أخبار - 2019.07.19

خميّس الجهيناوي في واشنطن : تونس متمسّكة بمبدإ احترام الحريّات الدينية

خميّس الجهيناوي في واشنطن : تونس متمسّكة بمبدإ احترام الحريّات الدينية

أبرز وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، لدى مشاركته أمس الخميس بواشنطن في أشغال الندوة السنوية الوزارية الثانية حول تعزيز الحريات الدينية  التى نظّمتها وزارة الخارجية الأمريكية ما تبذله تونس من جهود لضمان حريّة المعتقد وحقّ ممارسة الشّعائر الدينية، ملاحظا أنّ احترام الحرية الدينية شرط أساسي للحفاظ على السلام والاستقرار في العالم. .

وقد افتتح هذه الندوة السنوية نائب الرئيس الامريكي، مايك بنس، ووزير الخارجية الأمريكي، مايكل بومبيو، بحضور عديد المنظمات الأقليمية والدولية وعدد من ممثلي المجتمع المدني.

وأكّد خميس الجهيناوي تمسّك تونس بقيم التسامح والتعايش السلمي بين الأديان والعمل بمبدإ احترام الحريات الدينية الذي تم تكريسه في دستور سنة 2014، والذي نص في فصله السادس على « أنّ الدولة راعية للدين كافلة لحرية المعتقد والضمير وممارسة الشعائر الدينية ».

وذكّر بأنّ لتونس تقاليد راسخة في التسامح واحترام الحريات الدينية والتعايش السلمي بين الأديان وهي تعمل على حماية دُور العبادة ورعاية الأقليات الدينية وضمان حقوقهم في ممارسة شعائرهم الدينية. وبيّن وزير الشؤون الخارجية  أنّ نجاح تونس كل عام في تأمين آلاف الزوار من ذوي الديانة اليهودية لمعبد الغريبة بمدينة جربة يعدّ مظهرا من مظاهر التعايش السلمي الذي يميّز البلاد منذ القدم.

ويذكر أنّ وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي أدّى زيارة للولايات المتحدة الامريكية من 16 الى 18 جويلية 2019 وذلك بمناسبة ترؤسه مع نظيره الإمريكي الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي التونسي الأمريكي والتى بحث خلالها الجانبان سبل تعزيز مسارات العلاقات الثنائية، والشراكة في المجالات الاقتصادية والسياسية والامنية وكذلك في قطاع التعليم العالي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.