المنتدى التونسي الإفريقي للتمكين يومي 17 - 18 جويلية 2018

المنتدى التونسي الإفريقي للتمكين يومي 17 - 18 جويلية 2018

تحت سامي إشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد وبالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التكوين المهني والتشغيل وجمعية الطلبة والمتربصين الأفارقة بتونس (AESAT) ينظم مجلس الأعمال التونسي الإفريقي (TABC) النسخة الثانية من المنتدى الإفريقي للتعليم العالي والتكوين المهني (TAEF 2018) يومي 17 و18 جويلية 2018 بنزل "لايكو" بالعاصمة تونس.

يتمحور هذا المنتدى أساسا حول "التمكين التونسي الإفريقي" أو (Tunisian African Empowerment) ويرمي إلى عدة أهداف استراتيجية  أهمّها:

  • تدويل الخبرات والمعارف في مجالي التعليم العالي والتكوين المنهي
  • تطوير الثقة المتبادلة بين تونس  وأصدقائها من بلدان جنوبي الصحراء في ميداني التعليم العالي والتكوين المهني
  • تحسين التعاون والتبادل بين الجامعات ومراكز التكوين الإفريقية
  • تطوير تبادل الجامعيين والباحثين والمتربصين بين البلدان الإفريقية 

ولا شكّ أن مثل هذه الأهداف ومثل هذا التمشّي يتناسقان  تماما مع أحد أهمّ المحاور التي يعمل  المجلس على تحقيقها وهو "إبراز انفتاحنا على الفضاء الطبيعي لبلدنا" أي على القارة الإفريقية.

وقد سجلت النسخة الأولى من هذا المنتدى نجاحا تاما إذ شهدت مشاركة ما لا يقلّ عن 12 وزيرا من بلدان جنوبي الصحراء و16 بعثة رسمية. وقد تم تسخير كافة الإمكانات من أجل بلوغ نفس النجاح في النسخة الثانية من منتدى "TAEF2018" الذي سيشهد حضور 20 بلدا من جنوب الصحراء.

ويتمثّل الهدف الأساسي على المدى القصير والمتوسّط في أن نجعل من تونس ومن هذا المنتدى الموعد الإفريقي السنوي بامتياز للتعليم العالي والتكوين المهني.

ويشمل برنامج هذين اليومين المخصصين لهذا المنتدى عدة محاور وحلقات نقاش وورشات عمل دولية رفيعة المستوى بالإضافة إلى متحدّثين رئيسيين "KeySpeakers" من أعلى مستوى من حيث المضمون والجودة سيأتون من أوروبا ومن بلدان جنوبي الصحراء الإفريقية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.