اصدارات - 2018.05.30

من آخر إصدارات بيت الحكمة "الدماغ والديانات" للدكتور رفيق بوخريص

من آخر إصدارات بيت الحكمة "الدماغ والديانات" للدكتور رفيق بوخريص

صدر مؤخّرا عن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" كتاب للدكتور رفيق بوخريص بعنوان "الدماغ والديانات" يطرح فيه المؤلّف الإشكالات التالية: هل يمكن للشأن الديني أن يكون مبحثا للمقاربة العلميّة؟ أيّ مشروعيّة للدين خارج الدماغ البشري؟ ما الفرق بين الذوات المولعة بالفهم والكيانات المهووسة بالإيمان؟ هل يمكن للدين أن يكون علما؟

يطرح الدكتور رفيق بوخريص هذه الإشكالات للتمييز بين قلق السعي إلى التفسير العلمي وطمأنينة الاعتقاد، منطلقا من التمييز النيتشوي بين " لذين يريدون أن يفهموا وأولئك الذين يرغبون في أن يؤمنوا"، فالدماغ البشري وفقا للمعنيين بالفهم "يمثّل حسب الكاتب "تتويجا لتطوّر طويل جدا للكائن الحي"، منطلقه في ذلك فروع علم البيولوجيا، خاصّة بيولوجيا النموّ، والبيولوجيا التطوّريّة،  كذلك علم الحفريات، وعلم الأحياء، إذ تمكّن طاولة التشريح العلمي برأي الطبيب رفيق بوخريص من "مشاهدة التغيّرات التشريحيّة التدرجيّة في الدماغ بوضوح" ، ويكون ذلك عبر "مراجعة السلسلة الحيوانيّة، من أدمغة الحيوانات الأكثر بدائيّة إلى الدماغ البشري".

لقد نجحت المقاربات العلميّة في رسم خرائط أوّليّة للدماغ تؤكّد حسب المؤلّف  طبيعة  الروابط الكهربائيّة والناقلات العصبيّة التي تحكم مكوّناته المختلفة، حيث مكّنت بحوث العلماء من تحديد  " التكيّف الوظيفي التطوّري" للبنية الدماغيّة، كما تقوم عديد المجموعات البحثيّة بجهود متواصلة من أجل رسم الخارطة الدماغيّة الدقيقة .  وعليه يميّز الكاتب بين الأطروحات المثاليّة المسلّمة بالوعي كظاهرة "مختلفة تماما عن الجسم المادي"،  والمقاربات العلميّة المدركة للفكر كنتاج لنشاط  الخلايا العصبيّة في الدماغ وطبيعة تفاعلاتها الفيزيائيّة والكيميائيّة، لنستخلص الهوّة بين التأويل الميتافيزيقي والفهم العلمي.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.