أخبار - 2018.11.18

وزير الشؤون الخارجية قريبا في بولونيا

وزير الشؤون الخارجية قريبا في بولونيا

يؤدي وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي زيارة رسمية لبولونيا من 20 إلى 21 نوفمبر 2018 بدعوة رسمية من نظيره البولوني بهدف إعطاء دفع للتعاون الثنائي وإجراء مشاورات سياسية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك إقليميا ودوليّا.  وحسب مصدر دبلوماسي تونسي ستتركّز المباحثات بين الجانبين على الدعم الذي يمكن أن تقدّمه بولونيا لملفّات التعاون والشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي، انطلاقا من مساندة هذا البلد لمسار الانتقال الديمقراطي في بلادنا.

كما ستتناول المباحثات الطرق الكفيلة باستقطاب الاستثمارات البولونية التي هي شبه منعدمة في تونس، فضلا عن مزيد تنمية المبادلات التجارية التي بلغ حجمها سنة 2017 ما ينـاهز 740 مليون دينــار (384,3 م د صادرات و355,7 م د واردات) في حين قدّر إلى موفّى الخمسة أشهر الأولى من سنة 2018 بـ 397,3 مليون دينار (195,2 م د صادرات و202,1 م د واردات).

وتتمثّل الصادرات التونسية في الفسفاط وموادّ ميكانيكية وكهربائية ومصنوعات جلدية وأحذية وتجيزات كهربائية بينما تتمثّل الواردات من بولونيا في موادّ مطاطية وتجهيزات نقل وخراطيم.  وسيحرص الجانب التونسي بالخصوص خلال هذه الزيارة على الترويج للسياحة التونسية نظرا للآفاق الواعدة التي تتيحها السوق البولونية لزيادة عدد السيّاح الوافدين منها. وقد بلغ عددهم من غرّة جانفي إلى 18 أكتوبر 68 ألف سائح مقابل 18 ألف سائح سنة 2017، أي بزيادة قدرها 300 بالمائة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.