أخبار - 2019.06.24

عبد المحيد الشرفي: بيت الحكمة جسر تواصل بين الباحثين التونسيين والعالميين

عبد المحيد الشرفي: بيت الحكمة جسر تواصل بين الباحثين التونسيين والعالميين

قال الدكتور عبد المجيد الشرفي رئيس المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" إنّ المجمع "يمثّل " أكاديميّة متعدّدة الاختصاصات، طامحة إلى أن تكون منبرا لعرض نتائج البحوث ذات العلاقة بالميادين المعرفيّة المتنوّعة ومجالات الخلق" وذلك في افتتاح الأسبوع الثاني للتظاهرة العلميّة التي ينظّمها المجمع أيام 17-28 جوان 2019 حول "الهندسة الحسابية".

وأبرز الأستاذ عبد المجيد الشرفي أهمية هذه التظاهرة الدولية باعتبارها آفاقا جديدة يتواصل عبرها الباحثون التونسيون مع خبراء من جامعات عالمية، مشيرا إلى أنّ هذه الفرصة تمكّن نخبة الخبراء العالميين من اكتشاف مدارات العلوم الرياضية في تونس، ومنارات الحضارة التونسية التي يترجم بعض معالمها قصر "بيت الحكمة" المحتضن لهذا اللّقاء العلمي، والذي احتضن سابقا حسب رئيس المجمع وتحديدا يوم 31 جويلية 1954 الإعلان الرسمي لحق تونس في الحكم الذاتي، و تمّ فيه توقيع مجلّة الأحوال الشخصيّة يوم 13 أوت 1956.

وفي سياق مواكبة المجمع لمسارات البحث العلمي، تتنزّل هذه التظاهرة المنتظمة على امتداد أسبوعين، واهتم الأسبوع الأوّل بسلسلة دروس في مجال الهندسة الحسابيّة وتفاصيل النظريات في العلوم الرياضيّة، قدّمتها مجموعة من الباحثين المختصين، وافدين من جامعات ذات اشعاع دولي على غرار طوكيو وبركلي وأكسفورد وبيكين وباريس...، وقد يكون أحد هؤلاء مؤهّلا في المستقبل لنيل الميداليّة الدوليّة للاكتشافات فائقة التميّز في الرياضيّات، المسماة ميداليّة فيلدز(نسبة إلى عالم الرياضيات الكندي جون فيلدز)، وهي معادلة لجائزة نوبل.

ويحتوي الأسبوع الثاني على مجموعة مداخلات في المجالات الأكثر تخصّصا في الحساب والهندسة وميادين الرياضيات المختلفة، يقدّمها خبراء وأكاديميون بإشراف لجنة دوليّة مختصّة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.