أخبار - 2019.04.16

منجز ثقافي وفكري جديد: معهد تونس للفلسفة

منجز ثقافي وفكري جديد: معهد تونس للفلسفة

تشهد الساحة الفكرية والثقافية في تونس تأسيس معهد تونس للفلسفة الذي جاء بحرص من عدد من أساتذة الفلسفة لاقى تجاوبا لدى وزير الشؤون الثقافية محمّد زين العابدين. وينطلق المعهد في أوّل نشاط علمي له بمحاضرة يلقيها يوم الجمعة 26 أفريل الأستاذ عبد الوهاب بوحديبة حول "الفلسفة وأزمة الثقافة".

عن المنجز الجديد يقول الأستاذ فتحي التريكي: "وعد السيد وزير الشؤون الثقافية الأستاذ محمد زين العابدين في اختتام ندوة كرسي اليونسكو للفلسفة الذي انعقد بمدينة الثقافة حول الفلسفة والثقافة بتركيز بيت تونس للفلسفة. تطورت الفكرة بعد اجتماعات عديدة مع السيد الوزير وأفضت إلى تأسيس معهد تونس للفلسفة. وهو أوّل معهد من هذا القبيل في العالم العربي. وتم تأسيسه برعاية السيد الوزير من قبل الأساتذة محمد محجوب ورشيدة التريكي ومحمد علي الحلواني وحميد بن عزيزة وزينب الشارني وفتحي التريكي. ويسعد كرسي اليونسكو للفلسفة بالعالم العربي أن يكون مساهما رئيسيا في تكوين هذا المعهد.

هو مؤسسة خارج أسوار الجامعة وفضاء تلتقي فيه كل الاتجاهات الفلسفية دون استثناء وكلّ تداخل وتعاون وحوار بين الفلسفة والآداب والإنسانيات والفنون والعلوم والتربية والتعليم والتكنولوجيا يهدف إلى تشريك المهتمين بالثقافة الفلسفية في النقاش العمومي حول مختلف القضايا التي تهم شعبنا ووطننا. فقصدنا صياغة المعارف والأفكار والمفاهيم التي من شأنها تعميق الفلسفة والفكر الفلسفي بتونس والتعريف بهما كما يهمّنا التشجيع على الاهتمام بالفلسفة في تونس وبالفكر بوجه عام. لذلك سيقوم المعهد بمحاضرات عمومية شهرية ولقاءات مع فلاسفة وندوات وأيام دراسية تونسية ومغاربية ودروس في الفلسفة والثقافة الفلسفية كما سيقدم الكتب الفلسفية التونسية الجديدة والترجمات وسيحدث مكتبة خاصة بالكتب الفلسفية التي ألفها أو ترجمها تونسيون. وسيحدث المعهد 3 جوائز: جائزة سنوية تكريما لباحث في الفلسفة أو لأثر فلسفي وجائزة للمقال الفلسفي التونسي المنشور خلال السنة وجائزة أفضل رسالة دكتوراه في الفلسفة. وطبعا سينشر الكتب رقميا وورقيا".

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.