى ذلك، وأقول لا أريد بأهلي بدلا»... (الأغاني، المجلد السادس ص 23 / 24).

ولعل السؤال الكبير الذي يتبادر إلى ذهن كل مسلم ذي عقل وذي عينين بعد قراءة هذه القصص الثلاث هو ماذا دهى العالم الإسلامي المعاصر حتى بات صوت من سمّاهم أبو الفرج في القصة الأولى بـ«البغضاء» أي الذين يتعاملون مع شؤون الدين وبالذات مع شأن المرأة بفظاظة وغلظة يطغى على صوت «ظرفاء» العبّاد الذين يتعاملون معها بلين ويسر؟

أفليس ذلك نوعا مما كان علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه يسمّيه «التركاض في الضلالة والتجوال في الشقاق»؟.

محمّد إبراهيم الحصايري

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.