عمـــل تــاريخــي ضـــخــم لمختــار بــاي حول العائلة الحسينية من 1705 إلى 1957

عمـــل تــأريخــي ضـــخــم لمختــار بــاي حول العائلة الحسينية من 1705 إلى 1957

يعكف مختار باي على وضع اللمسات الأخيرة لكتاب ضخم  باللغة الفرنسية يؤرّخ لحكم العائلة الحسينية في تونس ويغطّي فترة زمنيّة تمتدّ على مدى أكثر من 250 سنة من 15 جويلية 1705 تاريخ قيام الدولة الحسينية على يد حسين بن علي إلى 25 جويلية 1957 تاريخ خلع آخر باي وهو محمّد الأمين وإعلان النظام الجمهوري. يخصّص الكاتب قرابة 2100 صفحة منها بين 1200 و1500 صفحة تجسّم الوقائع التاريخية بالوثائق والصور لاستعراض مختلف الحقب التي مرّ بها العرش الحسيني وذلك في كتاب فنّي من مستوى راق يصدر عن دار سينباكت . ويتوزّع هذا المؤلّف على ثلاثة مجلّدات يقع كلّ واحد منها في 700 صفحة تقريبا. يتناول المجلّد الأوّل الذي يصدر بعد ثلاثة أو أربعة أشهر رمزية العائلة الحسينية في حين يتطرّق المجلّد الثاني إلى الحياة العامة للبايات وإلى إدارتهم لشؤون البلاد (سلملك). أمّا المجلّد الثالث فهو يخوض في حياة البايات الحميمية من خلال الحديث عن الحريم (حرملك).

ويؤكّد مختار باي، وهو سليل العائلة الحسينية (جدّه الأوّل أحمد باي الأوّل) إنّه حرص على التجرّد من العاطفة، متوخّيا تمشّيا علميا صرفا في القيام بهذا العمل من خلال التركيز على الحقيقة التاريخية دون سواها. والجدير بالذكر أنّ مختار باي حاصل على دكتوراه دولة في العلوم السياسية وعلى الدكتوراه في القانون من فرنسا وقد سبق له أن أصدر كتابين باللغة الفرنسية الأوّل عن حسين بن علي مؤسّس الدولة الحسينية والثاني حول بايات تونس من 1705 إلى 1957.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.