أخبار - 2019.05.21

الإفراج عن الخبير الأممي المنصف قرطاس

الإفراج عن الخبير الأممي المنصف قرطاس

قرّرت دائرة الاستئناف بتونس اليوم الثلاثاء 21 ماي 2019 الإفراج عن الخبير الأمني لدى منظمة الأمم المتحدة  المنصف قرطاس بعد أن أثارت قضيته ردود فعل غاضبة في الأوساط الأممية.

وكان أحد قضاة التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أصدر يوم الخميس 11 أفريل 2019، بطاقتي إيداع بالسجن في حقّ كل من المنصف قرطاس وشخص آخر تونسي الجنسية في علاقة بالقضية التي تتعلق بـ"تعمد الحصول على معلومات ومعطيات أمنية متعلقة بمجال مكافحة الإرهاب وإفشائها في غير الأحوال المسموح بها قانونا".

وكانت وزارة الداخلية أعلنت أنّ الأجهزة الأمنية المختصّة تولّت بتاريح 26 مارس 2019، إيقاف شخصين حاملين للجنسية التونسية وذلك على خلفية الاشتباه في التخابر مع أطراف أجنبية، مشيرة إلى حجز العديد من الوثائق السرية المتضمنة لمعطيات وبيانات دقيقة وشديدة الحساسيّة من شأنها المساس بسلامة الأمن الوطني بالإضافة إلى تجهيزات فنيّة محجّرة الاستعمال في تونس ويمكن استغلالها في التشويش والاعتراض على الاتصالات كما تستعمل في عمليات المسح الرّاديوي.

ومنذ إيقاف المنصف قرطاس تتالت دعوات منظمة الأمم المتحدة وعلى رأسها أمينها العام أنطونيو غوتيريس إلى إطلاق هذا الخبير نظرا إلى أنّه يتمتّع بالحصانة الأممية. وقد تقدّم غوتيرس بطلب في هذا المعنى للسلطات التونسية بمناسبة حضوره الدورة الثلاثين للقمة العربية التي احتضنتها تونس في موفّى شهر مارس الماضي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.