مجموعة QNB تحقق نتائج مالية مميزة مع ارتفاع صافي الارباح الى 13,8 مليار ريال

مجموعة QNB تحقق نتائج مالية مميزة مع ارتفاع صافي الارباح الى 13,8 مليار ريال

المؤشرات المالية الرئيسية

  • بلغ صافي الأرباح 13,8 مليار ريال قطري، بزيادة نسبتها 5% عنالعام السابق.
  • ارتفع إجمالي الموجوداتإلى862 مليار ريال قطري، بزيادة نسبتها 6% عنديسمبر2017.
  • ارتفعت القروض والسلفإلى 613 مليار ريال قطري، بزيادة نسبتها 5% عنديسمبر2017.
  • ارتفعت ودائع العملاءإلى 617 مليار ريال قطري،بزيادة نسبتها5% عنديسمبر2017.
  • ساعد تنويع مصادر التمويل على تحسن نسبة القروض إلى الودائع إلى 99,3%.
  • تحسن نسبة الكفاءة (نسبة التكلفة إلى الدخل) لتصل25,8%، مقارنة مع29,1% للعام السابق.
  • ارتفع العائد على السهم ليصبح 14,4 ريال قطري مقارنة مع13,7 ريال قطري للعام السابق.
  • إجمالي حقوق المساهمين يرتفع إلى88 مليار ريال بزيادة12% عن ديسمبر 2017
  • إصدار ادوات مالية رأسمالية متجددةجديدة ضمن الشريحة الأولى من رأس المال الإضافي بقيمة 10 مليار ريال قطري لدعم النمو.
  • تتواجد مجموعة QNB في أكثر من 31 دولة وتخدم أكثر من 23 مليون عميل من خلال أكثر من 1,100 موقع، 4,400 جهاز صراف آلي وأكثر من29,000موظف.

مقترح توزيعات الأرباح

  • توزيع أرباح نقدية بنسبة60 % من القيمة الاسمية للسهم

الدوحة في 15 يناير :2019 أعلنت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، أن مجلس الإدارة اعتمد البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر2018 خلال اجتماعه يوم الثلاثاء الموافق 15 يناير2019.

وبناءً على النتائج المالية القوية التي تم تحقيقها خلال عام 2018 وانطلاقاً من سياسة المجموعة الرامية إلى تحقيق أفضل عائد للمساهمين، يوصي مجلس الإدارة الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية بمعدل60% من القيمة الاسمية للسهم (بواقع6,0ريال للسهم الواحد)، علماً بأن البيانات المالية لعام 2018 ومقترح توزيع الأرباح تخضع لموافقة مصرف قطر المركزي.

وقد تميز عام 2018 بتحقيق انجازات هامة على كافة المستويات، وانعكس ذلك على النتائج المالية القوية للمجموعة والتي تعتبر الأعلى في تاريخ المجموعة.

وتعليقًا على أداء المجموعة، قال السيد/ عبدالله مبارك آل خليفة - الرئـيس التنفيذي للمجموعة بالوكالة

”واصلت مجموعة QNB تحقيق نمو مستدام في كافة المجالات سواءً تلك المرتبطة بالربحية او المركز المالي للمجموعة.“

نجحت مجموعةQNB في تعزيز القيمة للمساهمين على المدى الطويل من خلال النمو المستدام والمربح

فيما يلي البنود الرئيسية للنتائج المالية لمجموعة QNBللسنة المنتهية في31ديسمبر2018:

ملخص النتائج المالية

نتائج بيان الدخل: بلغ صافي الربح13,8مليار ريال قطريللسنة المنتهية في31ديسمبر2018، بزيادة نسبتها5% مقارنة بالعام السابق. وتم تحقيق هذا النموعلى الرغم من تأثير انخفاض قيمة الليرة التركية. كماارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 7% إلى24,5مليار ريال قطري، مما يعكس نجاح مجموعة QNB في تحقيق نمو قوي في مختلف مصادر الدخل.

وقد أدت جهود المجموعة التي تهدف لرفع مستوى الكفاءة التشغيلية إلى توفير التكاليف وإيجاد مصادر مستدامة لتوليد الدخل. وقد ساعد ذلك على تحسين نسبة الكفاءة (نسبة التكلفة إلى الدخل) إلى 25,8%، مقارنة مع29,1% للعام السابق والتي تعتبر واحدة من أفضل النسب بين المؤسسات المالية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

مصادر نموالمركز المالي: كان المصدر الرئيسي لنمو إجمالي الموجودات هو القروض والسلف التي نمت بنسبة 5% لتصل إلى613مليار ريال قطري.وقد تم تمويل هذا النمو بشكل أساسي من خلال ودائع العملاء التي ارتفعت بنسبة 5%من ديسمبر2017 لتصل إلى617مليار ريال قطري.

كما تأثر نمو الموجودات والمطلوبات للمجموعة بالانخفاض في الليرة التركية، حيث تأثر بشكل سلبي إجمالي النمو في الموجودات وودائع العملاءبنسبة %1,1و %1,0على التوالي، وبالرغم من ذلكأدت سياسة المجموعةالقوية في إدارةالموجودات والمطلوبات بتحسيننسبة القروض إلى الودائع لدى مجموعة QNB لتصل الى99,3% في31ديسمبر.2018

جودة محفظة الائتمان: كما حافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجماليمحفظة القروض عند مستوى1,9%، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاقالبنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعاليةسياسة إدارة المخاطر الائتمانية. كما واصلت المجموعة سياستها المتحفظةفي بناءالمخصصات حيث بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة104% في 31 ديسمبر 2018

قوة قاعدة رأس المال: بلغت نسبة كفاية رأس المال للمجموعة19,0% كما في 31ديسمبر 2018،وهي أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل.وقد كان لتقلب أسعار الصرف في أسواقنا الأساسية تأثير محدود على نسبة كفاية رأس المال.

وقد نجحت المجموعة في إصدار ادوات مالية رأسمالية متجددة جديدة ضمن الشريحة الأولى من رأس المال الإضافي بقيمة 10 مليار ريال قطري من خلال إصدار خاص وذلك في ضوء توسع أنشطة البنك وعملياته بموجب خطته الاستراتيجية.

الحفاظ على تصنيف ائتماني قوي

لا تزال مجموعة QNB تتمتع بتصنيف متميز، مما يعكس قوة المجموعة ومركزها المالي والتي يعتبر مصدر قوة المجموعة لجذب العملاء الأفراد والمؤسسات والشركات لإجراء تعاملاتهم المصرفية مع البنك. كما أنها تعزز ثقة المستثمرين والأسواق العالمية في المجموعة واستراتيجيتها.

خلال العام، قامت مؤسساتستاندرد آند بورزوفيتشوموديز للتصنيف بمراجعة النظرة المستقبلية للمجموعةإلى مستقرة.كما يسرنا القول بأن QNB لا يزال يتمتع بأعلى تصنيف بين البنوك في قطر وهو أحد أعلى البنوك تصنيفاً في العالم من قبل وكالات التصنيف الرئيسية.

وتعتبر هذه التقييمات دليلاً على متانة قاعدتنا لرأس المال، ونهجنا في الحوكمة، وعلى حصافة إدارتنا للمخاطر ونموذجنا للأداء والتشغيل.ويوفر لنا ذلك ميزة تنافسية للوصول إلى أسواق رأس المال العالمية ويسمح لنا بمواصلة خطط النمو والتوسع بما يتماشى مع استراتيجيتنا.

المؤسسة الأكثر تفضيلاً

حصلت مجموعة QNB على عدد من الجوائز المرموقة خلال السنة المنتهية في31ديسمبر2018مما يعكس قوة مركزها المالي ومنتجاتها وخدماتها عالية الجودة.وقد تصدرت مجموعة QNBقائمة مجلة "ذي بانكر" لأكبر100بنك عربي لعام 2017 استناداً إلى تصنيفها كأكبر بنك في المنطقة من حيث رأس المال الأساسي.

كما حصلت المجموعة على الجوائز التالية:

  • جائزة أفضل بنك في قطر من مجلة "آسياموني".
  • جائزتي "أفضلبنك" و"أفضلبنكفيمجالالاستدامة"من قبل قمةالعصرالجديدللصيرفة لعام2018
  • جائزة أفضل بنك لخدمات دائرة الخزينة في قطر من قبل جلوبال فاينانس. 
  • جائزةأفضلمؤسسةإصدار، وجائزة أفضلصفقةللعاممنMTN-Iفيمنطقةآسياوالمحيطالهادي – بقيمة 2.38 مليار دولارأمريكيلمجموعةالأوراقالماليةذاتالفائدةالمتغيرةالمستحقةعام 2020.

قيمة عالية للعلامة المصرفية المتميزة للمجموعة

بفضل استمرار الأداء القوي وزيادة انتشار المجموعة على الصعيد الدولي، تمكنتالمجموعة من الحصول على أعلى قيمة لعلامتها المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث ارتفعت قيمة العلامة التجارية المصرفية لمجموعة QNB إلى4,2  مليار دولار أميركي لتصبح في المرتبة 60 على مستوى العالم، بالإضافة إلى تصنيف جودة العلامة AA+لتكونبذلكالعلامةالمصرفيةالقطريةالوحيدةضمنأول 100علامة تجاريةمصرفيةفيالعالممما يعكس قوة وقيمة العلامة التجارية المصرفية للمجموعة.وتسعى مجموعة QNB لتحقيقرؤيتها في أن تصبح أحد البنوك الرائدة في الشرق الأوسط وافريقيا وجنوب شرق اسيا بحلول عام 2020، إضافة إلى تواجدها في الأسواق التي تتمتع بميزة تنافسية عالية.

جهة العمل المفضلة

يؤكد QNB على أهمية التطوير المستمر لموارده البشرية، التي تعتبر أهم مورد يتمتع به البنك. ومن خلال سياسات وعمليات دائرة الموارد البشرية، يجري تحديد وتطوير الموظفين الموهوبين والذين يتمتعون بإمكانات عالية بهدف تكوين مجموعة من الموارد البشرية القادرة على تلبية احتياجات QNB الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بالقوى العاملة. ويجري تقديم أنشطة تطوير الموظفين حسب الاحتياجات، بما في ذلك الدورات التدريبية التي تُنظم في مركز التدريب وعبر الإنترنت، مثل برامج تطوير القيادة والإدارة، وبرامج الشهادات التقنية والفنية، وبرامج الكفاءة السلوكية والشخصية.

ويُبدي QNB اهتماماً كبيراً باجتذاب وتطوير المواهب والاحتفاظ بالمواطنين على رأس العمل في المناطق الجغرافية التي يعمل فيها. ونتيجة لذلك، بلغت نسبة التقطير في البنك 54% وهي أعلى نسبة بين جميع المؤسسات المصرفية والمالية في دولة قطر. وفي إطار مبادرة هادفة للتطوير الوظيفي، استمر QNB في تعيين العديد من المواطنين القطريين بالفروع الخارجية والشركات التابعة في الأسواق الرئيسية التي يعمل فيها البنك.

إحصائيات المجموعة

يعمل لدى المجموعة ما يزيد عن 29,000 موظف يخدمون أكثر من 23 مليون عميل، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1,100 فرعاً ومكتباً تمثيلياً و4,400 جهاز صراف آلي.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.