أخبار - 2019.04.24

تونس-إيطاليا : زيارة هامّة لرئيس الحكومة الإيطالية يوم الثلاثاء القادم

تونس-إيطاليا : زيارة هامّة لرئيس الحكومة الإيطالية يوم الثلاثاء القادم

يؤدّي يوم الثلاثاء 30 أفريل 2019 رئيس الحكومة الإيطالية جيزوبي كونتي زيارة لتونس تكتسي طابعا سياسيا بالغ الأهمية على رأس وفد يتألّف من نائبيه لويجي دي مايو وزير التنمية الاقتصادية والشغل والسياسات الاجتماعية وماتييو سالفيني وزير الداخلية وهما رئيسا حزبين أساسيين من أحزاب الأغلبية البرلمانية، بالإضافة إلى وزير الخارجية والتعاون الدولي أنوزو موافيرو مالانيزي.

وكان من المفروض أن تكون  ووزيرة الدفاع اليزابيتا ترنتا ضمن الوفد غير أنّ زيارة نظيرها عبد الكريم الزبيدي للولايات المتحدة الامريكية المبرمجة منذ مدّة طويلة حالت دون ذلك. 

كما سيزور تونس في الفترة نفسها وفد من مائة رجل أعمال بقيادة منظمة الأعراف الإيطالية "الكنفيدسترا" للمشاركة في منتدى اقتصادي مشترك يشرف على جلسته الختامية رئيسا الحكومتين.

وحسب مصدر دبلوماسي في روما تأتي هذه القمة الحكومية التونسية الإيطالية  في توقيت مناسب نظرا للمستجدات في الساحة الليبية من ناحية والتطوّر الذي يشهده التعاون الثنائي من ناحية أخرى.

ووفق المصدر نفسه اختارت إيطاليا هذا التوقيت لتأكيد دعمها لتونس، معتبرة أنّ الربيع العربي تجسّمه تونس من خلال استقرارها وتجربة الديمقراطية والحداثة التي تعيشها.

ليبيا : مخاوف مشتركة وعمل مشترك 

وأضاف المصدر أنّ الجانب الإيطالي يتطلّع إلى الاستماع إلى تحليل الرئيس الباجي قايد السبسي بشأن الوضع في المنطقة
ولاسيّما في ليبيا، مفيدا أنّ البلدين يتقاسمان تقريبا نفس الموقف من الأوضاع في الساحة الليبية والمتمثّل في الوقف الفوري لإطلاق النار ورفض التدخّل الأجنبي ورجوع الفرقاء الليبيين إلى طاولة الحوار للتوصّل إلى حلّ سياسي برعاية الأمم المتحدة.
وسيستقبل رئيس الحكومة الايطالي رفقة وزير الخارجية من قبل الرئيس الباجي قايد السبسي قبل أن يستقبله رئيس الحكومة يوسف الشاهد بقصر القصبة. وستتلو المحادثة جلسة عمل تضمّ وفدي البلدين.

المساعدة العمومية الإيطالية : قرابة نصف مليار دينار 

وستجرى بهذه المناسبة مقابلات ثنائية حيث يتحادث خميّس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية مع أنوزو موافيرو ميلانيزي

ويلتقي هشام الفراتي وزير الداخلية ماتييو سالفيني في حين يتباحث سليم الفرياني وزير الصناعة والمؤسّسات الصغرى والمتوسّطة مع ليوجي دي مايو.ويتمحور التعاون الاقتصادي الثنائي حول مشروع نقل الكهرباء ودعم اللامركزية والتربية والمؤسّسات الصغرى والمتوسّطة في القطاع الفلاحي.

وسيتمّ بهذه المناسبة التوقيع على اتفاقيات هامّة حيث ستؤكّد إيطاليا مشاركتها في مشروع نقل الكهرباء بمبلغ قدره 150 مليون يورو وستقدّم هبة قدرها 75 يورو على ثلاثة أقساط متساوية لفائدة 31 بلدية إلى جانب المساهمة في صيانة مدارس ابتدائية وإطلاق مشروع المحدث في الجنوب التونسي على غرار مشروع رجيم معتوق.

وينضاف مبلغ الـ 75 مليون يورو منها مبلغ قدره 25 مليون يورو متأتّ من تحويل الدين العمومي إلى قرض يبلغ 57 مليون يورو لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسّطة في القطاع الفلاحي. وبذلك يبلغ حجم المساعدة العمومية الإيطالية لهذه السنة فحسب 132 مليون يورو أي ما يناهز 500 مليون دينار.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.