أخبار - 2019.03.25

القمّة العربية : تونس منصّة راسخة للعمل العربي المشترك

القمّة العربية : تونس منصّة راسخة للعمل العربي المشترك

إيمانا منها بأهمية العمل العربي المشترك، وسعيا إلى الإسهام الفاعل في تعزيزه في مختلف المجالات، تحرص تونس على أن تكون منصّة راسخة لهذا العمل سواء من خلال الجهود التي تبذلها في إطار جامعة الدول العربية، أو من خلال احتضانها لعدّة هياكل ومنظّمات متخصّصة متفرّعة عنها، ويتعلّق الأمر بالمنظّمات التالية:

1 - مركز جامعة الدول العربية بتونس: وقد تمّ إنشاؤه بعد إعلان عودة الأمانة العامة للجامعة إلى مقرها في القاهرة، في 11 مارس 1990، وذلك اقتناعا من صانعي القرار العربي بأهميّة الدور الذي يلعبه هذا المركز في خدمة العمل العربي المشترك في المنطقة المغاربية من الوطن العربي.

2 - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم: وهي منظمة متخصّصة، تعنى بالنهوض بالثقافة العربية من خلال تطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على المستويين الوطني والقومي، في البلاد العربية، كما تعمل على تنمية الثقافة العربية داخل الوطن العربي وخارجه، ومدّ جسور الحوار والتعاون بينها وبين الثقافات الأخرى في العالم.

 

3 - الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب: وهو يهدف إلى توثيق التعاون، وتنسيق الجهود بين الدول العربية في مجال الأمن الداخلي ومكافحة الجريمة، كما يتولّى  رسم السياسة العامة التي من شأنها تطوير العمل العربي المشترك، في هذه المجالات، وإقرار الخطط الأمنية العربية المشتركة، لتنفيذها.

4 - اتحاد الإذاعات العربية: وهو يهدف إلى تقوية الروابط وتوثيق التعاون بين إذاعات الدول العربية الصوتية والمرئية وتطوير إنتاجها شكلا ومضمونا، كما يهدف إلى تعزيز العلاقات مع الاتحادات الإقليمية والدولية المماثلة.

 

5 - الهيئة العربية للطاقة الذرية: وهي منظّمة علمية عربية متخصّصة، تعنى بالعلوم النووية وتطبيقاتها في المجال السلمي، كما تسعى إلى تطوير العمل العلمي العربي المشترك ومواكبة التقدّم العلمي والتقني العالمي في مجال اختصاصها، وهي إلى ذلك تهتمّ بخلق وعي علمي وتقني لدى المواطن العربي في العلوم النووية ومجالات استخداماتها السلمية، والعمل على خلق نقلة علمية وتقنية نوعية في مسار التطوّر الحضاري العربي.

6 - المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات: وهي منظّمة حكومية تهدف إلى المساهمة في تطوير تكنولوجيات المعلومات والاتصال في البلدان العربية وتوفير الآليات الضرورية لدعم التعاون والتكامل بينها، كما تعمل على تطوير سياسات واستراتيجيات مشتركة لنشر النفاذ العادل المستدام إلى التكنولوجيا وتطويعها لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية وتحقيق الرقّي الاجتماعي في المنطقة العربية.

 

وإلى جانب هذه المنظّمات تحتضن تونس مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث «كوثر» الذي أنشئ سنة 1993 استجابة لرغبة العديد من الحكومات العربية والمنظّمات الأهلية الوطنية والإقليمية والمؤسسات الإقليمية والدولية وذلك حتى يتولى تجميع البيانات والمؤشرات والإحصائيات المتعلقة بالظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمرأة العربية وتحليلها ونشرها، وهو يسعى إلى المساهمة في إنشاء بيئة عربية يتساوى فيها الرجال والنساء على مستوى المبادئ والممارسات وتتلاشى فيها الفوارق بين الجنسين، حيث يعمل الرجل والمرأة سويّا من أجل الرفاه الإنساني للجميع.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.