أخبار - 2019.04.16

كتاب ضخم لمحمّد المختار باي يؤرّخ للسلالة الحسينية من 1705 إلى 1957

كتاب ضخم لمحمّد المختار باي يؤرّخ للسلالة الحسينية من 1705 إلى 1957

صدر هذه الأيّام المجلد الأول لكتاب ضخم باللغة الفرنسية لمحمّد المختار باي يؤرّخ لحكم السلالة الحسينية في تونس ويغطّي فترة زمنيّة تمتدّ على مدى أكثر من 250 سنة من 15 جويلية 1705 تاريخ قيام الدولة الحسينية على يد حسين بن علي إلى 25 جويلية 1957 تاريخ خلع آخر باي وهو محمّد الأمين وإعلان النظام الجمهوري. ويستعرض المؤلّٓف اعتمادا على الوثائق والصور مختلف الحقب التي مرّ بها العرش الحسيني ويتطرّق الى رمزية العائلة الحسينية والحياة العامة للبايات وإدارتهم لشؤون البلاد (سلملك). كما يخوض في حياة البايات الحميمية من خلال الحديث عن الحريم (حرملك).

وقد حرص مختار باي، وهو سليل العائلة الحسينية (جدّه الأوّل أحمد باي الأوّل) على القيام بعمل تأريخي بعيد عن العواطف، متوخّيا تمشّيا علميا صرفا من خلال التركيز على الحقيقة التاريخية دون سواها.

والجدير بالذكر أنّ مختار باي حاصل على دكتوراه دولة في العلوم السياسية وعلى الدكتوراه في القانون من فرنسا وقد سبق له أن أصدر كتابين باللغة الفرنسية الأوّل عن حسين بن علي مؤسّس الدولة الحسينية والثاني حول بايات تونس من 1705 إلى 1957.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.